أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

"المركزي "يعلن تفاصيل مبادرات الصناعة والتمويل العقاري 
أعلن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، عن تفاصيل مبادرة تمويل القطاع الصناعي الخاص بقيمة 100 مليار جنيه بفائدة مخفضة.

إقرأ أيضاً

لغز الحكاية فى اقتحام فيلا نانسي عجرم من البداية إلى النهاية
شاهد .. طليقة طارق العريان السابقة تستفز أصالة بفيديو
حكاية تحول خطيبة الراحل هيثم زكى بعد مرور شهرين من وفاته
اول ظهور لـ حسام حسن بعد رحيله من تدريب سموحة
احمد فلوكس يعود لهنا شيحة بعد انفصالهم


المصانع المستفيدة تتراوح مبيعاتها من 50  مليون الي مليار جنيه  

......................

التمويل للشقق "المتشطبة" فقط ..والمساحة لاتزيد عن 150متر 

.......................

مبادرة التعثر الزامية للبنوك ويشترط المديونية أقل من 10 مليون جنية

..................وقال نجم خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين والذى حضرة وكلاء البنك المركزى غادة قنديل ورنا بدوى واشرف بهى ومحمد ابوموسى  ، إن المبادرة تستهدف تمويل المصانع بفائدة متناقصة 10% سنويا للمصانع التي تتراوح مبيعاتها سنويا بين 50 مليون جنيه ومليار حنيه.

وأضاف أنه في حالة وجود شركتين مملوكتين لجهة ما وطلبت إحداهما الحصول على التمويل ضمن المبادرة سيتم النظر إلى مبيعات المجموعة ككل، مشيرا إلى أن المبادرة تستهدف تمويل رأس المال العامل وشراء العدد والآلات.

وتتضمن ضوابط المبادرة ألا يتم استخدام التمويل الجديد في تسديد تسهيلات قائمة، وفي حالة تعثر العميل سيتم محاسبته خارج المبادرة بسعر الفائدة بالبنوك، كما تتضمن منح أفضلية للمصانع المصدرة أو التي تنتج منتجات تحل محل الواردات، وفقا لنجم.

وذكر نجم أنه ليس هناك سقف للتمويل للعميل الواحد ضمن المبادرة، وليس هناك فترة محددة لإتمامها، متوقعا بدء تنفيذها قبل بداية عام 2020 حيث اجتمع البنك المركزي اليوم مع البنوك لوضع محددات المبادرة وسيتم إرسالها لها قريبا.

وأشار إلى أن البنك المركزي يستحمل دعم الفائدة في المبادرة بين نسبة 10% ومتوسط سعر الكوريدور (والذي يصل حاليا إلى 12.75%) بالإضافة إلى نسبة 2% إضافية، ففي الوضع الحالي للفائدة يتحمل البنك المركزي دعم بنسبة 4.75% ضمن المبادرة.

أوضح نجم، أن الشروط الخاصة بتمويل قروض الإسكان المتوسط وفقا لمبادرة البنك المركزي الجديدة تشمل ألا تزيد مساحة الوحدة السكنية عن 150 متر مربع مشطبة لضمان أن يسكن بها العميل، وألا يزيد سعرها عن 2.25 مليون جنيه، وألا يكون العميل قد استفاد من قبل من دعم الإسكان، ولم يحصل من قبل على وحدات من المخصصة لمحدودي أو متوسطي الدخل، على أن يسدد 20% مقدم لضمان الجدية.

وقال نجم، إن المركزي حدد دخل المستفيدين من مبادرة تمويل إسكان متوسطي الدخل، فوق 4200 جنيه شهريا للفرد، و5700 جنيه للأسرة، وبحد أقصى 50 ألف جنيه للأسرة شهريا، و40 ألف للفرد.

وأضاف، أن أجل التمويل سيكون 20 عاما، والفائدة 10% متناقصة.

قال نائب محافظ البنك المركزي، إن مبادرة المتعثرين الجديدة، إلزامية على كافة البنوك العاملة بالقطاع المصرفي، وتخص الشركات الصناعية المتعثرة فقط، وعددها 8586 مصنع بإجمالي مديونية 35.6 مليار جنيه.

موكدا أن أصل المديونية للمصانع المتعثرة يبلغ حوالي 4.38 مليار جنيه، فيما يبلغ إجمالي المبالغ المهمشة حوالي 31 مليار جنيه..

قال نجم، أن الهدف من المبادرة هو مساعدة المصانع المتوقفة على العودة للعمل مرة أخرى، واغتنام مبادرتي المركزي المتعلقتين بالصناعة، لإنهاء عثرتها والعمل من جديد بتمويل منخفض الفائدة.

وأوضح، أن مبادرة التعثر تطبق على الشركات التي يقل أصل مديونيتها عن 10 مليون جنيه.

وأضاف نائب محافظ البنك المركزى المصرى، أن قطاع الصناعة يساهم فى الناتج المحلى الإجمالى بنحو 16.5%، لافتا إلى من المتوقع أن تسهم المبادرة التى تم إطلاقها مؤخرا للقطاع الصناعى بقيمة 100 مليار جنيه بعد 6 أشهر سيرفع مساهمة القطاع الصناعى من الناتج المحلى الاجمالى إلى 24% مقارنة بنحو 16.5% حاليا.

وأكد نائب محافظ البنك المركزى المصرى، أن مبادرة قطاع الصناعة، تستهدف زيادة القدرات الإنتاجية، وموجهة للقطاع الصناعى الخاص، وهى للشركات التى تتراوح حجم مبيعاتها السنوية بين 50 مليون جنيه إلى مليار جنيه.

مشيرا، إلى أنه من المتوقع أن يستفيد نحو 96 ألف مصنع مستوف لشروط مبادرة الصناعة، مؤكدا أن زيادة الصادرات بقيمة مليار دولار تسهم فى دعم الخزانة العامة للدولة بقيمة 4 مليارات جنيه وتخلق 206 ألف وظيفة.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق