بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مرور 500 عام على ملك الواقعية دافنشى ..حياته مصدرًا دائماً للأساطير
يحتفل متحف اللوفر الفرنسيبمرور 500 عام على وفاة الفنان الإيطالي ، بمعرض للوحاته، ويتوقع أن يتدفق إليه عددٌ هائل من الزوار. يستمر المعرض من 24 أكتوبر (تشرين الأول) إلى 24 فبراير (شباط) المقبل.


استغرق التحضير لهذا المعرض الفني الأكثر أهمية في باريس منذ نصف قرن 10 أعوام، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها جمع هذا العدد الكبير من لوحات دافينشي، الذي كانت حياته مصدرًا دائمًا للأساطير.

في قلب معرض اللوفر، ثمة دروس يمكن تعلمها عن شخصية دافينشي من الواقعية المذهلة في أعماله، مثل صور مثل "لا بيل فورنيير" أو "الموناليزا" تصويره القديس يوحنا المعمدان.

لا تزال هناك علامة استفهام حول ما إذا كان سيتم عرضلوحة "سالفاتور موندي"، أغلى لوحة في العالم، في هذا المعرض.

على نحو غير عادي، تم تصميم مساحة المعرض لاستيعاب الصور التي تصل أو يتم رفضها في اللحظة الأخيرة.

إلى ذلك، أحبطت محكمة إيطالية خطط اللوفر لاستعارة لوحة "الرجل الفيتروفي" لدافنشى لعرضها فى المعرض نفسه، بإصدارها حكمًا بمنع مغادرة اللوحة إيطاليا، بعدما قدمت مجموعة "إيطاليا نوسترا" التراثية ملفًا قانونيًا، يؤكد أن اللوحة ضعيفة للغاية، إذ يمكن أن تتعرّض لخطر التلف إذا تعرّضت للإضاءة الشديدة، ما يمنع سفرها خارج إيطاليا.

وفقًا للمجموعة، لا يمكن عرض اللوحة التى تعود إلى القرن الخامس عشر إلا كل ست سنوات لأسباب تتعلق بالحماية.

وهنالك اللوحة التي رسمها دافينشى لرجلين عاريين في وضع متراكب، أحدهم داخل دائرة، والآخر داخل مربع، يطلق على الرسم والنص المسرد فيها أحيانًا مسمى آخر وهو شريعة الأنساب.

الموناليزا مشاركة في المعرض وغرفة العرض الصغيرة مجهزة بـ15 سماعة رأس للواقع الافتراضي، وستعرض الجولات الافتراضية لمدة سبع دقائق، وتدور الجولة الافتراضية حول معرض من اللوحات انتهاءً بلوحة الموناليزا، قرينة تاجر الحرير الإيطالي.

1. كان ليوناردو دافينشي ابن غير شرعي لامرأة تدعى كاترينا وللسير بييرو الذي كان محاميا وأحد ملاك الأراضي، كما تلقى تعليمه في المنزل وافتقر للتعليم الرسمي باليونانية واللاتينية.

2. كان بارعاً جداً في العزف على القيثارة، وعندما تقدم لأول مرة في محكمة ميلانو عرّف عن وظيفته بأنه موسيقي وليس فنانا أو مخترعا.

3. اتهم بإقامة علاقات مثلية بعد أن رَفَعَ عليه أحد العارضين الذكور دعوةً تتهمه بإقامة علاقات معه، لكن المحكمة حكمت عليه بالبراءة.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

ديوان ( خشوع بمحراب الحب)

  والذي تستعد به إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 وتقول في الديوان من أين أتت فاتنتي حين أحببتكِ لم أكن أعترف بالحبِ كديانة وحين تعرفتُ عليكِ لم تكن قبلتي النساء وكنتُ أخشى من أفعالهن ومن الخيانة اقتحمتِ عليّ محرابي وأخذتِ روحي عنوة كأنكِ الضحية وأنا المدان... المزيد

الكاتب محمد الكبيسى يستعد لطرح كتاب جديد عن الاقتصاد العربي

وقال الكاتب محمد الكبيسي، إن الوطن العربي غني بالامكانيات والموارد التي تكفل زيادة التجارة البينية بين الاقطار العربية وبعضها البعض، لافتا إلى أن الكثير من هذه الموارد يتم فقدانها لعدم استغلالها بالشكل الأمثل. وأضاف أن الكتاب الجديد يتناول سبل، فتح آفاقٍ جديدة للاستثمار من خلال عرض الفرص... المزيد

الصحفى طه هاشم يكتب روايه (الهروب إلى وطن ديما)

وتدور أحداث الرواية المكونة من 18 حلقة حول حياة صحفي شاب متخصص فى ملف الحوادث،  وتبدأ منذ خروجه من الخدمة العسكرية بعد انتهاء فترة تجنيده أبان أحداث ثورة يناير، والتحاقه بمهنة الصحافة وما يواجهه فيها، وتدور أحداث الرواية حول صراعين متزامنين الأول : صراع عائلي في الصعيد مع عائلات أخرى، وصراع... المزيد

صدور رواية "أيام بغداد" للجيزاوي

وعلى الغلاف الأخير قدم دكتور يوسف نوفل أستاذ النقد الأدبي بكلية البنات جامعة عين شمس الرواية بكلمة نقدية جاء فيها: رواية ذات سرد سلس يأخذُ بتلابيب المتلقي من بداية مدخل فني ونص مواز، هو الإهداء القافز إلى أعماق السرد ونهاياته، ووسط تفاعل الإنسان مع الزمان والمكان، نقفُ أمام أنماط من الشخصيات... المزيد

ليلة إنشاد مغربية فى أوبرا دمنهور.. مساء غد الجمعة

يتضمن برنامج الحفل مجموعة مختارة من الأناشيد الدينية المغربية والأندلسية وروائع تراث المديح النبوي المصري إلى جانب قصائد مغناه، ينشدها "الشارى" وفرقته، منها: وصلة بياتي، صلى الله على محمد، دع جمال الوجه يظهر، دعوني أُناجي حبيبي، أهل المحبة قالوا لي، يا آمنة بُشراك، وصلة صبا، أخفي... المزيد

اترك تعليق