هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

وزير إسرائيلي يدعو لتغيير وضع القدس.. والأردن يرد
دعا وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان، إلى تغيير الوضع القائم في مدينة القدس ليتمكن المستوطنون اليهود من أداء طقوس تلمودية في الحرم القدسي، فيما استنكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية هذه التصريحات.


وقال إردان في حديثه لإذاعة إسرائيلية، الثلاثاء: "أعتقد أن هناك ظلما لليهود في الوضع القائم السائد منذ عام 1967، ويجب العمل على تغييره حتى يتمكن اليهود في المستقبل أيضا من الصلاة في جبل الهيكل (الحرم القدسي)".


وأضاف أنه "يجب اتخاذ خطوات للوصول إلى وضع يمكن اليهود من الصلاة فيه أيضا، لكن يجب تحقيق ذلك من خلال اتفاقات سياسية وليس بالقوة".


ورحبت "منظمات الهيكل" بتصريحات إردان، فيما انتقدتها قوى يسارية مؤيدة للتعايش السلمي بين اليهود والفلسطينيين، مشيرة إلى ضرورة احترام الوضع القائم.


ويأتي ذلك بعد يومين من مواجهات في المسجد الأقصى، الذي اقتحمه المستوطنون في عيد الأضحى، الأحد.


يذكر أن الوضع القائم في القدس ينص على أن إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس هي المسؤولة عن إدارة المسجد الأقصى، وهي تحدد من يدخل ومن لا يدخل المسجد، وبأي طريقة يدخلون.

 

الأردن يرد

من جانبها، استنكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية تصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بخصوص القدس.

 

وعبر الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، عن رفض المملكة المطلق لمثل هذه التصريحات، محذرا من مغبة أي محاولة للمساس بالوضع القائم التاريخي والقانوني والتبعات الخطيرة لذلك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

 

وأوضح القضاة أن إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، عليها الإيفاء بالتزاماتها والاحترام الكامل للوضع القائم.

 

وأوضح الناطق الرسمي أن الوزارة وجهت مذكرة رسمية عبر القنوات الدبلوماسية للاحتجاج والاعتراض على تصريحات الوزير الإسرائيلي.

 

نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

حمدوك: نشكر مصر والاتحاد الافريقى وإثيوبيا ودول الخليج على مساعدتنا

من المرحلة الصعبة والوصول إلى اتفاق سياسى لتشكيل مؤسسات الحكم الانتقالى. وأشاد حمدوك - فى مقابلة مع قناة (سودانية 24)، هى الأولى له مع وسائل الإعلام السودانية - بدور "الأشقاء والشركاء" الذين ساعدوا السودان فى هذه المرحلة الحرجة، معربا عن شكره للاتحاد الافريقى والمبادرة الإثيوبية... المزيد

حزب الله يٌسقط طائرة إسرائيلية مسيرة فى الضواحى الجنوبية من بيروت بلبنان

 الجنوبية من العاصمة اللبنانية بيروت، كما أكد أنه طائرة مسيرة ثانية انفجرت وتحطمت فى الضاحية الجنوبية ببيروت. يذكر أن، أفادت شبكة سبوتنيك الروسية سماع دوى انفجار قوى عند مشارف ضاحية بيروت الجنوبية بلبنان. المزيد

مصرع زوجين بعد 5 دقائق من زفافهما

ولقي الزوجان هاري جو مورجان، البالغ من العمر 19 عاما، ورهيانون بودرو البالغة من العمر 20 عاما، مصرعهما، بعد دقائق من إتمام وعد زواجهما في محكمة بتكساس الأمريكية. الزوجين اللذين تعرفا إلى بعضهما البعض، منذ أن كانا معا في الصف الثامن الدراسي، وجمعتهما علاقة حب، خرجا من قاعة المحكمة،... المزيد

الجيش الإسرائيلي ينشر القبة الحديدية على الحدود الشمالية تحسبا لرد إيراني سوري بعد قصف دمشق

وأفادت صحيفة "Jerusalem Post" المحلية بأن الجيش الإسرائيلي نشر المنظومات تحسبا لرد سوري إيراني على الضربة على قرية عقربا في ريف دمشق، مشيرا إلى أن كل الكتائب في حالة التأهب القصوى. وأضافت الصحيفة أن الجيش أبلغ سكان مجلسي الجولان وكاتزرين شمال إسرائيل بالهجوم على ريف دمشق،... المزيد

إسرائيل تعلن قصف مواقع في دمشق لإحباط هجوم ضد أهداف داخلها

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "إحباط عملية إرهابية خطط لتنفيذها فيلق القدس الإيراني ومليشيات شيعية ضد أهداف إسرائيلية".   وأضاف أدرعي أن مقاتلات تابعة للجيش الإسرائيلي شنت ضربة... المزيد

اترك تعليق