اخبار التعليم
المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

كل ما تريد معرفته عن جريمة النصب من مستشارك القانونى
تقدم الجمهورية اونلاين اليوم حلقة خاصة حول جريمة النصب وذلك من خلال باب مستشارك القانون والتى يقدمها المستشار القانونى محمود البدوى المحامى بالنقض والدستورية العليا والذى يجيب عن اسئلة قراء الجمهورية اونلاين متطوعا وبالمجان طوال ايام الاسبوع من خلال ارسال الاسئلة والاستفسارات القانونية على البريد الالكترونى لمحررة الباب. [email protected]

إقرأ أيضاً

الخطيب يستعين بـ" عاشور" فى منصب كبير بالأهلى
ترامب يحذر من دمار الولايات المتحدة بسبب كورونا
الصحة: شفاء 80 حالة وتسجيل 36 اصابة جديدة مصابة بفيروس كورونا
تعليق صادم من هيفاء وهبى على ظهور فيروس جديد يضرب الصين بعد كورونا
حقيقة اصابة احمد حجازى بفيروس كورونا
اكتشاف اول حالات مصابة بكورونا فى الاسكندرية تعرف على التفاصيل

 

جريمة النصب في قانون العقوبات المصري :
نصت المادة 336 من قانون العقوبات على أنه ( يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك لسلب كل ثروة الغير أو بعضها ، إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة ، أو إحداث الأمل بحدوث ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكاً له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة.

أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني فى حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل سنتين على الأكثر )

  تعريف -إذن يمكننا أن نعرف النصب أنه خداع المجنى عليه بإحدى وسائل التدليس المحددة قانوناً لحمله على تسليم مال منقول مملوك للغير.

 
ما هو الفرق بين جريمة النصب وجريمتي السرقة وخيانة الأمانة ؟
يتميز النصب عن السرقة فى أن الجاني فى جريمة النصب لا يقوم بالاستيلاء على المال دون رضاء من المجنى عليه كما هو فى جريمة السرقة ، بل على العكس فإن المجنى عليه يقوم بتسليم المال إلى الجاني بإرادته .

ويتميز النصب عن خيانة الأمانة فى أن تغيير نية الحيازة لدى الجاني تكون لاحقة على التسليم ، حيث إن الجاني يقوم بتغيير الحيازة الناقصة إلى حيازة كاملة ، أما فى جريمة النصب فإن نية التملك تتوافر لدى الجانى وقت التسليم


أذن ما هي الأركان التي تتحقق بها جريمة النصب ؟
أولاً : الركن المادي لجريمة النصب :
يقوم الركن المادي لجريمة النصب بتحقق فعل التدليس ، وهو الذي به يحمل الجاني المجنى عليه على تسليم ماله طواعية

موضوع جريمة النصب :
حددت المادة 336من قانون العقوبات موضوع جريمة النصب حيث قالت إنه نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول ، ومن هذا النص يتضح أنه يجب أن يكون محل جريمة النصب مالاً منقولاً ، كما يجب أن يكون مادياً وذلك لأن جريمة النصب من جرائم الاعتداء على الأموال ، ويشترط أخيراً أن يكون هذا المال مملوكاً للغير حيث إن النصب جريمة من جرائم الاعتداء على الملكية


1-أن يكون محل الجريمة مالاً منقولاً مادياً :

النصب باعتباره من جرائم الاعتداء على الأموال لا يمكن أن يرد على إنسان أو على علاقة عضوية محددة كعلاقة جنسية، ولا تقع الجريمة بالاحتيال على المجنى عليها للزواج منها ، وبناء عليه الاحتيال على فتاة للزواج لا يعد نصباً ، ولكن إذا كانت الرغبة فى الزواج غير جدية ولكنها وسيلة تصاحبها مظاهر خارجية لاكتساب ثقة العروس للاستيلاء على مالها قامت جريمة النصب .والأفكار لا تصلح لأن تكون محلاً للاحتيال ، وإن كانت المحررات التي أفرغت فيها هذه الأفكار تصلح أن تكون محلاً للجريمة .

2-أن يكون موضوع الجريمة مملوكاً للغير :
يتعين أن يكون المنقول محل جريمة النصب مملوكاً للغير، ولا يشترط أن يكون المجنى عليه هو مالك المال فقد يكون مستأجراً له ، ولكن هذا الازدواج فى الضحايا لا يحول دون قيام جريمة النصب ، ولا يعد استخدام شخص الأساليب الاحتيالية لاسترداد ماله نصباً .

فعــــل التدليس
وسائل التدليس :
حدد المشرع وسائل التدليس على سبيل الحصر وهى الطرق الاحتيالية واتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة والتصرف فى عقار أو منقول يعلم الجاني أنه غير مملوك له وليس له حق التصرف فيه ، وبناء عليه لا تقوم الجريمة إلا إذا لجأ الجاني إلى إحدى هذه الوسائل.

الطرق الاحتيالية :
لم يضع المشرع تعريفاً للطرق الاحتيالية ، ولكنه اكتفى بأن الاستيلاء على مال المجنى عليه يتم بالاحتيال لسلب كل أو بعض ثروته وذلك عن طريق إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور ، ولهذا فقد حاول الفقه والقضاء إيجاد تعريف للطرق الاحتيالية ، مع الأخذ فى الاعتبار أن الكذب المجرد لا يفي لتوافر الطرق الاحتيالية ولهذا فإنه يشترط أن يصحب الكذب أعمال مادية أو مظاهر خارجية تحمل المجنى عليه على الاعتقاد بصحة الادعاءات الكاذبة.

وقد عرف الفقه الطرق الاحتيالية بأنها أكاذيب مدعمة بأعمال مادية أو مظاهر خارجية ، والطرق الاحتيالية هى أكاذيب مدعمة بأعمال مادية أو مظاهر خارجية تهدف إلى تحقيق إحدى الغايات التي حددها المشرع على سبيل الحصر.

الأكاذيب :

لا يكفى لقيام الطرق الاحتيالية السكوت بل يجب أن يقوم المتهم بعمل إيجابي وهو الكذب شفوياً أو كتابياً ، ويتعين أن تكون الغاية من الكذب إما إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث أمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور .

ويرى جانب من الفقه أنه على الرغم من أن هذه الغايات قد وردت على سبيل الحصر إلا أن العبارات المستعملة مرنة بحيث تتسع لأى أحداث أخرى يسعى الجانى إلى تحقيقها .

الإيهام بوجود مشروع كاذب :
لم يقصد الشارع ( بالمشروع ) المشاريع التجارية أو الصناعية أو المالية فقط ولكنه يقصد بالمشروع كل مجهود يستهدف تنفيذه أو تحقيق غرض معين منه.

الإيهام بوجود واقعة مزورة :
استعمل المشرع الفرنسي تعبير الإيهام بوجود ائتمان خيالي بدلاً من ( الإيهام بوجود واقعة مزورة ) التى استخدمها المشرع المصري ، ويرى البعض أن العبارة التي استخدمها المشرع المصري أكثر شمولاً من العبارة الفرنسية.

عرف الفقه الإيهام بوجود واقعة معينة بأنه إيهام المجنى عليه بحصول حادثة معينة أيا كانت .

إحداث الأمل بحصول ربح وهمى :
يرى البعض أن مدلول الربح لا يقتصر على الربح المادي ولكن يشمل أيضاً إيهام المجنى عليه بقضاء مصلحة ما ولو لم يكن لها سوى قيمة أدبية، ولهذا يعد إيهاما بحصول ربح وهمى إيهام المجنى عليه بإمكانية حصوله على مرتبة أو وسام أو شهادة علمية.

- إحداث الأمل بتسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال .

- الإيهام بوجود سند دين غير صحيح .

- الإيهام بوجود سند مخالصة مزور .

المظاهر الخارجية :
يفترض فى المظاهر الخارجية أنها مستقلة عن الكذب فهى ليست مجرد ترديد له ، وهذه المظاهر الخارجية قد تستند إلى الأشخاص أو إلى الأشياء.

الاستعانة بالأشخاص :
إذا تدخل شخص آخر غير مرتكب الكذب بالفعل أو القول أو الكتابة يعطى الكذب مظهراً كما لو كان حقيقة.

الاستعانة بالأشياء :
 يقصد بالشيء كل ما هو مادى يمكن للمتهم استخدامه فى تدعيم مزاعمه الكاذبة.

ومن قبيل الاستعانة بالأشياء قيام المتهم بالنشر فى الصحف أو المجلات أو توزيع النشرات لتدعيم الأكاذيب ، ويشترط لاعتبار هذا السلوك من قبيل الاحتيال أن ينسب المتهم ما قام بنشره للغير ، فإذا كان منسوباً إليه فقط فإن بعض الفقه يرى عدم اعتبار ذلك من قبيل الطرق الاحتيالية ، ولكننا نميل إلى رأى الفقه الذى يعتد بهذا النوع من النشر للقول بقيام جريمة النصب حيث إن النشر بالصحف يضفى نوعاً من الثقة فى الأكاذيب إذ يفترض الناس فيما ينشر على نطاق واسع أنه صحيح .

التصرف فى مال ثابت أو منقول ليس بملك للجانى وليس له حق التصرف فيه :ويتعين لقيام جريمة النصب أن يكون التصرف فى مال ثابت أو منقول وأن يكون ذلك المال غير مملوك للجانى وليس له حق التصرف فيه .

أولاً : التصرف فى مال ثابت أو منقول :
يقتضى هذا الشرط تحديد معنى التصرف ثم محل التصرف .
1)معنى التصرف :
يقصد بالتصرف أي عمل قانونى يكون من شأنه نقل الملكية أو إنشاء حق أصلى أو تبعي وبالتالي يمكن أن يكون التصرف بالبيع أو المقايضة أو التبرع أو بأي عمل يستند إلى الإرادة المنفردة كالوصية ويتحقق التصرف بترتيب حق عيني غير الملكية كالانتفاع أو الارتفاق.

2)محل التصرف :
يستوى أن يكون محل التصرف عقاراً أو منقولاً.
اتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة:
يتحقق الاحتيال بهذه الوسيلة إذا اتخذ المتهم اسماً كاذباً أو صفة غير صحيحة ودون حاجة إلى أن يلجأ إلى الطرق الاحتيالية لتأييد ذلك ، فلقد وضع المشرع قرينة على أن أيا منهما يكفى بذاته لتكوين الغلط لدى المجنى عليه فيقوم بتسليم المال ، وهذه القرينة لا تقوم بشأن الطرق الاحتيالية حيث إن المشرع لا يعاقب على الكذب إلا إذا كان مصحوباً بمظاهر خارجية من شأنها أن تخلق الخطأ فى نفس المجنى عليه .

1) الاسم الكاذب : يفترض فى هذه الحالة أن المتهم اتخذ اسما كاذباً غير اسمه الحقيقى، كأن يتخذ المتهم أسم شخص آخر حتى ولو كان ذلك برضاء منه.

2) الصفة غير الصحيحة :
ويمكن القول إن الصفة غير الصحيحة هى تلك التى يكون من شأنها التسليم بالادعاء بها دون المطالبة بتقديم دليل يثبت صحتها ، وبناء على ذلك يعد اتخاذاً لصفة غير صحيحة ادعاء الشخص امتهان مهنة معينة أو القيام بحرفة ما أو وظيفة ما أو الادعاء بالحصول على درجة علمية أو ادعاء الوكالة عن شخص أو ادعاء صفة البنوة أو الأبوة لشخص ما أو أن هناك صلة قرابة أو مصاهرة معه ، وتعد الصفة غير صحيحة ولو كانت للمتهم فى يوم ما ثم زالت عنه ، كما لو ادعى شخص أنه طبيب على الرغم من زوال هذه الصفة عنه.

 

ما هي النتيجة الإجرامية في جريمة النصب ؟
التسليم :
يتعين لقيام جريمة النصب أن يؤدى احتيال المتهم إلى وقوع المجنى عليه فى غلط وتسليمه ماله إلى الجانى ،فإذا اكتشف المجنى عليه أن المتهم يحاول الاحتيال عليه فلم يقم بالتسليم فإن الجريمة لا تعد إلا شروعاً فى النصب .

عــــلاقة السببية :
يتعين لقيام جريمة النصب أن تكون هناك علاقة بين الاحتيال الذى لجأ إليه المتهم وبين قيام المجنى عليه بتسليم ماله ، وهذه العلاقة تفترضها المادة 336 من قانون العقوبات حيث يشترط لقيام جريمة النصب أن التسليم قد تم بناء على استعمال طرق احتيالية أو التصرف فى مال ثابت أو منقول أو اتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة ، ولذلك يجب أن يقع المجنى عليه فى الغلط نتيجة استخدام الجانى وسائل التدليس المنصوص عليها بالقانون ، وأن يتم التسليم بناء على ذلك ، وهذا يفترض أن يسبق كل من التدليس والغلط التسليم .

الركن المعنوى للنصب :
 جريمة النصب من الجرائم العمدية ويلزم لقيامها توافر القصد الجنائى.
القصد الجنائى العام :
يقوم القصد الجنائى العام بالعلم والإرادة ، فهو يفترض أن المتهم يرتكب فعلاً لغش المجنى عليه حتى يتمكن من إيقاعه فى الغلط ويقوم بتسليمه ماله ، ولذلك يجب أن يعلم المتهم بكذب ادعاءاته ، فإذا اعتقد شخص بصحة ما يدعيه لم يتوافر القصد الجنائى لديه ، وإذا اعتقد أن المال الذى يسعى إلى تسلمه من المجنى مملوكاً له لم يتوافر القصد الجنائى لديه كذلك .

ويجب أن تتجه إرادة المتهم إلى استخدام الاحتيال للاستيلاء على مال الغير.
القصد الخاص :
نؤيد الفقه الذى يتطلب توافر القصد الخاص إلى جانب القصد العام حيث يشترط لقيام جريمة النصب أن تتجه إرادةالجانى إلى تملك الشيء محل الجريمة .

عقـــوبة النصب :
يعاقب على جريمة النصب التامة بالحبس بين حديه العامين، ويجوز أن تقضى المحكمة بوضع المتهم العائد تحت مراقبة البوليس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين ( المادة 336 من قانون العقوبات).
يعاقب على الشروع فى النصب بالحبس مدة لا تتـجاوز سنة ( م 336 ).








يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق