هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

شياودونغ: سنقدم التكنولوجيا المتقدمة لاصدقائنا وندعم حقوق شعب فلسطين والجولان سورية

انعقدت صباح اليوم الدورة الثانية للمنتدى الصيني العربي للاصلاح والتنمية بمقاطعة شنغهاي برعاية وزارة الخارجية الصينية بحضور عدد كبير من المسئولين والاعلاميين من الجانبين.


واكد السفير نبيل فهمي وزير خارجية مصر الاسبق على العلاقات المتينة والممتدة منذ القدم بين مصر والصين، مشددا على ضرورة البناء على الماضي لخلق حاضر ومستقبل افضل واكثر تعاونا وانفتاحا.


دعا فهمي الى خلق فلسفة جديدة في العلاقات الصينية العربية للنظام الدولي المعاصر تعتمد على اساس توازن المصالح بين الاطراف وليس طرف على حساب الاخر لتتماشى مع مبادرة الحزام والطريق ومجتمع يريد الاصلاح الوطني الذاتي والاقليمي والدولي في نفس الوقت.


اشار وزير خارجية مصر الاسبق خلال افتتاح المنتدى ان هناك مراكز ثقافية مشتركة بين مصر والصين ومنطقة صناعية ومشروعات عديدة بين البلدين علاوة على مشروع مبادرة الحزام والطريق الضخم ،مطالبا بدعم التعاون والشراكة المالية والثقافية والانسانية بين الصين والدول العربية باعتبارها من اهم صفات عصر العولمة ‘ مؤكدا على مبدأ توازن المصالح على المستوى الدولي والاستثمار في الانسان الصيني والعربي.

وقال خليل ابراهيم الثوادب الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية ان الصين دائما تدعم القضايا العربية وحقوق الشعب الفلطيني المحتل وايضا الدول العربية ساندت الصين في قضاياها ،مشيرا الى ضرورة تعزيز التنسيق بين الجانبين وايضا اتباع الخطوات التي اعتمدتها الصين في التنمية.


دعا لمواصلة البناء وفق ما هو موقع من اتفاقيات بين الجانبين في جميع المجالات ، وضرورة الاسراع في تنفيذ الاتفاقيات الثنائية في اطار مبادرة الحزام والطريق.

من جانبه اكد الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان ان مبادرة الحزام والطريق تحقق التنمية والتعاون والمنفعة المتبادلة بين الدول العربية والصين وان هناك فرص استثمارية كبيرة في الوطن العربي باعتباره سوق كبير وايضا فرصة لتوطيد العلاقات مع الصين والاستفادة من تجاربها الاقتصادية كثاني اكبر اقتصاد في العالم ، مشيرا الى ان التنمية والديمقراطية والحوار اساس الاستقرار وان المبادرة تصب في مصلحة الجميع.


وقال مساعد وزير الخارجية الصيني تشن شياودونغ ان هناك تعاون اقتصادي كبير بين الصين والدول العربية ومنها مصر على سبيل المثال في منطقة قناة السويس وتوفر نحو 3 الاف فرصة عمل وقام مركز الدراسات الصيني العربي للاصلاح والتنمية بعقد العديد من الدورات التدريبية ونقل الخبرات بين الجانبين والعلاقات الصينية العربية قديمة ومتينة ويساند الجانبان بعضهما على مر التاريخ.
اشار الى توقيع 17 دولة عربية لاتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الصين بخصوص مبادرة الحزام والطريق وان جامعة الدول العربية اول منظمة دولية توقع على المبادرة مع الصين.


اكد ضرورة تعاظم الاستثمارات بين الجانبين المرحلة المقبلة وان الصين حريصة على نقل التكنولوجيا المتقدمة لاصدقائها العرب وتعميق التعاون في مجال الحوكمة وتبادل الخبرات في الادارة ، مشيرا الى مساندة الصين لحقوق الشعب الفلسطيني في اطار مبادرة الدول العربية وان الجولان المحتلة ملك لدولة سوريا العربية ولا يمكن القبول بغير ذلك.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

كيف أسقطت أميركا الطائرة الإيرانية المسيرة عن بعد؟

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الخميس، أن السفينة الحربية الأميركية "يو.إس.إس .بوكسر" قد أسقطت طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز. وقال ترامب للصحفيين: "إن السفينة (بوكسر) اتخذت اجراء دفاعيا ضد الطائرة المسيرة الإيرانية حيث اقتربت هذه الطائرة من السفينة بصورة كبيرة... المزيد

انفجار غازي في مدينة "مذبحة المسجدين" بنيوزيلندا

أخلت خدمات الطوارئ في نيوزيلندا مباني قرب موقع انفجار غاز على ما يبدو بمدينة كرايستشيرش بجنوب البلاد في حادث أشعل النار في منزل وتسبب في إصابة عدد من الناس. ولا يزال التوتر يخيم على المدينة بعد 4 أشهر من قيام مسلح بإطلاق النار في مسجدين بها، متسببا في مقتل 51 شخصا وإصابة العشرات في أسوأ... المزيد

رفع الجزء السفلي من الكعبة المشرفة استعداداً لموسم الحج

أعلنت رئاسة شئون الحرمين بالمملكة العربية السعودية، أمس الخميس، رفع الجزء السفلي من الكعبة المشرفة، استعدادا لبدء موسم الحج، مشيرة إلى أنّ هذا الإجراء يستهدف ثلاثة أمور. وأوضحت في بيان نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية: "يأتي ذلك حماية وحفاظًا على نظافة وسلامة ومنع العبث به،... المزيد

نجاة طيار بعد تعطل طائرته وسقوطها فى البحر

تمكن قائد طائرة صغيرة من الخروج منها وإنقاذ حياته بعد أن هبط بها بشكل اضطراري على سطح الماء بسبب عطل ميكانيكي في المحرك.  ووفقا لما نشره موقع إيه بي سي، الأمريكي هبطت الطائرة الصغيرة قرب الشاطئ على سطح الماء فى البحر قرب الشاطئ في ولاية ميريلاند، وسط ذهول شديد من المصطافين. هبطت... المزيد

"أنصار الله" تعلن مقتل وإصابة عسكريين

قتل وأصيب جنود من الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، الخميس، بعمليات قصف لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في محافظة حجة شمال غربي اليمن. وأفاد المركز الإعلامي لـ"أنصار الله" على "تويتر"، بأن مدفعية الجماعة شنت قصفا على تجمعات للجيش اليمني شمال شرقي جبل النار... المزيد

اترك تعليق