هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

العلماء يحددون سن البلوغ "الحقيقي"

قانونيا، يبدأ سن البلوغ عندما يكمل المرء 18 عاما، وهو سن انتهاء المراهقة، لكن كثيرا ما يرى البعض أن سلوكيات وتصرفات كثيرين تظل "صبيانية" حتى بعد اجتيازهم هذا العمر، بل إن كثيرين يواظبون على التصرفات الصبيانية حتى وهم في العشرينات من أعمارهم.

ويبدو أن هذا الأمر صار مبررا أكثر مع الاكتشاف المثير لعلماء الدماغ، الذي توصلوا إلى أن سن البلوغ 18 أصبح فكرة "سخيفة".

وقال علماء الدماغ والأعصاب إن عقل الإنسان يمر بتغيرات جوهرية في سن الثامنة عشر، بحسب ما ذكرت صحيفة "ميل أونلاين" البريطانية.

وأوضحوا أن الإنسان في العشرينات من العمر يتعرض لاضطرابات عقلية كبيرة، كما يكون في حالة شك دائمة، وأن هذه المرحلة تنتهي تقريبا مع دخول سن الثلاثين عاما.

وقال الأستاذ في جامعة كامبريدج بيتر جونز، في مؤتمر صحفي في لندن، "لقد أصبح وجود تعريف للانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ أمر سخيف بشكل متزايد"، مشددا على أنها مرحلة انتقالية لا أكثر.

وأضاف أن الأنظمة مثل النظام التعليمي والنظام الصحي والنظام القانوني "تحاول تسهيل الأمور على نفسها من خلال وجود تعريفات".

وقال جونز، قبيل اجتماع دولي لعلم الأعصاب استضافته أكاديمية العلوم الطبية في أكسفورد "إن الناس لا يحبون أن يتحولوا من شرنقة إلى فراشة.. لا توجد طفولة ثم مرحلة بلوغ. الناس يسيرون على طريق، إنهم في طريق".
 من ناحيته، أكد الأستاذ من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس دانييل غيشويند على درجة التباين الفردي في نمو الدماغ، وقال إن أنظمة التعليم تميل عن طريق الخطأ إلى التركيز على المجموعات وليس الأفراد.

وأضاف غيشويند أن هذه أسئلة أكبر تتجاوز العلم، مشيرا إلى أنه "توجد مسارات فردية.. فعملية التطور تستغرق عقودا. لكن هذا يختلف من فرد لآخر".

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع الدولي البحث في الاضطرابات النفسية الخطيرة، إذ من المعروف أن مرض انفصام الشخصية والحالات الذهانية الأخرى تنشأ عن تفاعل معقد بين الجينات والبيئة.

لكن مرض انفصام الشخصية يتم تشخيصه عادة في المراهقين الأكبر سنا، كما أن خطر تطوره يتراجع بشكل كبير من أواخر العشرينيات، وهو نمط يعتقد أنه مرتبط بتطور الدماغ.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

النظم السياسية والإنتخابية..فى دورة تدريبية للمرأة العربية بالمغرب

تُطلق منظمة المرأة العربية غداً الدورة التدريبية المتخصصة للسيدات في الدول العربية في مجال (مراقبة الإنتخابات العامة)، وذلك في الفترة من 21- 23 يوليو 2019 بمراكش – المغرب. يتضمن التدريب توعية المتدربات بالمفاهيم الخاصة بالإنتخابات، والقوانين والأنظمة الإنتخابية في الدول العربية... المزيد

أعراض لمرض السكر يجهلها الكثيرون

يطلق على مرض السكري عادة القاتل البطيء، لأنه خلال فترة طويلة يتطور دون ظهور أعراض واضحة له. ولكن من المهم جدا تشخيص المرض مبكرا قبل أن يفتك بالجسم. من هذه الأعراض: مشكلات في الرؤية- عند الشعور بضعف النظر وعدم القدرة على قراءة بعض النصوص، فإن ذلك يشير إلى حدوث تغيرات بسبب التقدم بالعمر،... المزيد

5علامات تحذيرية يمكنها الكشف مبكراًعن مرض السكرى 

يطلق على مرض السكري عادة القاتل البطيء، لأنه خلال فترة طويلة يتطور دون ظهور أعراض واضحة له. ولكن من المهم جدا تشخيص المرض مبكرا قبل أن يفتك بالجسم. من هذه الأعراض: مشكلات في الرؤية- عند الشعور بضعف النظر وعدم القدرة على قراءة بعض النصوص، فإن ذلك يشير إلى حدوث تغيرات بسبب التقدم بالعمر،... المزيد

خبيرة أبراج: مواليد اليوم عاطفيون ولديهم طبيعة حساسة

  قالت خبيرة الابراج عبير فؤاد عن شخصية مواليد اليوم فى علم الارقام إذا كنت مولودا في يوم 20 يوليو فإن ذلك يعني أنك عاطفي ومتقلب ولديك طبيعة حساسة للغاية. واضافت خبيرة الابراج على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: تبحث عن الراحة والحماية، ومع ذلك أنت قادر على... المزيد

حظك اليوم السبت 2019/7/20

     يهتم الكثير من الناس بمعرفة صفات الابراج ويهتمون بمعرفة الحظ اليوم من منطلق استناد خبراء الابراج على علم الارقام والفلك.. ولهؤلاء نقدم حظك اليوم من توقعات خبيرة الابراج عبير فؤاد. الحمل من21/3 إلى 20/4 صحيا واجتماعيا: يطالبك الفلك بالحذر وعدم الإعلان عن خططك ومن... المزيد

اترك تعليق