هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

70 جريحا في غزة والقوات الإسرائيلية ترفع مستوى التأهب عند حدود القطاع
أصيب 70 فلسطينيا بينهم 40 بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت على حدود قطاع غزة، فيما استنفر الجيش الإسرائيلي قواته على حدود غزة ترقبا للجمعة الـ 71 من مسيرات العودة.


ووصل آلاف الفلسطينيين إلى 5 نقاط على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة للمشاركة في جمعة "لبيك يا أقصى".

ورفع الجيش الإسرائيلي مستوى التأهب عند حدود قطاع غزة إلى أعلى مستوى، في انتظار مظاهرات جديدة ووسط مخاوف من تصعيد جديد محتمل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن إصابته "مسلحا فلسطينيا اقترب من السياج عند حدود غزة الليلة الماضية، ألقى عدة قنابل يدوية باتجاه جنوده".

ولا يزال التوتر مستمرا عند حدود غزة، في وقت أفادت فيه تقارير إعلامية بوصول السفير القطري، محمد العمادي، إلى غزة  لمتابعة ملف التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، والاطلاع على المشاريع التي تمولها بلاده.

في الوقت نفسه، تتحدث تقارير إسرائيلية عن موافقة تل أبيب على إدخال دفعة جديدة من أموال المنحة القطرية إلى غزة، ونفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تقرير صحيفة "الأخبار" اللبنانية بشأن اشتراط تل أبيب الحفاظ على الهدوء عند حدود غزة حتى انتخابات الكنيست المقبلة في سبتمبر، للسماح بنقل الأموال القطرية إلى القطاع.

وجاء ذلك وسط دعوات لمشاركة حاشدة في الجمعة الـ 71 من مظاهرات "مسيرة العودة"، حيث أعلنت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار قرارها تصعيد الحشد الجماهيري في المسيرات، كرسالة دعم وإسناد للقدس وللمسجد الأقصى، محملة السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن أي اعتداء على المتظاهرين.

وتأتي هذه التطورات على خلفية مقتل مجندة إسرائيلية وإصابة والدها وأخيها جراء انفجار عبوة ناسفة في الضفة الغربية.

ونقلت بعض وسائل الإعلام أن حركة "حماس" تخطط لتصعيد التوتر اليوم، وتوسيع نطاق المظاهرات وإطلاق البالونات الحارقة.

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة، المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة "لبيك يا أقصى"، وذلك على أرض مخيمات العودة شرق قطاع غزة ابتداء من الساعة الثالثة بعد الظهر، تزامنا مع الذكرى 50 لإحراق المسجد الأقصى.

وأكدت الهيئة استمرار مسيرات العودة بطابعها السلمي والشعبي، بالرغم من "استهداف الجيش الإسرائيلي للمسجد الأقصى وقراره تقسميه الزماني والمكاني".

وطالبت الهيئة العليا المشاركين في المسيرة بالابتعاد عن المناطق المكشوفة لقوات الجيش الإسرائيلي والقناصة، وعدم الاحتكاك في هذه المناطق تجنبا لوقوع إصابات.

ومنذ 30 مارس 2018، تشهد الحدود الشرقية للقطاع تظاهرات شعبية سلمية حاشدة، "للمطالبة بحق العودة وكسر الحصار المفروض على غزة".






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

النتائج الرسمية للكنيست 25 سبتمبر الجارى ..وأول الجلسات 3 أكتوبر

وأظهرت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست، بعد فرز 93% من الأصوات، حصول حزب "أزرق- أبيض" بقيادة باني جانتس، على 33 مقعدًا، مقابل 32 مقعدا لحزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو . وجاءت النتائج الأولية للأحزاب الأخرى على النحو التالى حزب إسرائيل بيتنا حصل على 9 مقاعد... المزيد

زى النهارده ..قوات ألمانيا النازية تستولى على كييف عاصمة أوكرانيا 1941

وهذه تعتبر أكبر عملية اعتقال لجنود في التاريخ العسكري. المعركة استكملت من 23 أغسطس 1941 حتى 26 سبتمبر 1941 كبقية لعملية بارباروسا. في التاريخ العسكري السوفييتي تسمي هذه المعركة بـمعركة كييف الدفاعية) بتأريخ مختلف عن الألمان إذ وثقوا تواريخ هذه المعركة علي أنها أقيمت من 7 يوليو حتي 26 سبتمبر... المزيد

السلطة الفلسطينية "مستعدة" لمفاوضة أي رئيس حكومة إسرائيلية

وقال المالكي للصحفيين: "نحن نحترم النتيجة الديموقراطية للانتخابات في إسرائيل. من سيتمكن من تشكيل حكومة فنحن مستعدون للجلوس معه من أجل استئناف المفاوضات"، وفقما أوردت "فرانس برس". وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية تعادل حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء... المزيد

ترامب: خيارات عدة للتعامل مع إيران بما فيها العسكري

وأضاف الرئيس الأميركي خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، على خلفية الهجمات التي استهدفت منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو" السعودية، أن واشنطن "لم تعلم شيئا جديدا لم تكن تعرفه عن هجمات السعودية"، مضيفا أنها الآن "تعرف كل ما حدث تقريبا". واستطرد ترامب بالحديث، مؤكدا... المزيد

مصرع ما لا يقل عن 27 طفلا جراء حريق بمدرسة في ليبيريا

وذكر المتحدث باسم الشرطة موسز كارتر أن الحريق نشب ليلا، وأن طالبين اثنين نجيا من الحريق ويتلقيان العلاج حاليا في المستشفى. ومن جانبه، أعرب رئيس ليبيريا جورج ويا، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن حزنه إزاء الحادث، قائلا "إن أسر الضحايا والبلاد بأسرها تمر بوقت عصيب". المزيد

اترك تعليق