المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

فى 9 أسئلة وأجوبتها

تعرف على حالات سقوط الحضانة عن الأم الحاضنة
تقدم الجمهورية اونلاين اليوم اجابات لـ 9 اسئلة شائعة حول حالات سقوط الحضانة عن الأم الحاضنة وذلك من خلال باب مستشارك القانونى

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية


والتى يقدمها المستشار القانونى محمود البدوى المحامى بالنقض والدستورية العليا والذى يجيب عن اسئلة قراء الجمهورية اونلاين متطوعا وبالمجان طوال ايام الاسبوع من خلال ارسال الاسئلة والاستفسارات القانونية على البريد الالكترونى لمحررة الباب  [email protected]


س : ما هو المقصود بالحضانة ؟

ج : المقصود بحضانة الطفل هو إعطاء الطفل حقوقه الكاملة من الرعاية ، في فترة احتياجه واعتماده علي الغير  ففي هذه الفترة يتم التعهد بحماية الطفل وتربيته وإطعامه ، وبذل كل شيء من أجل توفير جو أمان يليق بالظروف والمكان ، والشرائع السماوية أقرت تشريعات تفرض الرعاية و حفظ النفس ، في فترة حضانة التي يتم الالتزام فيها بتربية الطفل وحفظه والإصلاح من شأنه ، فهي الفترة التي لا يتم الاستغناء فيها عن الأم أو النساء اللاتي لهن حق التربية و دور الحاضن قائم على تربية الطفل و إصلاحه و إطعامه و تعديل سلوكه ، وإمساكه عن الأذى للنفس أو للغير هذا ما أقرت به الشرائع السماوية و ألمحت به الفطرة .

 

س : ما هو ترتيب الحضانة وفقاً للقانون ؟

ج : حق  الحضانة فى القانون تم تنظيمة للأم ثم لأم الأم ثم لأم الأب ، فلا تُنقل الحضانة للأب إلا في ظروف ضيقة حددها القانون .

 

س : متى يثار الخلاف حول الحق في الحضانة ؟

ج : موضوع الحضانة في حالة طلاق الزوجين يطرح عدة مشاكل ، فبعض الآباء يصرون عن انتزاع هذا الحق من الأمهات بأي طريقة شرعية أو غير شرعية ، قد يلجأ خلالها إلى الانتقام من الزوجة واتهامها بالفساد للإكراهها على الاستغناء عن حضانة الأبناء لكن هناك حالات لا تستحق الأم فعلا  أن تحضن الأبناء ويجب اسقاط حضانتها لهم.

 

س : هل هناك شروط يجب توافرها في الحاضن للصغير ؟

ج : هناك شروط عامة يجب توافرها في الحاضن رجلاً كان أم امرأة وهي ( العقل – البلوغ رشداً – الأمانة  – القدرة على تربية المحضون وصيانته ورعايته والسلامة من الأمراض المعدية الخطيرة – إلا يسبق الحكم عليه بجريمة من الجرائم الواقعة على العرض ) وأي خلل أو انتفاء لأحد هذه الشروط يصبح مبرر لإسقاط الحضانة عن الأم إذا توافرت حالة موجبة لإسقاطها .

 

س : هل مُسقطات الحضانة عن الحاضنة متروكه لاجتهاد القاضي أم أنها محددة قانوناً ؟

ج : حالات إسقاط الحضانة عن الحاضنة جاء محدد على سبيل الحصر في قانون الأحوال الشخصية وقد راعى المشرع بتحديدها مصلحة المحضون ، فكلما كانت هذه المصلحة بخطر يلجأ صاحب الصفة إلى رفع الدعوى بطلب إسقاط الحضانة ، والتي لا تسقط حال المنازعة إلا  بحكم قضائي حيث يجوز للأب أن يتقدم بدعوى لمحكمة الأسرة يطالب فيها بإسقاط الحضانة عن الأم في خمس حالات تم ذكرهم على سبيل الحصر ومن ثم لا يجوز التوسع فيها .

 

س : ما هي حالات إسقاط الحضانة عن الحاضنة ؟

ج : هناك خمس حالات تم تحديدها نسردها وفقاً للترتيب التالي :

أولاَ: اتهام الحاضنة بحكم قضائي نهائي في قضايا تمس الشرف ، وشرط إقامة دعوي الإسقاط أن يكون الحكم نهائيا واجب النفاذ ، أما فى حالة إذا كان الحكم ابتدائيا فتوقف محكمة الأسرة الدعوى تعليقياَ لحين الفصل في نهائية الحكم المشين بالحاضنة.

ثانيا: زواج الأم برجل آخر ويقع علي طالب الإسقاط اثبات ذلك بتقديم ما يفيد الزواج بأجنبي وتسقط الحضانة عن الحاضنة بمجرد الزواج من أجنبي ولو لم يدخل بها ولو طلقت من الأجنبي فلا تعود إليها الحضانة إلا في عدة الطلاق البائن دون الرجعى لأن الزوجية قائمة فى الزواج الرجعى.

ثالثاً : امتناع الحاضنة عن تنفيذ حكم رؤية الصغير لثلاث مرات متتالية ، وعلي طالب الرؤية عرض الأمر علي قاضي التنفيذ والذي يأمر بإنذار الحاضنة بتنفيذ حكم الرؤية وفي حالة امتناعها تسقط الحضانة عنها.

رابعاً : في حالة اهمال الحاضنة في تربية الصغير وعدم امانتها بشكل يضير مصلحة الطفل كمثل فقدان الصغير لسبب يرجع لإهمال الأم أو تغيبه المستمر وانقطاعه عن دراسته ورسوبه ،  والأمر تقديري لقاضي الموضوع في تقدير عدم الأمانة والإهمال وما يرتأى له في مصلحة الصغير ويقع علي المدعي في كل الأحوال عبء اثبات دعواه بكافة وسائل الإثبات من مستندات وشهادة الشهود وغيرها.

خامساً : أن تكون الحاضنة مريضة بمرض عضوي أو نفسي يمنعها من تربية أطفالها ، وهنا يجب تقديم تقرير طبي رسمي ومناظرة الحاضنة فعليا للتأكد من حالاتها وعرضها علي اللجنة الطبية المختصة بتقرير حالاتها.

 

س : هل هناك أسباب اخري لسقوط الحضانة عن الحاضنة بخلاف تلك الحالات الخمسة المحددة ؟

 ج : من أسباب سقوط الحضانة هو بلوغ الصغير السن القانوني هو 15 سنة ، وهنا يخير الطفل أمام القاضي في البقاء مع والده أو والدته ، وذلك للولد أو البنت بعد تعديل نص القانون الخاص بسن الحضانة للصغير ينتهي حق حضانة النساء ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشر ، ويخير القاضي الصغير أو الصغيرة بعد بلوغ هذا السن في البقاء في يد الحاضنة.

 

س : هل سقوط الحق في الحضانة عن الأم يمنعها من رؤية الصغير ؟

ج : إذا فقدت الحاضنة أحد الشروط الواجب توافرها فى الحاضنة جاز لصاحب المصلحة رفع الدعوى بإسقاط الحضانة ، والأصل في الحضانة الأمانة وعلى من يدعى عكس ذلك إثبات ما يدعيه ، ولا تسقط إلا بحكم قضائى ، وحتي إذا سقطت حضانة الأم، فإن ذلك لا يسقط حقها فى رؤية الصغير .

 س : هل زواج الحاضنة بأجنبي عن الصغير يسقط عنها الحضانة في كل الأحوال وبشكل مطلق ؟

ج : يلاحظ أن زواج الحاضنة من أجنبي ليس أمر وجوبي لسقوط الحضانة بل أن تقدير ذلك متروك للقاضي حق تقديره ، فله الحق أن يبقى الصغير مع الحاضنة وهى متزوجة من الأجنبي لأنه ربما كان هذا الأجنبي أكثر رحمة وشفقة وعطفا على الصغير من عصبته  في شأن ضم الصغير.

 

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق