المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

5 طرق لتعقيم الكمامات المستعملة وإعادة استخدامها
نقص الكمامات الطبية في الأسواق، نتيجة الإقبال الزائد عليها منذ إعلان بعض الدول حول العالم قرار ارتدائها بشكل إجباري، دفع معظم الأشخاص إلى البحث عن طرق تعقيمها، رغبة في إعادة استخدامها مرة أخرى.

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية

ويقول مايكل مينا، أستاذ مساعد في علم الأوبئة، بجامعة هارفارد: "ليس من الصعب أن نقضي على فيروس كورونا طالما لم يدخل جسم الإنسان"، مشيرًا إلى أن هناك 5 طرق تتبعها المستشفيات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية لتعقيم المعدات الطبية، ولا سيما الكمامات.

يستعرض  التقرير التالى، طرق تعقيم الكمامة الطبية، وفقًا لماء جاء على موقع المكتبة الأمريكية للطب NCBI.

1- ترك الكمامة في الهواء

ترك الكمامة في الهواء لمدة أسبوعين، قد يجعلها صالحة للاستخدام مرة أخرى، خاصةً أن الفيروس المستجد يظل نشطًا على الأسطح لمدة لا تتجاوز 10 أيام، واحتياج هذه الطريقة لفترة زمنية طويلة، قد يجعلها وسيلة غير عملية في نظر بعض الأشخاص.

2- رش الكمامة بالكحول والكلور

الكحول والكلور، من المطهرات القوية التي تساهم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، لذلك يمكن استخدام أيًا منهما في تعقيم الكمامات الطبية.

ولكن يحظر استخدام هذه الطريقة مع أقناع الوجه N95، لأن الكحول يزيل الشحنة الساكنة الموجودة بأليافها الدقيقة، مما يقلل من كفاءة عملية الترشيح، وينتج عن الكلور مجموعة من الغازات، يزعم بعض الأطباء أنها ضارة.

3- وضع الكمامة في الميكروويف

فعالية الحرارة العالية المنبعثة من الميكروويف تعمل على تعقيم الكمامة وتطهيرها من الفيروسات، ولكنها في نفس الوقت تتسبب في إذابة أقنعة الوجه جزئيًا، وتصبح غير صالحة للاستخدام مرة أخرى.

4- نقع الكمامة في الماء الساخن

لضمان فعالية هذه الطريقة، يجب أن تنفذ وفق الخطوتين التاليتين:

- نقع الكمامة في الماء الساخن، عند درجة حرارة تتراوح من 60 إلى 80 درجة مئوية، لمدة 30 دقيقة، وتستند درجة الحرارة والتوقيت إلى توجيهات لجنة الصحة الوطنية بجمهورية الصين الشعبية لقتل الفيروس التاجي.

- تجفيف الكمامة بمجفف كهربائي لمدة 10 دقائق، وهذه الخطورة ضرورية لاستعادة الشحنة الكهربائية الساكنة "الكهروستاتيكية" بأقنعة N95.

- للتأكد من نجاح هذه الطريقة، قم بإلقاء مجموعة من القصاصات الورقية الصغيرة على الكمامة، إذا التصقت بها، فهذا يدل على أنها استعادة الشحنة الكهربائية الساكنة مرة أخرى.

- هذه الطريقة موصى بها للأفراد المعرضين لخطر منخفض العدوى، وليس للعاملين بمجال الرعاية الصحية.

5- تعريض الكمامة للبخار المضغوط

يمكن تعقيم الكمامات الطبية باستخدام البخار المضغوط، عند درجة حرارة 121 درجة مئوية، لمدة 30 دقيقة. وأوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC باتباع هذه الطريقة داخل مرافق الرعاية الصحية، نظرًا لفعاليتها في القضاء على جميع مسببات الأمراض تقريبًا، دون الإخلال بجودة الكمامة.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق