• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

"تسويق السياحة " ترصد 5 تحديات وجهة القطاع خلال الموسم الماضي
كشف تقرير صادر عن لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر ، أعده محمد عثمان نائب رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر عن أبرز التحديات التي تواجه منتج السياحة الثقافية خلال الموسم الماضي 2017-2018 .


" عثمان " : الطرق أبرز التحديات و اسطول النقل

الاكتشافات الأثرية .. تعاون "العناني و المشاط" أثر إيجابا علي توافد الحركة

كشف تقرير صادر عن لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر ، أعده محمد عثمان نائب رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر عن أبرز التحديات التي تواجه منتج السياحة الثقافية خلال الموسم الماضي 2017-2018  .

وقال " عثمان "، أن التقرير رصد أبرز التحديات التي تحتاج إلي معالجة، وهو الجزء الثاني من تقرير تقييم الموسم ، مشيرا إلي أن الدولة والقطاع الخاص يطمح إلي مزيد من الحركة الوافدة خاصة في ظل التطور الايجابي في مؤشرات السياحة الثقافية .

وأكد التقرير أن اهم وسائل الجذب التي كان لها دور ايجابي في الموسم السياحي الماضي هي الاكتشافات الأثرية التي تقوم بها وزارة الأثار، وتدعمها السياحة بقوة وهي بمثابة أبرز أدوات الجذب لحركة السياحة الثقافية ، مؤكدا أن حجم التعاون البارز بين الدكتور خالد العناني وزير الأثار والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة محليا وفي المحافل الدولية كان له نتائج إيجابية علي الحركة الوافدة.

كما رصد  التقرير  مجموعة من التحديات التي تواجه السياحة الثقافية ، ومن بينها حالة الطرق بين الأقصر وأسوان والتي تحتاج إلي عناية شديدة ، خاصة الطريق بين الأقصر ودندره وابيدوس مما شكل عبأ علي هذه المقاصد وكان من أبرز نتائج ذلك توقف السياحة اليابانية عن عمل (رحلات الاتوبيس) ما بين الأقصر وأسوان و كذلك توقف شبه تام عن الزيارة لـ"  دندره وابيدوس" 

أما التحدي الثاني هو النقل السياحي والتدهور الشديد في أسطول النقل السياحي الذي  كان له أثر سلبي  علي الموسم المنصرم،  وناشد التقرير الدولة التدخل بشدة للسماح باستيراد أتوبيسات حتي و ان كانت مستعملة من أوروبا  حيث انه لا يوجد الا مصنع واحد ينتج أتوبيسات سياحة وتبلغ فترة الانتظار 8 شهور. 

 ورصد التقرير  التحدي الثالث  المتمثل في حاله "المراسي السياحية" المتدني بقوه فيما يخص مراسي الأقصر أو أسوان أو المراسي ما بين الأقصر والقاهرة في حالة عودة الرحلات الطويلة " السوبر لونج"  و عدم جاهزية اي من هذه المراسي وعدم وجود وسائل أمنة للاستخدام خاصة لأصحاب الاحتياجات الخاصة. 

و يتمثل التحدي الرابع في وسائل النقل ما بين الأقصر وأسوان التي  تنحصر تقريبا في الطيران في ظل الحالة الغير جيده بالمرة للقطارات والتي كانت تجلب ٤٠%من حركه التدفق السياحي الأقصر وأوصي التقرير بعوده قطارات مخصوص النوم وهو القطارات التي كانت مخصصة للسياحة فقط و تبدأ من القاهرة إلي الأقصر مباشره ثم أسوان  فقط . 

كما يأتي التحدي الخامس في عدم وجود قاعده بيانات صحيحة لعدد المراكب الصالحة للعمل السياحي ولا يجب حساب كل مركب تحمل ترخيص انها من ضمن اسطول النقل النهري حيث لوحظ وجود حوالي ٨٠ مركب تحمل رخص و لا تعمل موجوده في القاهرة و لكنها مدرجه علي ضمن قوه النقل النهري . 

أما التحدي السادس هو الحاجه الملحة للتدريب ليس فقط للعاملين في صناعه السياحة و لكن يجب فورا عمل دراسة لرفع وعي كل من يتقاطع عمله مع القطاع السياحي .

كما شدد التقرير علي أهمية تفعيل التعاون مع وزارة التعليم لتضمين و تدريس الوعي بأهمية السياحة و دورها في التعاون بين الشعوب و خلق فرص العمل . 

وحذر التقرير في الختام من أن نسبة تسريب العمالة قد بلغ ما يقرب من 40% وفقا لتقديرات غير رسمية .

كما انتهت اللجنة إلي ثلاث توصيات هي أولا ضرورة تفعيل الشراكة مع المجتمع المدني ، و عقد جلسات استماع تضم ممثلين عن الدولة و القطاع و المجتمع المدني للتعاون من أجل طرح الحلول للتحديات التي تواجه القطاع ، و تأتي التوصية الثانية في سياق إعداد أجندة ترويجية لكل مقصد سياحي علي حده حيث أن لكل مقصد طبيعته الخاصة







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

واحة سيوة تستقبل مرضى الأمراض المزمنة من مختلف بلدان العالم

أكدوا " للجمهورية أون لاين "  تعبنا من المسكنات وإرتفاع أسعار الادوية.. ووجدنا الشفاء فى الرمال الناعمة ..   هـــدى سعيـــــد :   استقبلت واحة سيوة التابعة لمحافظة مطروح المرضى المترددين للعلاج بالحمامات الرملية بعدما أثبتت الابحاث العلمية أن رمال سيوة تخرج... المزيد

وزيرة السياحة تزور الأماكن السياحية المختلفة بسانت كاترين ومنها الدير ووادي الأربعين وتلتقي الأهالي 

وذلك خلال مشاركتها في ملتقى سانت كاترين لتسامح الأديان "هيا نصلي معا" الذي أقيم تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية. وخلال جولتها التقت الوزيرة ببعض الأسر البدوية وشيوخ القبائل التي تعيش في وادى الأربعين، كما التقت بشيوخ القبائل القائمين على درب سيناء للمشي الطويل، ومنهم السيد فرج... المزيد

شاهد قرية إسبانية تتحول لأهم مقصد سياحي بسبب فيلم سينمائي

  قرية السنافر الرسمية الأولى والوحيدة في العالم، تقع في  منطقة جوزكار في إسبانيا أصبحت بيوت القرية الإسبانية بأكملها زرقاء. ولكن كيف أصبحت هذة القرية واقعا بعد أن كانت رسوما متحركة شركة سوني التى أرادت الترويج لفيلم "السنافر" عام 2011، بدأت الأمر كدعاية سينمائية مؤقتة... المزيد

الدكتورة رانيا المشاط تشارك في احتفالية ختام ملتقى سانت كاترين لتسامح الأديان

المشاط: الملتقي في نسخته الجديدة هذا العام يساهم في تحقيق التنمية السياحية المستدامة في جنوب سيناء   وحضر الاحتفالية الدكتور خالد العناني وزير الاثار، والدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين... المزيد

530 سائح على متن 24 رحلة بالون فى سماء الأقصر

وأكدت مصادر بإحدى شركات البالون تحقيق زيادة تدريجية مع دخول الموسم السياحى الشتوى مع الإقبال المتميز على حجز هذا النوع من الرحلات حيث حلقت فى سماء المدينة 24 رحلة من 9 شركات تقل على متنها 530 سائحا من دول أوروبا والصين والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وجنسيات أخرى وذلك للإستمتاع بمشاهدة... المزيد

اترك تعليق