هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

رسميا.. الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

 دخل تصنيف الولايات المتحدة الأميركية للحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية حيز التنفيذ رسميا الإثنين، وسط معركة بين إدارة ترامب وبعض أعضاء الكونغرس بشأن التنازل عن العقوبات النفطية والنووية التي من المقرر أن تنتهي صلاحيتها أو يجري تمديدها أوائل الشهر المقبل.

وبدأ التصنيف الرسمي للحرس الثوري "كمنظمة إرهابية أجنبية" وهو الأول من نوعه على الإطلاق لفرقة كاملة تتبع حكومة أخرى بإشعار نشر في السجل الفيدرالي.

تضيف هذه الخطوة طبقة من العقوبات إلى وحدة النخبة العسكرية الإيرانية وتخضع أي شخص يقدم لها الدعم المادي للولاية القضائية الأميركية.

استنادا إلى كيفية تفسير "الدعم المادي" بشكل عام، قد يؤدي التصنيف إلى تعقيد التعاون الدبلوماسي والعسكري الأميركي مع بعض مسؤولي دول ثالثة معينة، لا سيما العراق ولبنان، الذين يتعاملون مع الحرس الثوري الإيراني.

وأعلن الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو الخطوة وسط كثير من الجلبة الأسبوع الماضي، لتبدأ فترة تشاور مدتها أسبوع مع الكونغرس يمكن خلالها للأعضاء إثارة الاعتراضات.

كان نواب الكونجرس بشكل عام داعمين للخطوة، لكن الصقور المناهضين لإيران في الكونغرس عبروا عن قلقهم من أن الإدارة قد تمنح تنازلات بشأن العقوبات النفطية والنووية.

هذه العقوبات، التي ليس لها علاقة بتصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية، تم فرضها في نوفمبر الماضي بعد أن سحب ترامب الولايات المتحدة في مايو من الاتفاق النووي الإيراني التاريخي الذي جرى التوصل إليه عام 2015.

وتستهدف هذه العقوبات عناصر رئيسية في الاقتصاد الإيراني، لا سيما قطاع الطاقة، عن طريق توقيع ما يسمى "بالعقوبات الثانوية" على الشركات الأجنبية والحكومات إذا استمرت في التعامل مع الكيانات الإيرانية المستهدفة.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

رفع الجزء السفلي من الكعبة المشرفة استعداداً لموسم الحج

أعلنت رئاسة شئون الحرمين بالمملكة العربية السعودية، أمس الخميس، رفع الجزء السفلي من الكعبة المشرفة، استعدادا لبدء موسم الحج، مشيرة إلى أنّ هذا الإجراء يستهدف ثلاثة أمور. وأوضحت في بيان نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية: "يأتي ذلك حماية وحفاظًا على نظافة وسلامة ومنع العبث به،... المزيد

نجاة طيار بعد تعطل طائرته وسقوطها فى البحر

تمكن قائد طائرة صغيرة من الخروج منها وإنقاذ حياته بعد أن هبط بها بشكل اضطراري على سطح الماء بسبب عطل ميكانيكي في المحرك.  ووفقا لما نشره موقع إيه بي سي، الأمريكي هبطت الطائرة الصغيرة قرب الشاطئ على سطح الماء فى البحر قرب الشاطئ في ولاية ميريلاند، وسط ذهول شديد من المصطافين. هبطت... المزيد

"أنصار الله" تعلن مقتل وإصابة عسكريين

قتل وأصيب جنود من الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، الخميس، بعمليات قصف لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في محافظة حجة شمال غربي اليمن. وأفاد المركز الإعلامي لـ"أنصار الله" على "تويتر"، بأن مدفعية الجماعة شنت قصفا على تجمعات للجيش اليمني شمال شرقي جبل النار... المزيد

التايمزالبريطانية : كيف أبعد بوتين إردوغان عن الغرب؟

تناولت الصحف البريطانية عددا من القضايا الشرق أوسطية من بينها التقارب بين تركيا وروسيا إثر شراء أنقرة نظاما للدفاع الجوي من موسكو، وقرار الصين فصل الأطفال من مسلمي الإيغور عن أسرهم. فى تقرير  لصحيفة التايمز تحت عنوان "كيف أبعد بوتين إردوغان عن الغرب". ويقول الكاتبان إنه... المزيد

اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق لشبهات فساد

اعتقلت السلطات الباكستانية رئيس الوزراء السابق شهيد خاقان عباسي لشبهات فساد متعلقة بصفقات الغاز مع قطر. وقال البرلماني الباكستاني أحسن إقبال إن أفراد مكتب المحاسبة الوطني أوقفوا السيارة التي كان عباسي على متنها أثناء دخولها مدينة لاهور، واعتقلوه. وتحقق السلطات الباكستانية في دور عباسي... المزيد

اترك تعليق