بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

نوبل الفيزياء.. مُنحت لمكتشفي "جيراننا بالكون"
كشفت الأكاديمية السويدية التي تمنح جائزة نوبل، أن سبب منح عالمين للجائزة المرموقة يعود إلى اكتشافاتهما المثيرة في الكون، التي أدت إلى التعرف على جيران لنا لم نكن نعلم بوجودهم.


 

وفاز عالم الكونيات الكندي الأميركي جيمس بيبلز والعالمان السويسريان ميشيل مايور وديدييه كويلو بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2019، تقديرا لعملهم الرائد فيما يتعلق بنشأة الكون واكتشافهم لكواكب تدور حول شموس بعيدة.

وحصل بيبلز، من جامعة برينستون الأميركية، على نصف الجائزة التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (910 آلاف دولار) في حين تقاسم مايور، من جامعة جنيف السويسرية، وكويلو، من جامعة كمبردج البريطانية، النصف الآخر.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان منح الجائزة: "الفائزون هذا العام غيروا أفكارنا عن الكون"، بحسب رويترز.

وأضافت: "في الوقت الذي أسهمت فيه اكتشافات جيمس بيبلز النظرية في فهمنا لكيفية تطور الكون بعد الانفجار العظيم، استكشف ميشيل مايور وديدييه كويلو جيراننا الكونيين في رحلة بحث دؤوب عن الكواكب غير المعروفة. لقد غيرت اكتشافاتهم مفاهيمنا عن العالم إلى الأبد".

وقال مايور وكويلو إن حصولهما على جائزة نوبل بفضل "الاكتشاف الأكثر إثارة في حياتنا المهنية كلها هو أمر مذهل ببساطة".
ووجه بيبلز الشكر للهيئة المانحة للجائزة، لكنه قال إن نصيحته للشبان الذين يطمحون لدخول مجال العلوم هي ألا تغريهم مثل هذه الجوائز.

وقال للصحفيين عبر الهاتف بعد إعلان فوزه بالجائزة: "الجوائز.. حسنا هي رائعة وتحظى بتقدير بالغ، لكن... عليك أن تدخل (مجال) العلوم لأنك مفتون به.. هذا هو ما فعلته".

ونوبل للفيزياء هي ثاني جوائز نوبل المعلنة هذا الأسبوع، إذ أعلنت الهيئة المانحة للجوائز الاثنين فوز الأميركيين وليام كايلين وجريغ سيمينزا والبريطاني بيتر راتكليف بجائزة نوبل للطب لهذا العام، بفضل اكتشافات تتعلق بطريقة استجابة الخلايا لمستويات الأكسجين.

وقالت الأكاديمية، إن بيبلز استطاع من خلال أدوات وحسابات نظرية تفسير أثر الإشعاع الصادر من الأيام الأولى لنشأة الكون، وبالتالي اكتشف عمليات فيزيائية جديدة.

وأضافت أن مايور وكويلو أعلنا اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية، وأطلقا على الكواكب خارج النظام الشمسي اسم (إكسوبلانت)، مما أحدث ثورة في علم الفلك. ومنذ ذلك الحين جرى اكتشاف ما يربو على 4000 كوكب إكسوبلانت في مجرة درب التبانة.

وقالت: "مع التخطيط لبدء مشاريع عديدة للبحث عن كواكب إكسوبلانت، ربما نجد في نهاية المطاف إجابة للسؤال الأبدي، وهو ما إذا كان هناك شكل آخر من أشكال الحياة".


نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بعد اختراق بصمة جلاكسى إس 10.. سامسونج: سيتم إصلاحه قريبا

أكدت مستخدمة لهذا الهاتف في المملكة المتحدة لصحيفة "ذا صن" البريطانية، في وقت سابق، أنه يمكن لأي أحد أن يفتح هاتفها من طراز "سامسونج" عن طريق وضع واق للشاشة وإدخال بصمة غير مسجلة.   أشارت صحيفة "ذا صن" عن هذه المستخدمة قولها: "هذا يعني أنه إذا... المزيد

سامسونج تطلق (جالاكسي فولد 2) مع كاميرا تحت الشاشة .. قريباً

وقال موقع The Elec الكوري: إن سامسونج تعتزم جعل الكاميرا الأمامية في هاتف (جالاكسي فولد 2) – الذي من المتوقع الإعلان عنه العام المقبل – تحت الشاشة، وليس داخل ثقب كما هواتف (جالاكسي إس10)، و(جالاكسي نوت 10) الأحدث. وأضاف الموقع أن الشركة الكورية – التي تعد أكبر منتج للهواتف... المزيد

لبنان تفرض ضرائب على مكالمات الواتساب

وخلال جلسة لمجلس الوزراء، تمت الموافقة على مشروع قانون يفرض رسوما على استخدام "واتساب كول" وتطبيقات مماثلة مجانية تتضمن مكالمات هاتفية مثل سكايب، viber، فيسبوك كول، فايس تايم، والتي تستخدم نظام التخابر عبر الإنترنت VoIP voice over IP، وذلك بفرض 20 سنتا يوميا على كل مشترك، أي ما يساوي 6... المزيد

آيفون 11 برو ماكس.. ما هى التكلفة الحقيقية لجهاز الـ1499 دولارا

باختصار، تربح "أبل" من أي مشتر لهاتف "آيفون 11 برو ماكس"، أعلى أجهزة الشركة سعرا، ما يصل إلى الضعفين أو يزيد، ولكن كيف تفعل ذلك؟ وما هي التكلفة الحقيقية للهاتف بكل ما يحتويه من تجهيزات وقطع وغير ذلك وفقا للمعلومات المتاحة، فإن عشاق هواتف "أبل" ينفقون ما بين... المزيد

ارتفاع ضحايا زلزال الفلبين إلى 5 قتلى و 77 مصابا

ونقلت وكالة "شينخوا" عن السلطات الفلبينية قولها، إن العدد الفعلي للكارثة ارتفع ليصل إلى خمسة أشخاص، فضلا عن إصابة 77 آخرين. وأشارت الوكالة إلى أن 17 شخصًا أصيبوا في مدينة ماكيلالا، و60 آخرين في بلديات طولونان وماغيساي وديغوس. هذا وفي وقت سابق، أعلن مرصد رصد الزلازل... المزيد

اترك تعليق