هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

"العفو الدولية" تتهم واشنطن بقتل مدنيين في الصومال

 اتهمت منظمة العفو الدولية الجيش الأمريكي بقتل مدنيين في الضربات التي ينفذها ضد مقاتلي حركة الشباب الإسلامية في الصومال، في إطار ما قد يرقى لـ"جرائم الحرب".


وذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير صدر الثلاثاء بعنوان "حرب الولايات المتحدة الخفية في الصومال"، أن القوات الأمريكية نفذت أكثر من مئة غارة بواسطة طائرات حربية وطائرات بدون طيار خلال العامين الماضيين، أي ما يزيد عن عدد الضربات الجوية الأمريكية في اليمن وليبيا معا خلال الفترة ذاتها.

وجاء في التقرير أن "الضربات تشكل على ما يبدو انتهاكا للقانون الدولي الإنساني، وبعضها قد يرتقي إلى جرائم الحرب".

وأشار التقرير إلى أن الضربات نفذت بين 16 أكتوبر 2017 و9 ديسمبر 2018 في شابيل السفلى جنوب غربي البلاد، إحدى المناطق التي تسيطر عليها حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة.

وخلص التحقيق إلى أنه "إما أن هذه الضربات استهدفت مدنيين، أو أن الذين خططوا لها لم يتخذوا التدابير المناسبة للتثبت من أن الأهداف لم تكن مدنية، أو أن الذين نفذوها لم يعمدوا إلى إلغائها أو تأجيلها عندما تبين أنها تستهدف المدنيين بالخطأ أو أنها غير متناسبة".

ويستند التقرير إلى 150 مقابلة مع شهود وأقرباء قتلى وخبراء أمنيين، تم التثبت من إفاداتهم من خلال صور عبر الأقمار الصناعية وصور حفر عميقة أحدثتها الانفجارات وشظايا صواريخ جمعت في المواقع المستهدفة.

وركزت المنظمة الحقوقية على خمس ضربات تحديدا أكدت أنها أدت إلى مقتل 14 مدنيا وإصابة سبعة بجروح محذرة من أن "حصيلة الضحايا المدنيين قد تكون أعلى بكثير".

وأوضحت المنظمة أنها أطلعت قيادة القوات الأمريكية لإفريقيا على استنتاجاتها، لكن الجيش الأمريكي نفى مقتل أي مدنيين.

وأضافت المنظمة أن القوات الأمريكية نفذت 34 ضربة عام 2017 بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جنوب هذا البلد "منطقة أنشطة معادية"، وذلك بما يزيد عن عدد الضربات الإجمالي في السنوات الخمس السابقة منذ 2012.

 

وفي 2018 ارتفع عدد الضربات الجوية إلى 47، ونفذت خلال الشهرين الأولين من العام الحالي 24 غارة.

 

بدورها نفت القيادة الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم) بشكل قاطع اتهامات منظمة العفو، مؤكدة عدم سقوط أي مدني في الضربات التي نفذتها في الصومال منذ يونيو 2017.

وأضافت أن "من مصلحة جماعة الشباب الإرهابية الادعاء بسقوط ضحايا مدنيين".






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الأمن العراقى يعثر على وكر للإرهابيين تحت الأرض فى الحويجة

 أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي عن العثور على وكر للإرهابيين تحت الأرض في الحويجة. وقال الأمن العراقي - في بيان أوردته قناة " السومرية نيوز" الفضائية مساء أمس الأربعاء، إنه "بجهود استخباراتية ومتابعة ميدانية مكثفة، تمكنت مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية التابعة لوكالة... المزيد

الداخلية التونسية تضبط 14 أجنبيا اجتازوا الحدود البرية بطريقة غير شرعية

تمكنت دورية تابعة لفرقة الارشاد الحدودي للحرس الوطني التونسي بفريانة (ولاية القصرين) من ضبط 14 شخصًا أجنبيًا بصدد اجتياز الحدود البرية الجزائرية باتجاه الأراضي التونسية بطريقة غير شرعية.  وأوضحت وزارة الداخلية التونسية - في بيان لها أمس الأربعاء - أن النيابة العامة أمرت بمواصلة... المزيد

ترامب ينجو من اقتراح لبدء إجراءات بعزله

رفض النواب الأميركيون اقتراحا لإطلاق إجراءات عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مخمدين بذلك موجة من الغضب العارم بعد أن وجّه الأخير انتقادات عنصرية لأربع نائبات ديموقراطيات. وصوّت 332 نائبا ضد الاقتراح الذي قدّمه النائب الديموقراطي آل غرين حول ما إذا كان يقتضي إطلاق إجراءات عزل ترامب، في حين... المزيد

الشرطة الكندية: مقتل 4 أمريكيين فى تحطم طائرة عائمة شرقى البلاد

رجحت الشرطة الكندية،احتمال وفاة أربعة أمريكيين كانوا على متن طائرة عائمة تحطمت في بحيرة بمقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور شرقي البلاد. المزيد

الكونجرس يدرس قرارا لعزل ترامب  

وكالات صوت أغلبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي لصالح عدم طرح قرار لمساءلة الرئيس دونالد ترامب بغرض عزله. قال النائب آل غرين (تكساس) يوم الاثنين الماضي أنه يعتزم فرض تصويت على عزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد تغريداته، التي تقترح على النائبات الديمقراطيات التقدميات... المزيد

اترك تعليق