المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مرض نادر وخطير يصيب الرجال فقط
يواجه الرجال أمراضًا متعددة لعل منها ما يعرف بمرض "القاتل الصامت" الذي أودى بحياة "ألبرت أينشتاين"، ويؤثر على 1٪ من الرجال الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا.

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية

تمدد الأوعية الدموية هي تورم وإضعاف جدار الشرايين، ويحدث تمدد الأوعية الدموية في الشريان الأورطي، الذي ينقل الدم من القلب إلى الأعضاء، غالبًا ما يطلق على تمدد الأوعية الدموية قاتل صامت، لأن المرضى لا يمكنهم عرض أي أعراض حتى تنفجر تمدد الأوعية الدموية، بحسب ما نشر موقع "مديكال إكسبريس" الإنجليزي.

 

فحوالي 80 ٪ من جميع المرضى الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية تمزق يموتون من هذه الحالة، الأمر الذي دفع فريق من كلية الطب بالجامعة للقيام باختبار للكشف عن وجود الديسموسين، وهو حمض أميني يصيب الشريان الأورطي في الدم والبول، إنهم يعتقدون أن هذا يمكن أن يحسن تشخيص ورصد تمدد الأوعية الدموية الأبهري وفي الوقت نفسه قد يساعد في تطوير علاجات جديدة لإبطاء تقدمهم.

 

الرجال الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر هم الأكثر عرضة للخطر وقد تتم دعوتهم لإجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية، إذا تم الكشف عن تمدد الأوعية الدموية الأبهري، فسيُطلب منهم حضور فحوصات متابعة منتظمة، لكن بما أن الأوعية الدموية لا تتوسع بمعدل خطي ، فإن هذا يعني أن النمو السريع بين الفحوصات قد يتم تفويته.

 

علاوة على ذلك ، فإن حجم تمدد الأوعية الدموية لا يرتبط دائمًا بمدى قربه من التمزق. ومع ذلك ، يعتقد الباحثون في دندي أن قياس مستوى desmosine هو وسيلة أكثر فعالية لتحديد المرضى الذين هم في أمس الحاجة إلى العلاج.

 

قالت الدكتورة آنا ماريا تشوي ، محاضر سريري أول وأستاذ فخري في أمراض القلب بالجامعة: "في الوقت الحالي ، يتم إجراء عملية جراحية للمرضى عندما يصل تمدد الأوعية الدموية إلى حجم يشعر فيه بخطر التمزق. المشكلة هي أن الأبهر يمكن أن تتطور تمدد الأوعية الدموية بشكل غير متوقع وسريع بين الاختبارات ، وأحيانًا تبقى كما هي لفترة طويلة ثم يكون لديها تمدد مفاجئ ويمكنها أيضًا أن تمزق عندما لا يكون حجمها كبيرًا بشكل خاص.

 

"كل هذا يعني أننا بحاجة إلى إيجاد طريقة أفضل للكشف عن تمدد الأوعية الدموية ومراقبتها لأنها كمية كبيرة من عدم اليقين بالنسبة للمرضى وعائلاتهم الذين يعيشون معهم. لقد أثبتنا أن الديسموسين قد تم إطلاقه في الدم عندما كان هذا المرض موجودًا لذلك نظرنا حول ما إذا كان اختبار هذا قد يضيف إلى الفحص. إنه "القاتل الصامت" الذي أودى بحياة ألبرت أينشتاين ويؤثر على 1٪ من الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، لكن الباحثين في جامعة دندي يعتقدون أنهم قد يكونون قادرين على تقليل عدد الوفيات الناجمة عن تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق