هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

حقائق جديدة عن "جماعة التوحيد" الدموية في سريلانكا
بدأت الخيوط تتكشف بعد أن أعلنت السلطات السريلانكية أن "جماعة التوحيد" هي التي نفذت الهجوم الدامي على عدد من الكنائس في البلاد


بدأت الخيوط تتكشف بعد أن أعلنت السلطات السريلانكية أن "جماعة التوحيد" هي التي نفذت الهجوم الدامي على عدد من الكنائس في البلاد، الذي راح ضحيته نحو 300 شخص من عدة جنسيات.

وسلطت التفجيرات الإرهابية غير المسبوقة في سريلانكا الضوء على هذه الجماعة المتشددة، التي عرفت في أوساط مسلمي البلاد الذين لا تتجاوز نسبتهم 10 بالمئة من السكان.

وكشفت تقارير إخبارية أن الجماعة المتطرفة، التي تعتبر نسخة من "داعش"، ظهرت في المجتمع بوجه سافر، حيث كانت تدعو عبر منشورات ومنابر إلى العنف لفرض الحجاب والسلوك المتشدد.

وقال نائب رئيس المجلس الإسلامي السريلانكي أحمد حلمي، إنه حذر السلطات من جماعة التوحيد قبل 3 سنوات، وأضاف أن جماعة التوحيد تدعو أنصارها لاستهداف غير المسلمين وقتلهم باسم الدين، حسب موقع "يورو نيوز".

وفيما لم تكن السلطات السريلانكية على دراية واسعة بهذه الجماعة، فإن محللين أكدوا أن التنظيم المتطرف لم يكن لينفذ سلسلة تفجيرات دامية ومتزامنة دون أن يكون قد حصل على مساعدة من الخارج.

ويعتقد، أن لتنظيم "داعش" يد في التفجيرات، بعد أن أفادت تقارير وجود عشرات وربما مئات الدواعش العائدين من سوريا والعراق في سريلانكا.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن زهران هاشم، المنتمي لجماعة التوحيد، هو من بين الإرهابيين الذين يزعم أنهم يقفون خلف التفجيرات، واصفة إياه بـ"العقل المدبر".

وأضافت أن هاشم، نفذ عمليته على فندق شانغريلا، مشيرة إلى أنه كان يخطط للهجوم على المفوضية العليا الهندية في العاصمة كولومبو، في وقت سابق من الشهر الجاري، إلا أن العملية أحبطت.

من جانبها، نقلت صحيفة "ميرور" البريطانية عن الخبير الأمني المقيم في سنغافورة روهان كوناراتنا، قوله إن "جماعة التوحيد تعتبر فرعا محليا من تنظيم داعش المتطرف".

وأضاف: "من المعروف أن عددا من السريلانكيين المنضمين للجماعة سافروا إلى سوريا والعراق من أجل الالتحاق بداعش".

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بسبب عدم ترحيب الطيار لها .. زوجة نتانياهو تحاول اقتحام قمرة القيادة

فقد ذكرت تقارير أن سارة نتانياهو حاولت الدخول إلى قمرة القيادة لطائرة عنوة، وفي لحظة غضب بعدما تجاهل الطيار الترحيب بها عبر مكبر صوت الطائرة. ونقلت صحيفة "إندبندنت" عن القناة الإسرائيلية 12 أن زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي، تركت مقعدها في الطائرة المتجهة إلى أوكرانيا الأحد، وطالبت... المزيد

تعليق جديد من ترامب حول شراء جزيرة جرينلاند الدنماركية

الرئيس الأمريكي دونالد  ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صورة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لمجموعة من البيوت الريفية الموجودة في الجزيرة، وبجانبها مبنى لناطحة سحاب ذهبية اللون كتب عليها "ترامب". وعلق ترامب على الصورة، قائلا: "أعد بعدم القيام... المزيد

اقتحام القوات الإسرائيلية ومئات المستوطنين قبر يوسف شرقي نابلس

  ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر أمنية أن مئات المستوطنين اقتحموا قبر يوسف وسط حماية من الجيش الإسرائيلي، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة، أصيب خلالها عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق جراء الغاز المسيل للدموع. المزيد

نتنياهو يلمح إلى وقوف إسرائيل وراء الغارات على أهداف إيرانية في العراق‎

 ضد مواقع تابعة لمليشيات الحشد الشعبي الشيعية الموالية لإيران. وقال موقع "واللا" الإخباري، إن تصريحات بنيامين نتنياهو بشأن الهجمات في العراق تعد تصريحات استثنائية، حيث رد على أسئلة في هذا الصدد بقوله إن إسرائيل "ستعمل أينما تطلب الأمر ذلك"، مضيفا: "لم ينته... المزيد

نفوق أكثر من نصف مليار نحلة في البرازيل خلال 3 أشهر

وذكرت شبكة "سي بي أس نيوز" الأمريكية أنه مع نفوق حوالي 500 مليون نحلة في البرازيل، أصبح مستقبل الغذاء موضع تساؤل، مشيرة إلى أنه تم الإبلاغ عن النفوق الجماعي للنحل من قبل مربي النحل في 4 ولايات برازيلية. وفي ولاية ريو جراند دو سول وحدها عثر على نحو 400 مليون نحلة ميتة. ونوهت... المزيد

اترك تعليق