بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حقائق جديدة عن "جماعة التوحيد" الدموية في سريلانكا
بدأت الخيوط تتكشف بعد أن أعلنت السلطات السريلانكية أن "جماعة التوحيد" هي التي نفذت الهجوم الدامي على عدد من الكنائس في البلاد


بدأت الخيوط تتكشف بعد أن أعلنت السلطات السريلانكية أن "جماعة التوحيد" هي التي نفذت الهجوم الدامي على عدد من الكنائس في البلاد، الذي راح ضحيته نحو 300 شخص من عدة جنسيات.

وسلطت التفجيرات الإرهابية غير المسبوقة في سريلانكا الضوء على هذه الجماعة المتشددة، التي عرفت في أوساط مسلمي البلاد الذين لا تتجاوز نسبتهم 10 بالمئة من السكان.

وكشفت تقارير إخبارية أن الجماعة المتطرفة، التي تعتبر نسخة من "داعش"، ظهرت في المجتمع بوجه سافر، حيث كانت تدعو عبر منشورات ومنابر إلى العنف لفرض الحجاب والسلوك المتشدد.

وقال نائب رئيس المجلس الإسلامي السريلانكي أحمد حلمي، إنه حذر السلطات من جماعة التوحيد قبل 3 سنوات، وأضاف أن جماعة التوحيد تدعو أنصارها لاستهداف غير المسلمين وقتلهم باسم الدين، حسب موقع "يورو نيوز".

وفيما لم تكن السلطات السريلانكية على دراية واسعة بهذه الجماعة، فإن محللين أكدوا أن التنظيم المتطرف لم يكن لينفذ سلسلة تفجيرات دامية ومتزامنة دون أن يكون قد حصل على مساعدة من الخارج.

ويعتقد، أن لتنظيم "داعش" يد في التفجيرات، بعد أن أفادت تقارير وجود عشرات وربما مئات الدواعش العائدين من سوريا والعراق في سريلانكا.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن زهران هاشم، المنتمي لجماعة التوحيد، هو من بين الإرهابيين الذين يزعم أنهم يقفون خلف التفجيرات، واصفة إياه بـ"العقل المدبر".

وأضافت أن هاشم، نفذ عمليته على فندق شانغريلا، مشيرة إلى أنه كان يخطط للهجوم على المفوضية العليا الهندية في العاصمة كولومبو، في وقت سابق من الشهر الجاري، إلا أن العملية أحبطت.

من جانبها، نقلت صحيفة "ميرور" البريطانية عن الخبير الأمني المقيم في سنغافورة روهان كوناراتنا، قوله إن "جماعة التوحيد تعتبر فرعا محليا من تنظيم داعش المتطرف".

وأضاف: "من المعروف أن عددا من السريلانكيين المنضمين للجماعة سافروا إلى سوريا والعراق من أجل الالتحاق بداعش".

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بوتين: روسيا والإمارات وقعتا اتفاقات بقيمة 1.4 مليار دولار

شهدت توقيع حزمة اتفاقات جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية 1.4 مليار دولار. المزيد

إصابة عائلة إسرائيلية بـ"صاعقة برق"

وأشارت المصادر إلى أن المصابين نقلوا إلى مستشفى "برزلاي" في عسقلان لتلقي العلاج، بعد أن جرى إسعافهم بشكل أولي في المكان. من جهتها أكدت مصادر طبية، أن من بين المصابين شابا (20 عاما) في وضع حرج للغاية، وامرأة (30 عاما) في حالة صعبة، ولكنها مستقرة، وشابا وصفت إصابته بالمتوسطة، أما... المزيد

مجلس الأمن يجتمع لبحث تداعيات الهجوم التركي على شمال سوريا..غدا

يذكر أن العدوان التركي على سوريا يقترب من أسبوعه الأول، والذي يأتي عقب إعلان الولايات المتحدة الأمريكية سحب قواتها من شمالي شرق سوريا. يذكر أن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ذكر أن تركيا قد تكون مسؤولة عن عمليات إعدام بحق الأكراد، على أيدي جماعات موالية لها، في سوريا، وذلك عقب قيام أنقرة... المزيد

275 ألف نازح بسبب الهجوم التركي في سوريا

وأضافت الإدارة، التي يقودها الأكراد، في بيان أن هذا العدد يشمل أكثر من 70 ألف طفل. والأربعاء الماضي، بدأت أنقرة هجوما واسعا على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا، فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الهدف من العملية هو تدمير "ممر الإرهاب" على الحدود... المزيد

فرنسا: تنظيم داعش سيعود بقود لسوريا والعراق بعد العدوان التركى

من جانبه أشار وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، إلى أن بلاده ستجري محادثات مع مسؤولين عراقيين وأكراد لبحث مسألة معتقلي داعش. يذكر أن العدوان التركي على سوريا يقترب من أسبوعه الأول، والذي يأتي عقب إعلان الولايات المتحدة الأمريكية سحب قواتها من شمالي شرق سوريا. يذكر أن مكتب الأمم... المزيد

اترك تعليق