"الصحة" بدأت تطعيم غير القادرين بلقاح كورونا في المنازل

بدأت وزارة الصحة والسكان في تطعيم المواطنين غير القادرين علي الحركة بلقاح كورونا في المنازل بعد قيامهم بالتسجيل علي موقع حجز اللقاح. مشيرة إلي أنه يمكن لغير القادرين عن الحركة الاتصال علي رقم 15335 للاستفادة من الخدمة.
أكدت د.هالة زايد وزيرة الصحة والسكان توفير خدمات التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد بالمنازل للمواطنين الذين يعانون من أمراض تجعلهم غير قادرين علي الحركة تيسيراً عليهم. في إطار خطة الدولة للتصدي لفيروس كورونا والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.
 



أوضح د.خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة أنه يتم استقبال طلبات المواطنين غير القادرين علي الحركة لتلقي اللقاح بالمنزل عبر الخط الساخن "15335". وذلك بعد التسجيل أولاً علي الموقع الالكتروني لتلقي اللقاح والحصول علي الرسالة النصية بموعد التطعيم.
أضاف أن المواطنين غير القادرين علي الحركة الذين يتم توفير لقاح فيروس كورونا لهم بالمنازل هم:
المصابون بشلل نصفي أو رباعي أو شلل أطفال. أو الشلل الرعاش. مرضي اعتلال المفاصل غير القادرين علي الحركة. مرضي الأمراض العصبية التي تؤثر علي الحركة. الذين يعانون من كسور الحوض والأطراف السفلية أو بتر في الأطراف السفلية. مرضي ضمور العضلات وضمور النخاع الشوكي. مرضي التصلب المتعدد ومرضي الوهن العضلي.
أشار إلي أن التطعيم بالمنازل يتم من خلال فرق طبية مدربة علي اعطاء اللقاحات. وامدادهم بالدعم اللوجيستي اللازم لإجراءات عملية التطعيم ويشمل "صندوق التبريد لحفظ اللقاحات. نماذج الموافقة المستنيرة. كارت المتابعة للحصول علي الجرعة الثانية. أجهزة قياس الضغط والسكر". مشيراً إلي توافر 2 سيارة اسعاف مجهزة بكل محافظة لنقل الفرق الطبية إلي منازل المواطنين غير القادرين علي الحركة لتلقيهم اللقاح.
لفت إلي أنه تم تخصيص 27 مركزاً من ضمن المراكز المخصصة لتلقي اللقاحات كنقاط انطلاق رئيسية لتوفير خدمات تلقي اللقاحات بالمنازل لغير القادرين علي الحركة. لافتاً إلي أنه بعد استقبال طلبات المواطنين يتم تعديل أمان تلقي اللقاحات المحددة لهم علي المنظومة الالكترونية تلقائياً من مراكز التطعيم المختلفة إلي المراكز الخاصة بتوفير اللقاحات بالمنازل. وارسال قائمة المواطنين الذين يرغبون في الحصول علي اللقاح بالمنازل لمديري المراكز للتواصل مع المواطنين لتوفير اللقاح بالمنزل لهم وذلك بعد تقييم حالتهم الصحية.
كشف أن الأشخاص غير القادرين علي الحركة نتيجة كبر السن أو الإصابة بأمراض مزمنة ويعانون من مضاعفاتها. يمكنهم التواصل مع هيئة الاسعاف علي الرقم "123" لطلب سيارة اسعاف لنقلهم إلي أقرب مركز لتلقي اللقاح. وذلك بعد تسجيلهم علي المنظومة الالكترونية والحصول علي موعد التطعيم.
أكد د.مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع المجلس أمس أنه من المقرر أن يشهد الأسبوع المقبل انتاج أول عبوة من لقاح "سينوفاك" الذي يتم تصنيعه في مصر حالياً. متوجهاً بالشكر للجميع علي الجهود المبذولة من جانب الجهات المعنية لحماية المواطنين من هذا الوباء العالمي.
حول موقف توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا. أوضحت د.هالة زاد وزيرة الصحة والسكان أنه فيما يتعلق بلقاح "سينوفارم" فمن المقرر بحلول منتصف الأسبوع المقبل وصول مليون جرعة. لافتة إلي أن اجمالي ما وصل من هذا اللقاح حتي الآن تخطي 2.5 مليون جرعة.
فيما يتعلق بلقاح "استرازينيكا" أوضحت الوزيرة أن اجمالي ما تم توريده من هذا اللقاح تخطي 2.6 مليون جرعة. مشيرة إلي أنه جار العمل علي تحديد الكميات المطلوب توريدها خلال الفترة المقبلة. هذا فضلاً عن لقاح "سينوفاك" والذي من المقرر أن يصل منه نصف مليون جرعة خلال شهر يونيو الجاري.
وخلال العرض تطرقت الوزيرة إلي الموقف الخاص بخطوات التصنيع المحلي للقاحات. والتوسع في اقامة المراكز الخاصة بتلقي اللقاحات للمواطنين علي مستوي الجمهورية. والتي تم اقامتها داخل الجامعات. والمدارس. وأماكن تواجد أصحاب المعاشات. وداخل المطارات والموانئ. إلي جانب توفير الخدمة لغير القادرين. وكذا بالمناطق الصناعية. والعاملين بالقطاع السياحي. ومراكز غسيل الكلي.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق