الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
    مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

"الأموال العامة":ضبط 5 قضايا نصب وتزوير وتجارة عملة

واصلت الادارة العامة لمباحث الأموال العامة جهودها بالتنسيق مع فروعها الجغرافية علي مستوي الجمهورية لضبط جميع أشكال الخروج علي القانون وضبط النصابين والمحتالين والمزورين وتجار العملة ونجحت في ضبط 5 قضايا. 



الواقعة الأولي.. تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بسرقة بطاقتي الدفع الالكتروني من أحد المواطنين واستخدامهما في اجراء عمليات سحب الأموال. 
تلقت الادارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بلاغا من "أحد المواطنين- مقيم بالجيزة" باكتشافه سحب مبالغ مالية باستخدام بطاقتي الدفع الالكتروني الخاصتين به والمربوطتين علي حسابه بأحد البنوك دون علمه. 
بتكثيف التحريات وجمع المعلومات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة "أحد الأشخاص- مقيم بالمنيا" حيث استغل طبيعة عمله كمرافق للشاكي وأثناء وجوده بمسكنه قام بسرقة بطاقتي الدفع الالكتروني وقام باستهداف أموال الشاكي باستخدام البطاقتين في اجراء العديد من عمليات السحب من ماكينات الصراف الآلي دون علمه.. وتمكن بموجب ذلك من الاستيلاء علي مبالغ مالية قدرها 300 ألف جنيه من حساب الشاكي. وإعادة البطاقة مرة أخري عقب اجراء عمليات السحب.
عقب تقنين الاجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة أمكن ضبطه حال وجوده بدائرة قسم شرطة العمرانية. وعثر بحوزته علي "هاتف محمول" بفحصه فنياً تبين احتواؤه علي صور من بطاقتي الدفع الالكتروني المستخدمتين في الواقعة. 
وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة وقيامه بالاستيلاء علي البطاقتين الخاصتين بالشاكي واستخدامهما في اجراء العديد من عمليات السحب من ماكينات الصرف الآلي.
الواقعة الثانية.. تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط أحد الأشخاص بالجيزة لقيامه بالاستيلاء علي قرض من أحد البنوك بموجب مستندات مزورة.
تلقت الادارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بلاغا من مسئول بأحد البنوك بقيام أحد الأشخاص بالحصول علي قرض شخصي بقيمة 990 ألف جنيه بموجب مستندات "مزورة". 
بتكثيف التحريات وجمع المعلومات تبين أن مرتكب الواقعة "صاحب ورشة لتصنيع الملابس بالجيزة" حيث قام بالتقدم ببعض المستندات لمسئولي البنك بطلب للحصول علي قرض شخصي من بينها عقد تمليك يفيد بامتلاكه وحدة سكنية بأحد التجمعات السكنية بمدينة السادس من أكتوبر وتمكن من استلام القرض المالي والذي تقدر قيمته بمبلغ 990 ألف جنيه. 
عقب تقنين الاجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة أمكن ضبطه حال وجوده بدائرة قسم شرطة الدقي بالجيزة وعثر بحوزته علي "هاتف محمول" وبفحصه فنياً تبين أنه محمل بصور عقد تمليك الوحدة السكنية المزور.. وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة علي النحو المشار إليه وأضاف بقيامه بتزوير العقد المشار إليه باستخدام برامج تعديل الصور.  
تم اتخاذ الاجراءات القانونية. 
الواقعة الثالثة.. تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بالاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي وبلغ حجم تعاملاته 3 ملايين جنيه. 
أكدت معلومات الادارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام "أحد الأشخاص مقيم بدائرة مركز شرطة القوصية بأسيوط وآخر "مقيم بنفس العنوان ويعمل بإحدي الدول حالياً" بتجميع مدخرات المصريين العاملين بالدولة التي يعمل بها الثاني "بالعملة الأجنبية" وارسالها للأول عن طريق التجار والمستوردين والسائقين العائدين للبلاد. ليقوموا بتسليمها له بما يعادلها بالجنيه المصري. وعقب ذلك يقوم بإرسالها لذوي وأهلية العاملين بالخارج من أبناء محافظة أسيوط والمحافظات الأخري عن طريق حوالات بريدية أو تسليمها نقداً مقابل عمولة فضلاً عن الاستفادة من فارق سعر العملة. مما يُعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون. 
عقب تقنين الاجراءات أمكن ضبط المتهم الأول وبمواجهته اعترف بنشاطه الاجرامي بالاشتراك مع الثاني "الموجود خارج البلاد".
كما تبين أن حجم تعاملاتهما خلال ثلاثة أعوام طبقاً للفحص المستندي 3 ملايين جنيه.  
الواقعة الرابعة.. نجحت الاجهزة الامنية في ضبط احدي السيدات بسوهاج لقيامها بالنصب والاحتيال علي المواطنين والاستيلاء علي أموالهم بدعوي توظيفها لهم في تجارة المستلزمات الطبية مقابل أرباح. 
تلقت الادارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بلاغا من 4 أشخاص مقيمين بمحافظة سوهاج بقيام احدي السيدات بتلقيها مبالغ مالية منهم بدعوي توظيفها لهم واستثمارها في مجال تجارة المستلزمات الطبية بالمخالفة للقانون. 
بتكثيف التحريات وجمع المعلومات تبين قيام "السيدة المشار إليها- مقيمة بمحافظة سوهاج" بممارسة نشاط احتيالي من خلال تلقي مبالغ مالية من المواطنين راغبي استثمار أموالهم بزعم استثمارها لهم وتوظيفها في مجال تجارة المستلزمات الطبية مقابل أرباح بالمخالفة للقانون مما مكنها من الاستيلاء علي مبالغ مالية تقدر بنحو 1.3 مليون جنيه من الشاكين وتوقفت عن سداد أصول تلك الأموال وأرباحها المتفق عليها. واستيلائها علي كامل المبالغ الماليه المشار إليها دون رد. وأضافت التحريات بوجود ضحايا آخرين لم يتقدموا للابلاغ أملاً في الحصول علي الأرباح أو استرداد أموالهم.
وعقب تقنين الاجراءات أمكن ضبطها.. وبمواجهتها اعترفت بارتكابها الواقعة علي النحو المشار إليه.
الواقعة الخامسة.. تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط صيدلي بالمنيا لقيامه بالنصب والاحتيال علي المواطنين والاستيلاء علي أموالهم بدعوي توظيفها في تجارة الأدوية.
تلقت الادارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بلاغا من 4 أشخاص. مقيمين بمركز شرطة سمالوط غرب بمحافظة المنيا بقيام أحد الأشخاص بتلقي مبالغ مالية منهم بدعوي توظيفها واستثمارها لهم في مجال تجارة الأدوية مقابل أرباح شهرية بالمخالفة للقانون. 
بإجراء التحريات تبين صحة الواقعة وقيام "صيدلي مقيم بدائرة مركز شرطة سمالوط غرب بالمنيا" بممارسة نشاط احتيالي من خلال تلقي مبالغ مالية من المواطنين بزعم استثمارها وتوظيفها لهم في مجال تجارة الأدوية مقابل أرباح شهرية من قيمة رأس المال بالمخالفة للقانون. مما مكنه من الاستيلاء علي مبالغ مالية تقدر بنحو مليون جنيه من الشاكين وتوقف عن سداد أصول المبالغ وأرباحها.
عقب تقنين الاجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنيا أمكن ضبطه.. وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة علي النحو المشار اليه.
وتم اتخاذ الاجراءات القانونية.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق