مصر
  • 29℃ القاهرة, مصر

رئيس مجلس الإدارة

إيـاد أبــو الحجــاج

رئيس التحرير

عبد النبي الشحـــات

البريد المصرى

أنت تسأل ودار الإفتاء تجيب

القدر الإلهي له نصيب كبير في اختيار الزوج والزوجة

ترد إلي دار الإفتاء يوميا آلاف الفتاوي سواء علي موقعها الإلكتروني أو علي صفحتها بـ الفيس بوك ويجيب عنها فضيلة الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوي بدار الإفتاء.

 



* أريد أن أقترض من البنك رغم أنني لا أعلم هل سأتمكن من تسديد القرض أم لا لأن راتبي محدود فما حكم الشرع؟

** القرض الذي لا يستطيع المرء سداده حرام شرعًا. ولا يجوز لأي إنسان أن يأخذ قروضًا ولا يستطيع بعد ذلك سدادها. لأن هذا يؤدي به إلي السجن أو نحو ذلك. والنبي محمد عليه السلام قال "لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه. قالوا: وكيف يذل نفسه؟ قال: يتعرض من البلاء ما لا يطيق".
 

* هناك مشاكل دائمة بيني وبين زوجي ولا أعرف ماذا أفعل؟ وهل الزواج قسمة ونصيب كما يقولون؟
** هناك بعض الناس يسيئون فهم آيات القرآن الكريم الخاصة بالأسرة والمرأة. ولابد من تضافر جهود مؤسسات الدولة لإعادة تشكيل الوعي والعقل السليم فيما يتعلق بطبيعة الرجل والمرأة. وما يجب أن يسود بينهما من مودة ورحمة.. فالعلاقة الزوجية الصحيحة مبنية علي الحب. وأخص معاني الحب هو العطاء. والزوج عليه تفهم ضرورة أن يتحول ذلك الحب إلي عطاء وتفاهم ورحمة.
وللأسف معظم المشكلات التي تستقبلها دار الإفتاء سببها عدم إدراك الزوجين لمعني الحب والعطاء وأهمية أن يشعر كلا الطرفين بما يقع علي عاتقه من مسئولية.. واختيار الزوج والزوجة متعلق بقدر كبير من الحرية الذاتية. وبالسمات الشخصية التي يرغبها كل شخص. إلا أن القدر الإلهي له نصيب كبير في الاختيار.
ولتعلم السائلة أن الدعاء من أدوات تغيير القدر الإلهي. وبالتفاهم يصل كل طرف منهما لما يرغبه الطرف الآخر. وهذا دور الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
 

* المجاملات بنية الإسهام في تزويج الشباب هل تعد صدقة ؟
** المجاملات تعد من قبيل الصدقات. حيث إن الشريعة كفلت للإنسان الحياة الكريمة وتوفير الاحتياجات الأساسية وأهمها الزواج. والشاب أو الفتاة المقبل علي الزواج ولا يجد ما يجهز به نفسه وجب علي المجتمع أن يتكاتف معه فيعطيه من صدقاتهپأو زكاته.. وتعتبر مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتسهيل علي المقبلين علي الزواج ودعمهم نابعة من الدين. وهي من الأعمال التي شجعت عليها الشريعة.. فالإسلام اهتم بتخفيف نفقات الزواج علي غير القادرين وتسهيله. وعدم المغالاة في مهور الزواج.
* كيف أعرف أن الله راض عني؟
** هناك أشياء كثيرة تعلمك ذلك أولها أن الله يوفقك للعبادة. فإذا وجدت نفسك ملتزما بالصلاة في وقتها وبالصيام لوقته وبالإحسان إلي الفقراء والمساكين وببر الوالدين وبإكرام الجار وحسن تربية الأولاد. فاعلم أن الله راض عنك.
وأيضا إذا كنت بقلبك راضياً عن الله فاعلم أن الله راض عنك فليس لديك سخط أو اعتراض علي قضاء الله وقدره وتشعر بالسعادة. وتعرف أيضا بمن حولك الأصدقاء والأحباء هل هم من الطيبين ولا يفعلون المحرمات ويغتنمون الأعمال الصالحات.
 

* في ظل انتشار فيروس كورونا عطس صديقي في وجه الناس علي سبيل المزاح وتم تصويره للحصول علي مشاهدات علي الانترنت.. فما حكم ذلك ؟
** في وقتنا الحالي العطس في وجه الناس يصيبهم بحالة من الفزع. وهذا ليس من باب المزاح المحمود لا شرعا ولا عرفا. ولا من "خفة الدم" التي قد تكون سبباً في إدخال السرور علي الناس. بل هذا لا يعدو أن يكون سخافة غير أخلاقية تروع الناس وتثير اشمئزازهم. وما ليس أخلاقيا منهي عنه شرعا. فالأخلاق من الثوابت التي يشتد الاحتياج إليها خصوصا في أوقات الأزمات.
وهذا السلوك يتعاظم إثم فاعله في هذا الوقت الذي نمر به لمخالفته التدابير الصحية والإجراءات الوقائية الواجب اتباعها في زمن انتشار العدوي بفيروس كورونا.. وإذا كان المزاح و"خفة الدم"  قولا وفعلا بابا لإدخال السرور وربما كان للتعليم والتأديب وتفريج الهموم. فهو يستخدم في وقت الأزمات بصورة إيجابية طيبة مشروعة وممدوحة. لكن هذا السلوك بلا شك محرم يشتمل علي الذنب والإثم ويفتح باب الفزع والنكد ونشر العدوي والاشمئزاز من فاعله شرعا وطبعا.
 

* هل يجوز أن أصلي صلاة الاستخارة لغيري أي لأخي أو لصديقي؟.
** صلاة الاستخارة من الأعمال المندوبة المُستحبة» أي يُندب للإنسان إن أراد أن يفعل شيئا أن يستخير الله فيه وهذا أمرى معلوم. ولكن أن يستخير له غيره أو هو لغيره فقد أجاز الفقهاء ذلك وفقًا لحديث الرسول- صلي الله عليه وسلم- الذي يقول فيه "من استطاع فيكم أن ينفع أخيه بشئي فلينفعه".
ولا مانع أبدًا من أن تصلي الاستخارة بقصد أن تستخير الله سبحانه وتعالي لأخيك أن يوفقه الله لخير الأمرين الذي يحتار فيهما.
* ما حق الفتاة في هدايا الخطوبة إذا كان الخطيب هو من فسخ الخطبة؟
** هدايا الخطوبة قسمان. قسم مستهلك مثل الكعكة أو ملابس فلا نطالب بردها إلي الخطيب. بينما الهدايا الأخري مثل الخاتم الذهب أو سلسلة فهذه ترد إلي الخطيب. حتي لو فسخ هو الخطوبة. لأن كل الهدايا التي قدمت للمخطوبة جزء من المهر.
والمهر يستحق بالدخول والزواج. ويستحق نصفه بكتب الكتاب. كما أن الخاطب لا هو كتب كتابه ولا هو دخل بالزوجة. وبالتالي الهدايا الثمينة من حقه أن يطالب بها. ويجب أن ترد إليه. وما عليه المشرع المصري أن كل ما يقدم للمخطوبة هو كالمهر.
* ما حكم الحلف الكثير ؟
** الحلف أنواع. فلدينا نوع يسمي اليمين الغموس وهو الحلف الكاذب. فيمين الغموس. تكون كفارته الاستغفار والتوبة والندم علي هذا الذنب والعزم علي عدم العودة إليه مطلقاً. وجمهور العلماء يسمون اليمين الغموس. باليمين الفاجرة واليمين الكاذبة. ولا كفارة لها لكن ليس فيها إلا الندم والتوبة والاستغفار. وربما كان اليمين التي حلفها الإنسان منعقدة. كرجل قال والله لن آكل اليوم سمك مثلا وبعد ذلك اضطر إلي أن يأكله.
وفي هذا الباب يقول سيدنا رسول الله "من حلف علي يمين ثم وجد غيرها خيرا منها فليأتِ الذي هو خير وليكفر عن يمينه". وأقل شيء في كفارة اليمين 100 جنيه إطعام عشرة مساكين.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق