"خلي السلاح صاحي" بمتحف قصر محمد على احتفالاً بذكرى إنتصارات أكتوبر.. غدًا
قال الدكتور ولاء بدوي مدير عام متحف قصر محمد علي بالمنيل إن المتحف ينظم معرضًا مؤقتاً غدًا احتفالاً بذكرى حرب أكتوبر المجيدة تحت عنوان "خلى السلاح صاحى"، وهذا المعرض


 يأتي في إطار حرص وزارة الاثار ومتحف قصر المنيل  على مشاركة المصريين إحتفالاتهم بهذا النصر العظيم.

مضيفا ان المعرض سوف يعرض مجموعة نادرة من اجمل واروع الأسلحة والسيوف والخناجر التى كان يقتنيها  الأمير محمد على داخل قصره منها ما هو مزخرف بحروف من ذهب حملت اسم صانعها وآيات قرآنية وعبارات حماسية كما طعم بعضها بالفضة والأحجار الكريمة.

ويضم المتحف مجموعة منفردة ومتميزة من الأسلحة كالسيوف والخناجر العربية والعثمانية التى آلت إلى الأمير محمد على سواء بالشراء او الإهداء.

ووصف بدوي المعرض بانه سيكون ايضا بمثابة إستعراض فنى للأسلحة المصرية على مر العصور، لافتًا إلى أن المتحف شاهدا على فترة هامة من تاريخ مصر الحديث حيث ينفرد عن باقى متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعمارى الرائع، فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة وقد بنى على طراز إسلامى مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية والعثمانية.

يعود تاريخ إنشاء القصر إلى عام ١٩٠٣ حيث أمر ببناؤه الأمير محمد على نجل الخديوي توفيق بجزيرة منيل الروضة بالقاهرة
ويتضمن القصر ثلاث سرايات وهى سراى الإقامة وسراى الإستقبال وسراى العرش بالإضافة إلى المسجد والمتحف الخاص ومتحف الصيد وبرج الساعة كما يحيط بالقصر سورا على طراز أسوار حصون القرون الوسطى.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق