هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

"سعفان" لوزير تونسي: العامل المصري أول من سيشعر بالتحسن في الأوضاع الاقتصادية بعد زيارة الأجور

التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، محمد طرابلسى وزير الشئون الاجتماعية بتونس ، وناقشا أوضاع العمل والعمال في البلدين ، والمناخ النقابي والتشريعات المنظمة للعمل .

في بداية اللقاء أكد "سعفان" أن مصر في هذه المرحلة تمر بطفرة اقتصادية ، عكستها القرارات الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما يخص رفع الحد الأدنى للأجور للعمال الخاضعين لقانون الخدمة المدنية وغير الخاضعين ، فضلا عن القرارات الخاصة برفع المعاشات ، مؤكدا أن هذه القرارات سوف تنعكس على الحياة الاجتماعية وأن أول من سيشعر بالتحسن في الأوضاع هو العامل المصري.

جاء ذلك على هامش الدورة الـ 46  لمؤتمر العمل العربي المنعقد حاليا في القاهرة خلال الفترة من 14 إلى 21 أبريل الجاري، تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وبحضور وزير 17 وزير عمل عربي ، ورُؤسَاء أصحاب الأعمال والعمال، وأعضَاء الوفُود العَرَبيَّة.

وفي مجال العمل النقابي تم استعراض تجربة البلدين ، حيث أكد "طرابلسي" أن تونس حددت دورتين لشاغلي المناصب التنفيذية في العمل النقابي ، مدة الدورة 5 سنوات لا تجدد.

وقال "سعفان": إنه بعد إصدار قانون التنظيمات النقابية رقم 213 لسنة 2017 ، حدث استقراراً في المناخ النقابي ، خاصة بعد إجراء الانتخابات التي تأخرت 12 عاما ، فضلا عن توفيق أوضاع كثير من النقابات التي لم تكن ذات وضعا قانونيا .

ومن جانبه قال "طرابلسي": أن تونس ستمر هذا العام بانتخابات تشريعية ورئاسية ، مشيراً إلى أن الدستور الجديد أعطى معظم الصلاحيات والمسئوليات لرئيس الحكومة، مشيرا إلي أنه تم إنشاء مجلس أعلى للحوار الاجتماعي يضم ممثلي العمال وأصحاب العمال والحكومة بشكل متساو ، وتكون مدة الدورة فيه 6 سنوات ، ورئاسته عامين لكل طرف من الأطراف، ويختص هذا المجلس بأن ينظر وجوبا في كل القضايا الخاصة بالتشريعات العمالية .

كما أشار إلى أنه تم إصدار قانون جديد للضمان الاجتماعي للقضاء على المشكلات الخاصة بأصحاب المعاشات ، منوها إلى أنه تم رفع سن المعاش في تونس إلى 62 عاما ، ويمكن للعامل أن يضيف 3 سنوات اختيارية ، موضحا أنه في السابق 42% من الموظفين في القطاع العام تقاعدوا مبكرا وأصبحوا يتقاضون معاشاً في حين أنه من المفترض أنهم مازالوا يدفعون اشتراك لهيئة الضمان الاجتماعي.

وفي نهاية اللقاء أعرب "سعفان" عن سعادته البالغة بوجود الوفود العربية على أرض مصر ، متمنيا للمؤتمر أن يخرج بتوصيات ونتائج تسهم في تحسين أوضاع العمل في الدول العربية.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الأرصاد: طقس حار على معظم الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 38

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، ان يسود طقس معتدل علي السواحل الشمالية حار رطب علي الوجه البحري والقاهرة حتي شمال الصعيد شديد الحراره علي جنوب الصعيد كما تنشط الرياح الشمالية الغربية علي شمال الصعيد و جنوب الصعيد. كما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد، أن تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحًا على... المزيد

امير الكويت يهنئء الرئيس السيسي بنجاح بطولة كأس الامم الافريقية

بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مساء الجمعة، ببرقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر فيها عن خالص تهانيه له وللشعب المصري بنجاح بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، والتي استضافتها مصر. وأشاد أمير الكويت - خلال البرقية - بالاستعدادات والترتيبات التي وفرتها مصر للفرق... المزيد

المصرى المعتدى عليه بالطائرة الرومانية يروى لأسامة كمال تفاصيل جديدة عن الواقعة

اجري الإعلامي اسامة كمال مقدم برنامج مساء DMC ، مداخلة هاتفية مع حسن سلامة، بطل واقعة الاعتداء التى شهدها ركاب الطائرة الرومانية ونقلوها للعالم عبر هواتفهم. وقال المصري المعتدي عليه، إن السفارة المصرية تواصلت معه، فضلا عن القنصليتين المغربية والفرنسية، اللتان وقفتا إلى جانبه نظرا لأن زوجته من... المزيد

الخارجية تضع اللمسات الأخيرة استعدادا للقمة ال 7  للشراكة الإفريقية اليابانية 

  يزور العاصمة اليابانية طوكيو حاليا السفير خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية للمنظمات الإفريقية، والسفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقي . وتهدف الزيارة إلى الإعداد ووضع اللمسات الأخيرة للقمة السابعة للشراكة الإفريقية اليابانية "التيكاد" الشهر... المزيد

150 اتوبيس نقل عام لخدمه الجماهير فى نهائى بطوله الامم الافريقية باستاد القاهرة 

اكد اللواء رزق على مصطفى رئيس هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة انه تم توفير 150 اتوبيس نقل عام لنقل الجماهير من استاد القاهرة الى مختلف الميادين والمحطات الرئيسية بالعاصمه بعد مباره نهائى الامم الافريقية بين السنغال و الجزأئر وذلك لتحقيق راحه الجماهير والضيوف من الدول العربية و الافريقية... المزيد

اترك تعليق