بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

"بروتين سرقة الذاكرة" يكشف الإصابة بألزهايمر قبل 34 عاماً
كشفت دراسة حديثة أن علامات الإنذار المبكر لمرض ألزهايمر يمكن اكتشافها قبل عقود من ظهور الأعراض


كشفت دراسة حديثة أن علامات الإنذار المبكر لمرض ألزهايمر يمكن اكتشافها قبل عقود من ظهور الأعراض.

ووجدت الدراسة أن المرضى المعرضين للخطر لديهم المزيد من بروتين تاو في سائلهم الفقري حتى 34 عاما قبل أن تظهر عليهم علامات فقدان الذاكرة.

ومن المعروف أن بروتين تاو يتشابك في مناطق الدماغ المهمة للذاكرة، ومع ذلك، لم يثبت أنه يتسبب بمرض ألزهايمر.

وأظهرت الدراسة الجديدة أن تراكم البروتين السام ينتقل عبر العضو الحيوي مشكلا أحد أعراض اضطراب "سرقة الذاكرة".

وأجريت الدراسة من قبل جامعة جونز هوبكنز بقيادة الدكتور لوران يونس، أستاذ ورئيس قسم الرياضيات التطبيقية والإحصاء.

وقال الدكتور يونس: "تشير دراستنا إلى أنه قد يكون ممكنا استخدام التصوير الدماغي وتحليل السوائل في العمود الفقري لتقييم خطر الإصابة بمرض ألزهايمر قبل ظهور الأعراض الأكثر شيوعا، مثل الضعف الادراكي المعتدل".

وقال الباحثون إن الأدلة السابقة تشير إلى أن الآليات الكامنة وراء ظهور مرض ألزهايمر، يمكن أن تبدأ قبل أكثر من عقد من بدء الضعف الإدراكي.

وهذا الأمر جعل الخبراء يتساءلون عما إذا كان ممكنا اختبار المؤشرات الحيوية للخرف في "مرحلة ما قبل السريرية" للمرض.

ولتحقيق ذلك، قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية لـ 290 شخصا تزيد أعمارهم عن 40 عاما أو أكثر، كانوا جميعا "عاديين إدراكيا" في بداية الدراسة، بينما لدى معظمهم تاريخ عائلي مع مرض ألزهايمر ما يزيد خطر إصابتهم بالمرض.

وجمع الباحثون عينات السائل النخاعي من جميع المشاركين كل عامين بين 1995 و2005، وفحصوا العينات بواسطة تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي.

وخضع المرضى أيضا إلى اختبارات الذاكرة والتعلم والقراءة والانتباه سنويا، من عام 1995 إلى عام 2013.

وعلى مر السنين، تتبع الباحثون أي تغييرات سريرية مرتبطة بمرض ألزهايمر، والوقت الذي استغرقه ظهور الأعراض.

وتوصلت النتائج إلى أن 209 من المشاركين ظلوا "طبيعيين إدراكيا" فيما تم تشخيص الـ81 مشاركا المتبقين بضعف إدراكي معتدل أو خرف نتيجة لمرض ألزهايمر.

وفي حالات المرضى الـ 81 المصابين بألزهايمر، حدد العلماء تغيرات طفيفة في نتائج الاختبارات المعرفية لديهم من 11 إلى 15 عاما قبل أن يعانوا من ضعف إدراكي.

كما كشفت النتائج عن زيادات في معدل التغير في بروتين تاو في سائلهم الفقري قبل نحو 34.4 سنة من بدء التراجع المعرفي.

وحدثت تغييرات في فحوصات الدماغ للمرضى بين عامين وثمانية أعوام قبل ظهور الأعراض.

غير أن الباحثين يؤكدون أن التغيرات في المخ تختلف اختلافا كبيرا بين الأشخاص ولم يتم اعتماد سوى عدد قليل نسبيا من المشاركين في الدراسة.

ويضيف الباحثون أنه حتى إذا تم تحديد المؤشرات الحيوية لمرض ألزهايمر، فلا يوجد عقار يمكن أن يمنع أو يبطئ المرض.

ومع ذلك، يأمل الباحثون أن تؤدي الدراسة ذات يوم إلى اختبار يحدد خطر الإصابة بمرض ألزهايمر لدى الفرد لمساعدة الأطباء على اختيار أفضل علاج، والذي يركز على الحد من الأعراض.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أسهل طريقة لتخزين السجاد والحفاظ عليه من التلف

خبيرة التدبير المنزلى بسمة السباعى اجابت على السؤال خلال برنامج السفيرة عزيزة المذاع على فضائية DMC قالت: التخزين الصحيح للسجاد يتضمن ٤ خطوات هى: - اغسلى السجاد وتأكدى من انه جف تماما. - رشى السجادة كلها ببيكربونات الصوديوم والملح. - لفى السجادة وخزنيها فى مكان جيد التهوية - عند فرش... المزيد

٤ نصائح لمكياج خالى من العيوب

خبيرة التجميل زينة النجار نصحت خلال برنامج كلام ستات المذاع على فضائية  ON E  باربعة نصائح حتى يمكنك تجنب اخطاء المكياج التى يمكن ان تقع فيها اى امرأة وهى: اولا عليك عدم اهمال وضع البرايمر فهو هام جدا لمنع التفاعل بين البشرة وعوامل الجو وبالتالى عدم تأثر المكياج بها ويظل جيدا... المزيد

استشاري يوضح أهمية البوتكس في علاج أكثر من مُشكلة تخص البشرة

يجهل الذي يُشير الي أن كل هذه المشاكل لم تعد هي الأكبر خلال الفترة الأخيرة كون أن حلها أصبح مُتاح و أسهل و مضمون من خلال استخدام حقن البوتكس
البوتكس حقن آمنة للغاية كونها تعمل علي علاج تعالج أكثر من مشكلة في البشرة بفاعلية ممتازة كما أنها تعمل علي تحقيق النتائج المُباشرة فضلاً عن تميزها في عدم... المزيد

ديما وتانيا نوبر..شقيقتان لبنانيتان تقتحمان عالم تصميم المجوهرات

  وأوضح تقرير قناة الغد، أن اللبنانيتين "ديما وتانيا نوبر" نموذج للنساء اللاتي اقتحمن عالم تصميمِ المجوهرات عام 2011 و"ديما وتانيا" دخلتا مهنة تصميم المجوهرات للحفاظ على مهنة العائلة. وتعقد ديما وتانيا اتفاقات مع شركات عالمية للمجوهرات، وأصبحت علامتهم... المزيد

تعرف على نصائح تفيد ابنك احمي طفلك من نزلات البرد

* يجب الحفاظ على صحة الطفل هذه الفترة فلا يرتدي الملابس الصوفية الثقيلة، أو الخفيفة، فيمكن ان يرتدي ملابس قطنية ذات الاكمام الطويلة، لعدم وصول الهواء له بسهولة. * اذا كان يرتدي ملابس خفيفة، فيجب ان يرتدي فوقه جاكت خفيف لحمية القفص الصدري من معاناة برد الليل. * ارتداء البنطايل القطنية... المزيد

اترك تعليق