هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

تحذير .. ملايين هواتف الأندرويد محملة مسبقا ببرامج خطيرة
كشف تقرير لفريق أمني من "جوجل"، أن ملايين الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، تأتي محملة مسبقا ببرامج خبيثة وضارة من المصنع.


 

وكالات

وهذه هي المرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن مثل هذا الأمر على الإطلاق، فقد كانت تقارير سابقة تشير إلى وجود ملايين التطبيقات الضارة في موقع "بلاي ستور" التابع لشركة جوجل.


ويمثل التحذير الجديد خطرا أكبر، إذ أن المشترين يحصلون على هذه الأجهزة الذكية وهم يشعرون بالاطمئنان من كونها خالية من التطبيقات الخبيثة والضارة.


ويكمن الخطر في أن بعض هذه البرامج الضارة المثبتة مسبقا يمكنها تنزيل برامج ضارة أخرى في الخلفية، أو تنفيذ عمليات احتيال بواسطة الإعلانات، أو حتى السيطرة على الجهاز المضيف (للتطبيقات).

 

وبحسب التقرير الأمني من غوغل، يمكن أن تحتوي الهواتف الجديدة على ما يصل إلى 400 تطبيق مثبت، علما أن العديد من هذه التطبيقات لم يتم فحصه، كما تبين للفريق الأمني.


وشاركت مادي ستون من غوغل، وهي باحثة أمنية في "مشروع الصفر" (بروجيكت زيرو)، النتائج التي توصل إليها فريقها خلال مؤتمر "بلاك هات"، المتخصص بكشف الثغرات الأمنية.


وحذرت ستون قائلة: "إذا كانت التطبيقات الضارة تأتي كتطبيقات مثبتة مسبقا، فإن الضرر الذي يمكن أن تحدثه أكبر، ولهذا السبب نحتاج إلى الكثير من المراجعة والتدقيق والتحليل"، وفق ما نقلت مجلة "فوربس" الأميركية.


 غير أن هذا التحذير لا ينطبق على الشركات الكبيرة المصنعة للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد الكامل، مثل سامسونغ وغوغل نفسها، وإنما على تلك الشركات التي تعتمد على نظام أندرويد مفتوح المصدر، الأقل كلفة.


وعلى الرغم من هذا التحذير، فإن فريق غوغل لم يكشف عن أي تفاصيل حول أسماء الهواتف الذكية المعنية، مع العلم أن هناك أكثر من 200 شركة مصنعة للأجهزة قد أخفقت في الاختبارات، حيث سمحت للبرمجيات الخبيثة بالهجوم على الأجهزة عن بعد.


ومن الأمثلة عن التطبيقات الخبيثة الضارة، "تشامويس" و"تريادا" حيث يعمل التطبيقان على توليد العديد من الإعلانات المخادعة، مع تثبيت تطبيقات في الخلفية، وتنزيل المكونات الإضافية، وإرسال رسائل نصية مدفوعة دون إذن المستخدم.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الجوهري: 1.8 مليار يستخدمون منصات التجارة الإلكترونية في 2018

والتي تنظمها شركة "robusta" العاملة في مجال دعم تقديم الحلول التكنولوجية والتقنية لقطاعات متعددة، بحضور عدد من نواب الوزراء، ومسئوليين حكوميين وكبرى شركات القطاع الخاص، وأصحاب المشروعات الناشئة، وبمشاركة عدد كبير من الشركات المصرية والعالمية في أكثر من 15 قطاع مختلف. وفي كلمتها... المزيد

لن يعمل باللمس... جوجل تكشف رسميا عن موعد إطلاق "بيكسل 4"

  وأشار موقع "ذا فيرج" التقني المتخصص إلى أن أيقونة "جوجل" الجديدة سيتم إطلاقها رسميا يوم 15 أكتوبر المقبل. وبعثت "جوجل " برسالة إلى عدد كبير من الإعلاميين، قالت فيها: "يمكنكم الحضور لمعاينة جديد جوجل يوم 15 أكتوبر المقبل". ومن المتوقع... المزيد

أبرز مميزات شاشة جوجل الذكية الجديدة.. فيديو

ومن أهم ما يميز شاشات Nest Hub Max هو كاميراتها التي أتت بدقة 6.5 ميغابيكسل وزاوية رؤية 127 درجة، حيث توفر للمستخدم إمكانية الاتصال عبر الفيديو. كما زودت هذه الشاشات بمايكروفونات متطورة وحساسة، وميزة المترجم الفوري، وقدرة على التعامل مع مساعد "جوجل " الصوتي للتحكم بها عن بعد عبر... المزيد

مصر تطلق قمرها الصناعى الثانى نارسكيوب-1 لمحطة الفضاء الدولیة

وقال زهران  فى حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط الیوم " إنه تم إطلاق هذا القمر بهدف تعزیز قدرات البرنامج الفضائى الوطني، وامتلاك تقنیات متقدمة، تتیح لمصر تنفیذ مهام فضائیة تسهم فى تحقیق أهداف التنمیة المستدامة، لافتا إلى أن القمر الصناعى من الأنواع الصغیرة، وزنه واحد كیلوجرام وعمره... المزيد

طريقة لتحديد درجة نقاء الماء

  إن تطور العملية الإنتاجية، وخاصة تلك الموجودة بالقرب من المدن والمناطق الصناعية، يحدث تغييراً في البيئة والبنية الطبيعية للمياه. هذه مشكلة كبيرة تواجه البشرية، بما في ذلك للعلوم الحديثة، حيث تتزايد الحاجة إلى طرق جديدة لتحديد تركيز العناصر والمركبات الكيميائية السامة. على... المزيد

اترك تعليق