هيرميس
"الجمهورية أون لاين" تتفقد منطقة بولاق ابوالعلا وممشى اهل مصر الجديد

بولاق ابوالعلا احد أحياء القاهرة العريقة والتي تطل علي النيل.. تاريخ الحي يضرب في اعماق التاريخ.. احجاره واشجاره تشهد بعراقة المكان والذي شهد كل احداث القاهرة القديمة والحديثة.. حاضره ربما مر ببعض الظروف التي جعلت سكانه يشكون من الاهمال حتي جاء الرئيس السيسي الذي أمر بالاهتمام بهذا الحي ليعود جميلا وعريقا كما كان.. حيث وجه الرئيس باعدة الحياة الي القاهرة التاريخية وبالطبع منها الحي العريق بولاق ابوالعلا.



 

قامت "الجمهورية أون لاين" بجولة تفقدية بمنطقة بولاق "وممشي أهل مصر" الذي يتم افتتاحه منتصف العام الحالي واستمتعت الي آراء المواطنين من سكان المنطقة في اعمال التطوير وحلمهم من وراء ذلك.

السكان سعداء بالتطوير


عبّر أهالي بولاق أبوالعلا عن فرحتهم باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقضاء علي العشوائيات وخصوصا بعد تطوير مثلث ماسبيرو وإنشاء ممشي أهل مصر بطول بولاق علي الكورنيش وافتتاح متحف المركبات الملكية الواقع في المنطقة والذي أنشئ في القرن الـ 19 بعهد الخديوي إسماعيل. ويضم مجموعة رائعة من العربات الملكية مختلفة الأشكال والاستخدامات والتي تعود إلي فترة حكم أسرة محمد علي باشا في مصر. ويطالبون الدولة بإقامة مشروع لأهالي بولاق مثل روضة السيدة زينب تحت شعار "جدعان بولاق" وذلك لأن بولاق لها تاريخ يرجع إلي الحملة الفرنسية وعصر المماليك ومحمد علي باشا.

* قال صبره سلامة "صاحب مكتب خدمات رجال أعمال" إن التطورات التي شهدتها المنطقة لم تكن تخطر يوما في بال أحد. خاصة اننا نشأنا بالمنطقة ولم يكن هناك اهتمام بها خلال السنوات الماضية ولكن الآن نستمتع بما نراه مما يجعل من حي بولاق أبوالعلا جنة مصر وخصوصا أن المنطقة لها تاريخ كبير من أيام حكم محمد علي وأن الأيام القادمة سوف يري أحفادنا أماكن جميلة غير التي عشنا بها بل وهناك أماكن يمكن للدولة استغلالها في بناء نماذج عليها للعمارات وهي أرض جراج علي مساحة فدان بمنطقة العدوة.

مسارح وكافيهات

* علاء محروس "تاجر": بعد التطوير الذي حدث بمثلث ماسبيرو وإقامة ممشي أهل مصر بطول الكورنيش لإنشاء مسارح ومجموعة الكافيهات بالإضافة إلي أماكن للمواطنين للجلوس عليها والاستمتاع بالنيل وتطوير متحف المركبات الملكية الذي كان مهملا منذ سنوات طويلة لابد من التفكير في إعادة بناء حي بولاق مرة أخري وأنهم علي استعداد لمساعدة الدولة حتي ترجع بولاق أبوالعلا إلي زمانها أيام محمد علي والمماليك وتكون قطعة من الدول الأوروبية.

* قال سمير محمد "موظف بالمعاش": لابد من الاهتمام بالبنية التحتية لحي بولاق وإنشاء مستشفي عام والنظر إلي حي بولاق لإنشاء طرازات من العمائر علي غرار التطوير مع عدم خروج أحد من مسكنه ولابد من الاهتمام بالصرف الصحي ومدارس بولاق التي أعتقد أنها متهالكة لظهور بولاق كمنطقة لها تاريخها من أيام المماليك ومحمد علي لتكون إحدي مناطق مصر التاريخية مثل الأماكن الأثرية وكل ذلك يصب في مصلحة السياحة كما أن التطوير يساهم في نصيب المواطنين من المساحات الخضراء والأماكن المفتوحة.

تخفيف العبء

* أما ناصر شكري "تاجر" فقال: إن الأعمال الجارية لتطوير الشارع الجديد خففت العبء علي الشوارع الضيقة. وأن تطوير مثلث ماسبيرو وعمل ممشي أهل مصر بطول بولاق أبوالعلا علي كورنيش النيل سوف يصبح متنفسا سياحيا علي النيل ويغير وجه القاهرة من ناحية الشرق ويغير بولاق أيضًا بصفة خاصة. كما نحلم بتطوير حي بولاق أيضًا بدون خروج أحد من مسكنه بل ويمكن لأهالي المنطقة المساعدة في عمليات التطوير مثلا بصدور قرارات تنكيس للعمارات التي تحتاج ذلك ويتم إصلاحها بمعرفة الأهالي أما العمارات المتهالكة فيمكن إزالتها وبناؤها من جديد مع رصف الشوارع وإضاءتها إذا كان الأمر يتطلب ذلك كما أن ممشي أهل مصر نقلة حضارية تضع منطقة بولاق كمنطقة جذب سياحي.

* قال خالد فاروق "موظف بالإذاعة والتليفزيون" نطالب الدولة بعمل مساكن لسكان حي بولاق القديم علي أعلي مستوي بعد تطوير مثلث ماسبيرو وإنشاء ممشي أهل مصر كما أننا نحلم بمشروع يتم تصميمه علي حي بولاق القديم أيضًا مثل روضة السيدة زينب تحت شعار "جدعان بولاق" مع ضرورة توفير جميع الخدمات من صحة وتعليم ومشاريع استثمارية تعيد للدولة دخول من ورائها والاهتمام ببولاق التي تم إهمالها منذ عشرات السنين بالرغم من أهميتها التاريخية التي ترجع إلي الحملة الفرنسية والمماليك ونطالب أهالينا ببولاق بضرورة الحفاظ علي المكتسبات من وراء التطوير للحفاظ علي المظهر الحضاري للمنطقة التي سوف تكون منطقة جذب للعالم كله بعد انتهاء التطوير.

نقلة حضارية

* قال عبدالرحمن محمد وشهرته عبده عوكل "طالب": إن الرئيس السيسي يؤسس لدولة حديثة من أجل أجيالنا القادمة والإنجازات في كل المجالات لا حصر لها سواء أكان علي مستوي الصحة أو مشروعات الإسكان والتعليم ومن خلال المشروعات القومية العملاقة.. وغيرها من الملفات التي حقق فيها نجاحات كبيرة وفتحه ملف ماسبيرو وإنشاء ممشي أهل مصر سوف ينقل بولاق نقلة حضارية لأن تاريخها يرجع إلي عصر المماليك ومحمد علي باشا. ونحلم بتطوير حي بولاق القديم لأنه تراث وبه أماكن مرت علي بناءها آلاف السنين مثل الحمام الذي نمتلكه الآن ونقوم بتطويره بصفة مستمرة لأنه مبني علي الطراز المعماري القديم الجميل.

حمام عوكل

كما توجهت "الجمهورية أون لاين" إلي أحد المباني الأثرية داخل حارة بمنطقة بولاق أبوالعلا. تلك المنطقة التاريخية التي تكتظ بالسكان لكونها منطقة شعبية لنري مكانا أثريا يتخطي عمره الـ 1000 سنة يحمل بين جدرانه أسرارا وخفايا عالم الحمامات الشعبية.. والتقت الحاج محمد إبراهيم وشهرته "عوكل" صاحب حمام بخار ليكشف لنا العالم الخفي للحمامات الشعبية ووجودها منذ آلاف السنين.
أكد "عوكل": أن الحمام مر علي بنائه أكثر من 1000 سنة وقمت بشرائه منذ 50 عاما وقبل ذلك كان الحمام قد تحول مقرًا للتسول ووكرًا للمخدرات والآن أصبح أشهر الحمامات الشعبية داخل مصر وكان قديما يسمي "حمام الأربعاء" وكان مخصصا يومي الثلاثاء والأربعاء للسيدات فقط وباقي أيام الأسبوع للرجال.

أضاف عوكل: اشتريت المكان وقمت بتجهيزه واستعملت "باجوز جاز" لتسخين صفائح المياه في بداية مشواري مع الحمام حتي وصلت الآن بالحمام إلي أعلي المستويات من التجهيز حتي كونت شهرته بعوكل ويتردد عليه الآن المشاهير ووضعت مبادئ وشروطا وهي ارتداء الشرط وسيستم أمني محكم وقائمة بالمحظورات مثل التدخين أو الموبايلات أو اصطحاب الأطفال مع أمهاتهم وحصلت علي تراخيص بالمكان وهناك متابعة بصفة مستمرة من قبل وزارة الصحة للكشف عن المياه والمغطس لحماية الزوار والمترددين.

قال عوكل: الحمام ببساطة دخوله شيء والخروج منه شيء آخر لأنك تمر بمراحل مختلفة داخل الحمام وهو النزول إلي ماء المغطس ثم التدليك والتكييس بليفة مغربي وهي تنزع من علي جسدك "الشحوم والدهون" بالإضافة إلي رفع الجلد الميت والشعر الزائد مع تفتيح مسام الجلد لتخرج السموم والدهون وغيرها من الشوائب التي تؤذي الجسم ثم الساونا والمساج وبرنامج الرجال يختلف عن السيدات في أشياء بسيطة فلا يتم عمل ماسك دم الغزال لهم ولا ماسك الترمس لأنها للسيدات فقط.

أضاف عوكل: ان العمل بالحمام كان متوقفا منذ عام 1970 لعدم معرفة أصحاب الورثة بكيفية تشغيله وتطويره ولكن قمت بشراء الحمام منذ 50 عاما وقمنا بتطويره وتحويله من وكر للمخدرات إلي وجهة للتراث لأن المبني يستحق نظرا لوجوده منذ عصر المماليك والعثمانيين وأصبح المشاهير يأتون ليلا في مجموعات للاستحمام.

قال عوكل: اننا نتبع الإجراءات الاحترازية طبقا لقرار مجلس الوزراء فالحمام يعمل علي مدار الساعة ففترة الصباح تتواجد السيدات أما آخر النهار فيتواجد الرجال بالإضافة إلي استخدام أحدث الأساليب الحديثة في الحمام.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق