هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مصر للطيران

لتجنب ١٥٠ ألف إصابة جديدة بفيروس سى سنويا:

بروتكول تعاون لتعميم استخدام أول حقنة مصرية آمنه بتكنولوجيا أمريكية.. والبداية بالمستشفيات الجامعية

 

أعلنت اللجنة العليا للوقاية من العدوى والسيطرة بالمستشفيات الجامعية توقيعها اليوم بروتوكول تعاون الشركة العالمية "بكتون ديكنسون" لتعميم استخدام الحقن الآمن بالمستشفيات الجامعية في مصر، حيث تقدم خدماتها لأكثر من ١٨ مليون مريض سنويا، كما يشمل البروتكول تدريب وتثقيف العالمين في مجال الرعاية الصحية

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ان فيروس سى يتسبب فى 150 ألف اصابه جديدة سنويا. ووفاة حوالى 40 الف مريض نتيجة مضاعفات المرض من تليف واورام فى الكبد ويلزم للقضاء على المرض ان يتم الكشف عن الإصابة والعلاج بالتوازي مع برامج الوقاية والحد من انتشار الفيروس.

يعتبر الحقن الغير آمن السبب الرئيسى فى انتشار وتوطن فيروس سى فى مصر خلال الفترة (1960-1980) اثناء علاج البلهارسيا. وقد اعتقد الكثير من غير المتخصصين انه بتوفير السرنجات احادية الاستخدام قد أصبح الحقن امنا فى مصرفى حين استمر تعرض مقدمى الخدمة الصحية للوخز وكذلك عمال النفايات مما ادى الى زيادة نسب توطن الفيروسات المنقولة عن طريق الدم وبخاصة فيروس سى لدى مقدمى الخدمة الصحية (16%) والعاملين فى جمع النفايات الطبية (13%) مقارنة بعامة المجتمع حسب اخر احصاء (4%).

ويعتبر الحقن الغير امن مشكلة عالمية حسب تقرير منظمة الصحة العالمية حيث يتم اعطاء حوالى 16 بليون حقنه سنويا فى العالم, 40% منها غير امنه. ويتسبب الحقن الغير امن فى حوالى 5% من حالات الإصابة بالإيدز و حوالى 32% من حالات الإصابة بفيروس بى بالإضافة الى 40% من حالات الإصابة بفيروس سى. ويتلقى المصريون حوالى 300 مليون حقنة سنويا. 95% منها تتم للعلاج بحيث يتراوح متوسط عدد الحقن للمواطن المصري (4,2-6,8%) سنويا ما يمثل ضعف المتوسط العالمى 2,8% حقنة/ للفرد/ سنويا. وقد اثبتت الدراسات ان 35% من عمليات الحقن تتم فى المجتمع بواسطة افراد غير مؤهلين من خارج الفريق الطبى ممن لم يتلقوا اى تدريب او اجازه للقيام بهذا الاجراء الذى يعرض المرضى ومقدمى الخدمة وغيرهم ممن يتعاملون مع النفايات الطبية لمخاطر العدوى.

تقدم المستشفيات الجامعية حوالى 40% من الخدمة الصحية فى مصر حيث تستقبل 2,5 مليون مريض سنويا فى اقسامها الداخلية بالإضافة الى 18 مليون مريض مترددين على العيادات الخارجية وخدمات اليوم الواحد. ونظرا لإعطاء 50 مليون حقنة سنويا فى المستشفيات كان امان عملية الحقن أحد اهم اولويات مجلس المستشفيات الجامعية والذى وضع جودة وامان الخدمة الصحية نصب اعين صانعى القرار حيث يتم مناقشة ومتابعة مؤشرات امان الخدمة الصحية فى الاجتماعات الدورية للجنة المستشفيات الجامعية حتى تودى رسالتها فى اعداد كوادر طبية تكون رسلا للممارسات الطبية فى جميع انحاء الجمهورية. وتلتزم المستشفيات الجامعية بتنفيذ البرامج والخطط القومية مثل المبادرة الرئاسية 100 مليوم صحة كشريك لوزارة الصحة فى تحسين صحة المواطن المصرى والمحافظة على سلامه وامان مقدم الخدمة الصحية.

وأشارت الدكتورة غادة عبد الواحد اسماعيل مقرر اللجنة العليا لمكافحة العدوى للمستشفيات الجامعية الى ان المستشفيات الجامعية تولى امان وسلامه المرضى والعاملين والمجتمع المصرى اهتماما كبير ولذلك تم تكليف اللجنة العليا لمكافحة العدوى بعمل دراسة لأوجه القصور فى تحقيق مأمونية الحقن  فى عام 2016 عن طريق تقييم حوالى 9000 عملية حقن اعقبها عمل دورات تدريبية فى جميع المستشفيات الجامعية وزيادة التغطية لتطعيم فيروس بى من 42% الى 79% واستجابت قيادات المستشفيات الجامعية بتوفير مستلزمات مكافحة العدوى مثل مستلزمات غسيل ايدى وواقيات شخصية ومطهرات وصناديق امان للتخلص من النفايات الحادة بكميات تكفى الاستهلاك ومخزون استراتيجى يكفى 3 شهور. وقد اثبت التقييم فى عام 2017 تحقق امان الحقن للمريض بنسبة 100% الا ان مقدمى الخدمة الصحية افادوا بتعرضهم للوخز بمعدل 4,9 حالة وخز للفرد سنويا وهو ما يقارب ضعف المعدل العالمى.

وكان لزاما على المستشفيات الجامعية ان تستكمل دورها الريادى بعمل دراسة تقدمها لجميع قطاعات الصحة حيث اثبتت ان حوالى 30% من الممرضات فى اقسام الطوارئ يتعرضن للوخز اثناء اعطاء الحقن وان 60% من حالات الوخز تتم بعد الانتهاء من الحقن اثناء التخلص من السرنجة واستخدمت السرنجات الآمنة المانعة للوخز لأول مره فى مصر لمدة 3 شهور كبديل للسرنجة التقليدية وتم عمل دراسة جدوى اقتصادية لاستخدام السرنجات الآمنة تتيح لصانع القرار اتخاذ قرارا مستنيرا للانتقال الى استخدام السرنجات الآمنة وان زادت قروشا فى ثمنها عن السرنجة التقليدية.

وحتى تكتمل المنظومة قدمت لجنة مكافحة العدوى للمستشفيات الجامعية 3 مناهج دراسية تدريبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بالإضافة الى تدريب لعدد 80 مدرب فى مجال الحقن الامن قاموا بعمل تدريب ميدانى لحوالى 2000 من مقدمى خدمات الحقن مما يتيح للمشرع صياغة قانون ينظم عملية الحقن ويمنح رخصة للقائمين بسحب الدم لضمان تحقق امان الحقن فى مصر.  

وأوضح الدكتور جمال عصمت أستاذ الجهاز الهضمي وعلاج امراض الكبد ان هناك تقدم كبير حدث في علاج فيروس سى خلال الـ ٦ شهور الماضية وكان الهدف الوصول الى ٤ مليون شخص مصابين بالمرض غير مكتشف اصابتهم من قبل، نظرا لان استمرار عدم اكتشافهم يعنى انتقال العدوى لـ ١٢ مليون شخص خلال الفترة القادمة، بعد ان كشفت الأبحاث التي تم اجرائها الى ان العدوى تنتقل من شخص واحد الى ٤ اشخاص خلال فترة حياته، مما يعكس أهمية اكتشاف هؤلاء فورا.

كما تعد أهم مصادر العدوى من شخص الى اخر السرنجات الملوثة، حيث يعاد استخدامها في بعض الأماكن بمصر مرة أخرى، عن طريق بعض الأشخاص الغير منتمين للمهنة الصحية حيث يتم جمع السرنجات التي تم استخدامها من قبل، ويتم تنظيفها بوسائل ميكانيكية ثم يعاد استخدامها.

وأكد ان الدليل على ذلك انه عند حساب عدد السرنجات التى يتم استخدامها فى مصر مقارنة بعدد السرنجات المصنعة او المستوردة من الخارج، أكتشف ان ٢٥٪ من السرنجات يعاد استخدامها مرة أخرى، وذلك بالقياس على متوسط الاستخدام للشخص المتعارف عليه دوليا، حيث يوجد فجوة في مصر بعد حساب كمية السرنجات المصنعة محليا والمستوردة، وغالبا الفرق يعود الى السرنجات التي يعاد استخدامها. وعندما تم اجراء تلك الإحصاءات بواسطة مسئولي الصحة العامة في مصر اكتشفوا ان ٢٥٪ من الحقن يعاد استخدامها مرة أخرى، مشيرا الى ان الحل الأمثل هو التوعية ونشر الثقافة الطبية الصحيحة، ووضع قوانين ومعايير لمعاقبة هؤلاء القائمين على إعادة استخدام السرنجات واستخدامها مرة أخرى في حقن اشخاص أخرين ونقل العدوى لهم.

وقال ان أحد الحلول الرئيسة هو استخدام ما يعرف بالحقن الآمن عن طريق استخدام سرنجات ذاتية التدمير، بحيث يستحيل استخدامها مرة أخرى، وبالتالي يجب ان تتوفر تلك النوعية في مصر، وثانيا لابد ان تكون تلك السرنجات قادرة على حماية الشخص الذى يستخدمها ولا تكون مصدر عدوى له بالخطأ، وهذا ما يطالب به في السرنجات الحديثة بحيث تحتوى على معامل آمان يحمى الأشخاص المستخدمين لها من الفريق الطبى او غيره من اصابته بالخطأ عن طريق الشك من السرنجة.

ومن جانبه أكد العميد دكتور مصطفى النقيب نائب مدير كلية طب القوات المسلحة أن الحقن الامن له عدة أشكال تتعلق بنوعية المحقن حيث لابد ان يكون محمى ويحمى العاملين، كما لابد ان يكون العاملين مدربين على عملية الحقن، وان يكون هناك حماية شخصية عند التخلص من المحاقن باستخدام الصناديق، بالإضافة الى توعية سواء للعاملين بالقطاع الطبي او العامة والصيدليات والمستشفيات وكيفية التخلص من المحاقن.

وأشار الى ان استخدام المحاقن الآمنة تتميز بتدميرها الذاتى، وهناك محاقن أخرى يتم تغطية السن الخاص بالسرنجة بشكل آمن وسهل مما لا يعرض المستخدمين لمخاطر العدوى

وأوضح ماهر الحسن مدير عام منطقة الشرق الاوسط وافريقيا الشمالية لشركة بيكتون ديكنسون ان الشركة وقعت مع الشركة الدولية للمستلزمات الطبية اتفاقية تعاون لتصنيع السرنجات الآمنة وتحمل أسم " امان " وبموجب الاتفاقية يتم توريد الابرة الآمنة، للشركة المصرية التي تقوم بدورها بتجميعها مع جسم السرنجة فيما ينتج عنه المحقن الآمن.

وأشار الى اهمية الاستثمار فى مجال الحقن الآمن فى مصر مما يتماشى مع توجهات الدولة في الحد من انتشار العدوى، وشدد على ان الشركة لديها خطط للتوسع في مصر، وتدريب أكبر عدد من مقدمى الخدمة الصحية للحد من انتشار العدوى.

ويرى الحسن ان توقيع اتفاقية تعاون مع المجلس الأعلى للجامعات هو خطوه في وضع مصر على الخريطه العالمية للحقن الامن والوصول الي المعدلات العالمية للحد من انتشار العدوى والمساهمة فى التخلص من فيروس س.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

تعرف على بكتيريا العين "المفيدة"

وكالات  تعتبر العين من أكثر البيئات الطاردة للميكروبات، مستفيدة من الدموع التي تحمل مضادات للميكروبات، ولكن على الرغم من ذلك، تعيش بعض الميكروبات على سطح العين، وربما تشكل وقاية من التهاب العين. ووجد الباحثون أن بعض الميكروبات يمكنها أن تعيش على سط نسيج العين، وقد تلعب هذه... المزيد

الموديل ميما عمر تتألق بلوك القارة السمراء .. بالصور

  فى أجواء كروية مبهجة ومفرحة خرج ملايين المصريين فى القاهرة والمحافظات إلى الأندية ومراكز الشباب والمقاهى  ، لمتابعة حفل أفتتاح بطولة الأمم الإفريقية ، وفي هذة الاجواء تألقت فراشة الإسكندرية الموديل ميما عمر تعبر عن عشقها لمصر ومنتخب الفراعنة بلوك أفريقي.   قالت:... المزيد

عودة 3 رواد إلى الأرض بعد قضاء 7 أشهر فى الفضاء

عاد ثلاثة رواد فضاء إلى الأرض بأمان الثلاثاء بعد قضاء نحو 7 أشهر على متن المحطة الفضائية الدولية. وحطت الكبسولة الفضائية سويوز مع رواد فضاء من كندا وروسيا والولايات المتحدة في سهوب كازاخستان عند الساعة 8:47 صباحاً (0247 بتوقيت غرينتش) قبل أقل من دقيقة واحدة من الموعد المحدد بعد أن قطعوا... المزيد

حقيقة التحذيرات الصحية من شبكات الجيل الخامس

وكالات باتت أخبار شبكات الاتصالات من الجيل الخامس تشغل حيزا واسعا من اهتمام وسائل الإعلام، خاصة لجهة الصراع السياسي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين، هذا إلى جانب انتشار تحذيرات من تداعيات صحية خطيرة. وتصل السرعة الجديدة لشبكات "5 جي" إلى 4.5 غيغابت في الثانية، في... المزيد

صحيفة ديلى ميل: اسم "محمد" هو الأكثر شعبية فى بريطانيا

وكالات أكدت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن اسم "محمد" هو الاسم الأكثر شعبية فى المملكة المتحدة لعام 2019 حتى الآن بالنسبة لأسماء الصبية، بينما احتل اسم أوليفيا المركز الأول فى الأسماء المفضلة بالنسبة لأسماء البنات.   وأوضحت الصحيفة، أن دراسة جديدة أظهرت أن... المزيد

6 أخطاء يرتكبها الناس عند تشغيل مكيفات الهواء فى الصيف.. تعرف عليها

وكالات يرتكب الكثير من الناس 6 أخطاء عند تشغيلهم مكيفات الهواء خلال أشهر الصيف الحارة، والتي تسبب إما تعطل المكيف أو ارتفاع تكاليف فاتورة الكهرباء بصورة مبالغ بها.   يقدم موقع "ماركت ووتش" الـ6 أخطاء التي يرتكبها الناس خلال تشغيلهم أي "مكيف هواء" في... المزيد

سيدة بوروندي الأولى فى زيارة للمجلس القومي للمرأة

  استقبل المجلس القومي للمرأة اليوم"سيدة بوروندي الأولى دينيس نكومي نكورونزيزا"، والتى تزور مصر حالياً بناءً على دعوة من السيدة انتصار السيسي قرينة السيد رئيس الجمهورية ، يرافقها وفد رفيع المستوى. وكان فى استقبال سيدة بوروندي الأولى السفيرة منى عمر والسيدة مارى لوى... المزيد

نجاح تجربة علمية لإنقاذ وحيد القرن من الانقراض

يقول العلماء في أوروبا إنهم نجحوا في نقل جنين وحيد القرن لقح بأنبوب إلى أنثى خصبت بويضاتها في مختبر، كجزء من جهود إنقاذ نوع فرعي آخر منقرض تقريبا من الثدييات الضخمة ذات القرون. وقال توماس هيلديبرانت من معهد ليبنيز لأبحاث الحيوان والحياة البرية في برلين الثلاثاء، إن العملية أجريت الشهر... المزيد

شاهد... سفينة الأحلام تطفو في سانت بطرسبرج

  في مشهد مبهج وخلاب طفت سفينة قرمزية على سطح نهر نيفا الروسي، بمشهد أشبه بسفينة الأحلام، وأوضح تقريراً لفضائية الغد أن هذا الاحتفال كان مهيب، والمشهد كان روعة لكل ناظريه. وأوضح التقرير أن هذه السفينة تعد من أبرز معالم الاحتفال التقليدي Scarlet Sails ، وهو الاحتفال الذي يقام... المزيد

شاهد ... مسابقة غناء للطيور في سنغافورة

شاركت نحو ١٥٠ حمامة جبلية في مسابقة للغناء في سنغافورة، والتي تحظى بشعبية كبيرة في جنوب شرق آسيا، وأوضح تقريراً أذاعته فضائية الغد الاخبارية أن أصحاب تلك الطيور يكونون أغلب الوقت متقاعدون يفكرون بقدرتهم على اكتشاف المواهب. وأشار التقرير أصحاب تلك الطيور ويقومون بتعليق أقفاصهم على... المزيد

طفرة علمية من المنوفية .. علاج سرطان الكبد بدون آثار جانبية.. صـــــــــــور

كتب – مصطفى الشـــهاوى: توصلت دراسة علمية للحصول على درجة الماجستير بكلية العلوم جامعة المنوفية إلى أهمية بعض المركبات العضوية النانومترية المعدنية التي أدت الي موت أكثر من ٩٠٪ من خلايا السرطان بعد ١٢ اسبوع دون التاثير علي الخلايا الحيه .. وأكدت لجنة الإشراف والمتابعة ان هذه المركبات... المزيد

احذري.. الحرمان من الطعام لإنقاص الوزن

يحذر خبراء التغذية من بعض الاخطاء اثناء تناول الوجبات اليومية والتى تهدد حياتك على المدي البعيد ويمكنك تجنبها من أجل صحة أفضل واهمها : عدم تناول الإفطار يؤكد الخبراء على أن الإفطار يعد أهم وجبة في اليوم، ويستحسن أن تتكون من الخضراوات بنسبة 50 في المائة، والبروتينات والكربوهيدرات... المزيد

اترك تعليق