هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

 تفاصيل ندوة تكريم المخرج الراحل اسامة فوزي بمهرجان الإسماعيلية

اقامت ادارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مساء اليوم ،  ندوة تكريم المخرج الراحل أسامة فوزي، ضمن فعالياته ادرها الناقد الفني محسن ويفي، بحضور شقيقة الراحل عفاف فوزي، والمخرجة منى أسعد، والمخرج يسري نصر الله.

بدأت الندوة بعرض فيلم "إنساني.. إنساني جدا" الذي قدمه المخرج الراحل عام 2009، ويدور حول أمانة وأخلاق طفل مجتهد يعمل على ميكروباص، و يكافح للتوفيق بين العمل و التفوق في دراسته و مساعدة أسرته ورعايتها.

في البداية،  قال الناقد محسن ويفي ان هناك دور إيجابي كبير يلعبه مهرجان الإسماعيلية في الاحتفاء بالحاضرين الغائبين من صناع السينما، ومنهم المخرج الراحل أسامة فوزي، الذي كان إنسان مميز ولديه طاقة محبة كبيرة، كما تحمل أفلامه بصمة إنسانية مميزة

واضاف ويفي إنه تعرف على المخرج الراحل أسامة فوزي عن طريق صديقهما المشترك رضوان الكاشف، منذ أكثر من 30 عام، وكان قد قدم أول أفلامه "عفاريت الأسفلت"، وزاره في بيته الكلاسيكي وتعرف عليه، وأضاف: "من الوهلة الأولى أخذت انطباع جيد جدا فهو شخص هاديء ومستمع جيد ومثابر".

وأوضح "ويفي" أنه لم تتح له الفرصة لمعرفته معرفة وثيقة جدا، خاصة مع موته المفاجئ، ولكنه تأثر به بشدة كما تأثر بأفلامه المميزة، فعرض على رئيس مهرجان الإسماعيلية فكرة تقديم كتاب لتكريمه وهو ما وافق عليه فورا.

واستطرد: بدأت في عمل الكتاب، وواجهت بعض الصعوبات المتعلقة بحالة الحزن السائدة لموته المفاجيء، والتي جعلت بعض الناس غير قادرون على الكتابة، بينما سيطرت طاقة الحب على أخرون وتمكنوا من الكتابة رغم حزنهم.

واستعرض محتوى الكتاب قائلا: ينقسم إلى 3 أقسام أساسية، الأول يتضمن شهادات مهمة لبعض من عملوا معه، وراعينا أن يكون هناك تمثيل للاجيال المختلفة فيها، مثل علي بدرخان ومصطفى زكري وليلى فهمي و مجموعة من المخرجين الشباب الذين تأثروا به، ومجموعة من الممثلين الذين شاركوا في أفلامه.

وقسم خاص بالحوارات والملفات والمقالات النقدية التي تتحدث عن فوزي وأفلامه، و راعينا فيها أيضا أن تمثل أجيال مختلفة من الكتاب والنقاد.

وتحدث الحضور حول إبداع فوزي في أفلامه، الذي اتفق عليه الجميع، مستعرضون المشكلات التي واجهته في تقديم أفلامه للمجتمع، والتي تأثر بها كثيرا، واختلفوا حول وفاته المفاجأة، فمنهم من رأى إنه توفي إثر إحباطه بسبب محاولات ذبح أفلامه وإطفاء إبداعه، ومنهم من دافع بقوة عن إيجابية فوزي وروحه البراقة التي تأبى الاستسلام للاكتئاب. 

من جانبه ، أكد المخرج يسري نصر الله أن السينما بشكل عام تمر بأزمة احتكار كبيرة، وهو ما تسبب في تقييد إبداع شاب مثل فوزي وعدم قدرته على تقديم كل ما يحمله في جعبته.

بدورها ، طالبت المخرجة منى أسعد بفتح ملف الاهتمام بترميم الأفلام وأخذ قرارات جادة للحفاظ على التراث السينمائي، خاصة لما تعرضت له نسخ أفلام فوزي من تلف تسبب في ضياع بعضها، وتوافر نسخ سيئة للبعض الأخر.

وأختتمت الندوه الأستاذ عصام زكريا بتسليم "عفاف فوزي" شقيقة المخرج اسامة فوزي درع التكريم 

كما قدمت نقابة المهن السينمائية برئاسة النقيب مسعد فوده شهادة تقدير و ميداليه فضيه الى شقيقة الراحل تقديرآ لتاريخة السينمائى وقام بتقديمها الاستاذ عبد الحكيم التونسي عضو مجلس ادارة نقابة المهن السينمائية.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

عادل إمام: "أنا كانوا بيدلعوني وأنا صغير بيقولولى يا رزل"

نشرت الصفحة الرسمية للزعيم عادل إمام صورة له على انستجرام, من فيلم " خمسة باب" , وكان تعليق الصورة "أنا كانوا بيدلعوني وأنا صغير بيقولولى يا رزل #الزعيم #عادل إمام #خمسة باب "..     فيلم " خمسة باب" تم وقفه بعد 11 يوماً فقط من عرضه فى دور... المزيد

بسبب كأس خمر اليسا تشعل السوشيال ميديا

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مقطع فيديو قصيرا للفنانة إليسا من حفل زفاف نجل مصمم الأزياء إيلي صعب، الذي أقيم امس الجمعة   وظهرت إليسا في الفيديو، وهي تمسك كأسا من الخمر في يدها اليسرى، وتداعب إيلي صعب، ومن الناحية الأخرى تظهر الفنانة اللبنانية هيفاء... المزيد

عمرو الليثي يكشف أسرار خاصة عن فيلم ناصر ٥٦ وعلاقة ثورة يوليو بالفن 

  أوضح اﻻعلامي د. عمرو الليثي انه كانت ثورة يوليو راسخة فى وجدان والدى (رحمه الله) المنتج والسيناريست الكبير ممدوح الليثى؛ فكان على يقين أن الفن هو أداة لترسيخ التاريخ فى وجدان الشعوب، وهو ما دفعه دفعا لإنتاج أفلام أبرزت العديد من الملامح السياسية فى مصر باختلاف فتراتها. وقد تذكرت... المزيد

في عامها الـ37.. بريانكا شوبرا بـ 15 إطلالة فاتنة

تُعد  بريانكا شوبرا جوناس مصدر إلهام، تجعلها نقطة لنشر طاقتها الإيجابية أينما ذهبت، حيث تحتفل حالياً بعامها الـ37، وهي بصحبو زوجها المغني الأمريكي نيك جوناس. ولدت بريانكا في عائلة كان والداها من الأطباء في الجيش الهندي، وبالتالي ، كان عليها تغيير المدارس والمدن كثيرًا. عندما بلغت... المزيد

نيكول سابا تستعد لأولى حفلاتها بالساحل الشمالي عقب تعافيها

وقع الاختيار على النجمة اللبنانية نيكول سابا لأحياء حفلا غنائيا ضخما مساء يوم الخميس القادم، الساحل الشمالي من نجوم مشاهير صيف 2019 وذلك داخل هاسيندا . يعد الحفل هو اولى السهرات التي تحيها  نيكول سابا لصيف 2019 بمصر عقب تعافيها من آلام الرقبة حيث اعتادت منذ أعوام على احياء... المزيد

اترك تعليق