بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

انتشار غازات سامة في هواء بيروت..تسبب أمراضا مميتة
رصد مركز حماية الطبيعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، 9 بقع جغرافية في العاصمة اللبنانية يتركز فيها غاز "كبريتيد الهيدروجين" السام.


جاء ذلك عقب انتشار روائح كريهة في بيروت منذ فترة، والتي تبين أنها ناجمة عن نسب عالية من غاز "كبريتيد الهيدروجين" السام في الهواء، تتجاوز الحد الآمن وفق المعايير الدولية، وفقا لما نشرته صحيفة "الأخبار" اللبنانية.

وكشف المركز عن خريطة لمواقع تركز الرائحة، والتي تم رصدها عبر أجهزة استشعار مثبتة في مناطق مختلفة، وأظهرت الخريطة تسع بقع جغرافية في بيروت وضواحيها الجنوبية والشمالية تم قياس تركز الغاز فيها.

وأضافت الصحيفة أن الخبراء قالوا: "إن هناك ارتباطا وثيقا بين هذا الغاز الذي تزداد نسب تركزه قرب المطامر وبين أمراض نقص المناعة والرئتين".

وأشارت إلى أن غاز "كبريتيد الهيدروجين" (H2S) غير المرئي والسام، ينتج عادة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي ومن تحلل المواد العضوية في مواقع التسبيخ والمطامر.

وذكرت أن تقارير منظمة الصحة العالمية أوضحت أن "التعرض لمدة طويلة لغاز كبريتيد الهيدروجين يسبب انخفاضا في ضغط الدم وغثيانا وفقدانا للشهية والوزن واختلالا في التوازن والتهابا في القرنية وسعالا مزمنا وانسدادا في جهاز التنفس".

وتكمن خطورة الغاز في "الآثار المحتملة من التعرض الطويل المدى لتركيزات منخفضة"، بحسب ما نقلت الصحيفة عن الخبير البيئي المتخصص في النفايات والمياه في مركز حماية الطبيعة، ميشيل سيتون، الذي شارك في إعداد دراسة بين أكتوبر/ تشرين الأول 2018 ومارس/ آذار 2019، لقياس نسب تعرض اللبنانيين لـ"كبريتيد الهيدروجين" في محيط الجامعة وفي منطقة برج حمود.


​وقالت الصحيفة إن ما يبدو كارثيا هو أن غاز "كبريتيد الهيدروجين"، في حال تفاعله الكيميائي السريع مع المعادن في مياه أسيدية، ينتج منه نشوء مركبات الألديهيد (Aldehyde) الضارة وذات الرائحة النفاذة، مشيرة إلى أن "تفاعله مع المعادن الثقيلة، التي غالبا ما تحتويها المياه العادمة (مثل الكروم، الألمنيوم، النحاس الأحمر والزرنيخ...)، يزيد من سمّية الانبعاثات".

وترتفع في المقابل نسبة الغازات الخطيرة، في الأماكن التي ينخفض فيها معدل الأوكسيجين، كالـ"كبريتيد الهيدروجين" والميثان (CH4)، "والأخير، رغم عدم تصنيفه غازا ساما، من أشد الغازات خطورة على الإنسان في حال التعرض له بكميات كبيرة".


نقلا عن sputniknews





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

رئيس المجلس الأوروبي يوصي قادة الاتحاد بالموافقة على تأجيل بريكست

وقال توسك في تغريدة على تويتر "أوصي قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بقبول الطلب البريطاني لتأجيل جديد لموعد خروج (بريطانيا) وأقترح أن يتم ذلك بإجراء خطّي" أي من دون الحاجة لعقد قمة أوروبية لإقراره.   وكان قد رفض مجلس العموم البريطاني، مساء الثلاثاء، طلب... المزيد

مسؤول أميركي: تحرير العشرات من داعش في سوريا

وقال جيفري في جلسة للكونغرس ردا على سؤال للسناتور الديمقراطي كريس كونز إن كان يعرف عدد "عتاة" مقاتلي داعش الذين تم تحريرهم "أقول عشرات (منهم) في هذه المرحلة".   وأفادت تقارير أن العدد أكبر بكثير.   وكان قد انتقد نواب أميركيون بعضهم من الحزب... المزيد

الولايات المتحدة: سنواصل عملنا مع "قوات سوريا الديمقراطية"

وفي جلسة استماع نظمتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الثلاثاء، قال جيفري: "في شمال الشرق (السوري)، الذي نركز اهتمامنا عليه، نعتزم مواصلة العمل مع قسد. هذه هي خطتنا. وزعيم قسد، القائد مظلوم، أخذ على عاتقه أمامنا الالتزام بمواصلة العمل معنا"، في إشارة إلى مظلوم... المزيد

ننشر تفاصيل مباحثات ولي العهد السعودي مع وزير الدفاع الأميركي

وجرى خلال الاجتماع، استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومجالات التعاون المتعلقة بالجانب العسكري والدفاعي.     كما بحث ولي العهد السعودي مع وزير الدفاع الأميركي عددا من المسائل خاصة تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، وتنسيق الجهود المبذولة بشأنها.... المزيد

البرلمان البريطاني يرفض طلب الحكومة بشأن «البريكست»

  ورفض طلب الحكومة بغالبية 322 صوتا مقابل 308. وكانت الحكومة تريد تصويت مجلس العموم على الاتفاق بحلول ليل الخميس، وهي مهلة اعتبرها النواب أقصر من اللازم لمناقشة نص من 110 صفحات.   من المرجح أن يجعل التصويت من المستحيل على رئيس الوزراء بوريس جونسون الوفاء بتعهده بإخراج... المزيد

اترك تعليق