هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

فى اليوم العالمى لضحايا العنف الدينى

الأمم المتحدة تطلق مبادرتان جديدتان لمناهضة خطاب الكراهية ولحماية المواقع الدينية
وجه الأمين العام للأمم المتحدة اليوم فى رسالة بمناسبة الاحتفاء للمرة الاولى باليوم العالمى لضحايا العنف القائم على الدين .


طالب فيها  قادة العالم وشعوبه على تكثيف الجهود "للقضاء على معاداة السامية والكراهية المعادية للمسلمين واضطهاد المسيحيين وغيرهم من الجماعات الدينية"، في وقت شهد فيه العالم ارتفاعا في الهجمات ضد أفراد وجماعات "يتم استهدافهم لمجرد انتمائهم الديني أو المعتقد".

وقال الأمين العام إن جميع أديان العالم الرئيسية تؤيد التسامح والتعايش السلمي بروح من الإنسانية المشتركة، مشددا على ضرورة مقاومة ورفض "أولئك الذين يستخدمون الدين، كذبا أو بهتانا، لبناء مفاهيم خاطئة ولتذكية الانقسامات ونشر الخوف والكراهية و أكد على أن هناك ثراء وقوة في تنوع الأديان والمعتقدات، وأن هذا "التنوع ليس تهديدا أبدا".

وقد استهدفت العديد من الاعتداءات، في نيوزيلندا وسريلانكا والولايات المتحدة، أماكن العبادة على وجه التحديد.  كما "تعرضت مجتمعات بأكملها" للهجوم على أساس عقيدتها خلال النزاعات المسلحة حول العالم، بما في ذلك في سوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى.

كما أعلن المسؤول الأممي الأرفع عن مبادرتين جديدتين وهما: استراتيجية وخطة عمل أممية وصفها بالأولى من نوعها، بشأن خطاب الكراهية، بالإضافة إلى "خطة عمل لحماية المواقع الدينية" في العالم.

يذكر ان القرار بتخصيص يوم عالمى لضحايا العنف القائم على الدين يوم 22 أغسطس من كل عام مايو الماضى و اُعتمد بالإجماع من  البرازيل وكندا ومصر والعراق والأردن ونيجيريا وباكستان وبولندا والولايات المتحدة الأميركية.

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

العلماء يكتشفون سر الحيوان الهلامى بالمحيط الهادى

وقالت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية، إن العلماء المختصين باكتشاف أعماق البحار كانوا على متن سفينة الأبحاث "نوتيلوس"، حين اكتشفوا المخلوق البحري الهلامي الذي لا يملك أطرافا. ويبدو الحيوان الغريب دون شكل ثابت كما أن جسمه يتغير بشكل كامل، حين يقترب منه شيء ما، حيث... المزيد

إيران تنفي علاقتها في الهجوم على "أرامكو"

تصريحات حاتمي جاءت بعدما أعلنت وزارة الدفاع السعودية، أنها ستعرض عصر اليوم أدلة على تورط النظام الإيراني بالهجوم على منشآتها النفطية. ونقل التلفزيون الإيراني عن حاتمي قوله على هامش اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء: "السعودية والكيان الصهيوني رغبا منذ البداية في جر الولايات المتحدة إلى... المزيد

هجوم انتحاري على مبنى حكومي شرق أفغانستان

 اليوم الأربعاء، تبعته هجمات مسلحة، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز". المزيد

ولي العهد السعودي: ماحدث في أرامكو اختبار حقيقي للإرادة الدولية في مواجهة الأعمال التخريبية

أدان الرئيس الكوري الهجوم الذي طال منشآت حيوية في المملكة، مؤكدًا أنها لا تؤثر فقط على المملكة بل على العالم، والاقتصاد العالمي وعلى إمدادات الطاقة، داعيًا المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات حازمة وموقف صارم تجاه مثل هذه الهجمات  التي أكد أنها "التخريبية".   من جانبه،... المزيد

موافقة برلمانية على تعيين لاغارد رئيس للمركزي الأوروبي

  وحازت لاغارد، التي غابت عن جلسة التصويت، تأييد 394 نائبا مقابل معارضة 206 آخرين، فيما امتنع 49 نائبا عن التصويت في الاقتراع السري. وانتقد البعض غياب المسؤولة الفرنسية السابقة عن جلسة التصويت. وموافقة البرلمان الأوروبي بمثابة توصية، إذ إن القرار النهائي على تعيينها متروك لقادة... المزيد

اترك تعليق