بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

"بطل غير آدمي" أنقذ كاتدرائية نوتردام من الدمار
بينما اجتاحت النيران كاتدرائية نوتردام التي تعود لمئات السنين، مهددة كنوزا تاريخية فرنسية لا تقدر بثمن، جاءت مساعدة حاسمة من مصدر غير متوقع، لتساهم بنسبة كبيرة في إخماد الحريق الضخم الذي اندلع الاثنين.



بينما اجتاحت النيران كاتدرائية نوتردام التي تعود لمئات السنين، مهددة كنوزا تاريخية فرنسية لا تقدر بثمن، جاءت مساعدة حاسمة من مصدر غير متوقع، لتساهم بنسبة كبيرة في إخماد الحريق الضخم الذي اندلع الاثنين.

فقد تمكن "كولوسوس"، وهو روبوت يبلغ وزنه نحو 500 كيلوغرام ويشبه الدبابة، من المناورة "بحكمة" في أماكن خطيرة وصل إليها الحريق المروع واستعصت على رجال الإطفاء.

واستخدم الروبوت، الذي أنتجته شركة فرنسية تدعى "شارك روبوتكس"، مدفع مياه آليا، يطلق أكثر من 660 غالونا في الدقيقة على جدران للكاتدرائية.

ووفقا للشركة، يبلغ عرض "كولوسوس" حوالي 75 سنتيمترا، وطوله حوالي 160 سنتيمترا، ويمكن تشغيله بواسطة ذراع تحكم على بعد ألف قدم تقريبا.

ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية عن قائد قوات الإطفاء في باريس جان كلود غاليت، قوله إنه "بفضل كولوسوس انخفضت درجات الحرارة داخل صحن الكاتدرائية القديم، وأنقذت حياة البشر" الذين كانوا يعملون على إطفاء النيران.

والروبوت البطولي مقاوم أيضا للإشعاع الحراري وللماء تماما، وفقا لـ"شارك روبوتكس".


وحسبما جاء في موقع الشركة، يمكن للروبوت أن يعمل لمدة تصل إلى 8 ساعات بفضل بطاريته القوية، كما يمكن تزويد الروبوت بالكاميرات وأجهزة الاستشعار ومروحة لاستخراج الدخان.

وفقا للخبراء، تقوم بلدان أخرى أيضا بتطوير روبوتات للمساعدة في مكافحة الحرائق.

وقال نائب رئيس البحث والتطوير في "جنسن هيوز"، الشركة العالمية الرائدة في مجال السلامة والأمن والاستشارات الهندسية، براين لاتيمر، إن العمل في بيئات خطرة "مجرد جانب إيجابي واحد لعمل الروبوتات في إطفاء الحرائق، وأنه مع تحسن التكنولوجيا، فإن الروبوتات ستساعد بطرق أخرى".

وأضاف لاتيمر لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية: "في النهاية، سيكون لدينا فرق تعاونية من الروبوتات، في الجو وعلى الأرض، تعمل بشكل وثيق مع رجال الإطفاء، وتقلل من الخطر على حياة الإنسان".

 


نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اصنعى معطر للجو بأقل التكاليف.. اليك الطريقة

اوضحت السباعى خلال برنامج السفيرة عزيزة المذاع على فضائية DMC  ان المكونات عبارة عن: كوب من الماء ملعقتين بيكنج صودا ملعقة من الملح ملعقة كبيرة من اى زيت عطرى الطريقة احضرى زجاجة بخاخ وضعى بها كل المكونات ورجيها جيدا وبعدها تصبح جاهزة للاستخدام. المزيد

ملكات جمال بلجيكا يرفعون علم مصر في مدينة الحب والسلام " شرم الشيخ " 

 ووجهوا التحية قائلين " تحيا مصر " وتقدموا بالشكر لفندق البارون الذي استضاف فاعليات الحدث وجهز المسرح  حتي يتسني لهم خروج الحفل بهذا الشكل المبهر وأوضحوا أن هذا ليس بجديد علي مصر العظيمة التي أصبحت من أحب بلاد العالم إلينا  .      وكانت... المزيد

كيف تحافظين على الملابس من "العتة"؟.. خبيرة تدبير منزلى تجيب

قالت بسمة السباعى خبيرة التدبير المنزلى خلال برنامج السفيرة عزيزة المذاع على فضائية DMC ان هناك اسباب وعوامل مساعدة لتواجد العته وهى: - انعدام التهوية - الظلام او العتمة ونصحت السباعى بـ٤ نصائح للحفاظ على الملابس من العته وهى: - الحفاظ على تهوية دولاب الملابس من ان لاخر وعدم اغلاقه... المزيد

أسهل طريقة لتخزين السجاد والحفاظ عليه من التلف

خبيرة التدبير المنزلى بسمة السباعى اجابت على السؤال خلال برنامج السفيرة عزيزة المذاع على فضائية DMC قالت: التخزين الصحيح للسجاد يتضمن ٤ خطوات هى: - اغسلى السجاد وتأكدى من انه جف تماما. - رشى السجادة كلها ببيكربونات الصوديوم والملح. - لفى السجادة وخزنيها فى مكان جيد التهوية - عند فرش... المزيد

٤ نصائح لمكياج خالى من العيوب

خبيرة التجميل زينة النجار نصحت خلال برنامج كلام ستات المذاع على فضائية  ON E  باربعة نصائح حتى يمكنك تجنب اخطاء المكياج التى يمكن ان تقع فيها اى امرأة وهى: اولا عليك عدم اهمال وضع البرايمر فهو هام جدا لمنع التفاعل بين البشرة وعوامل الجو وبالتالى عدم تأثر المكياج بها ويظل جيدا... المزيد

اترك تعليق