هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

اكتشاف سر خفى فى لوحة رسمها دافنشي قبل أكثر من نصف قرن
كشف خبراء في المتحف الوطني البريطاني بالعاصمة لندن عن "رسومات خفية"، في لوحة رسمها أيقونة الفن الإيطالي ليوناردو دافنشي عام 1508، وتعرف باسم "عذراء الصخور".


وكالات


وأظهرت الرسومات المكتشفة في اللوحة التي يعود عمرها إلى أكثر من 500 عام، تصميمات ورسومات أولية خفية تصور "الملاك والمسيح" على خلاف ما تظهر عليه اللوحة حاليا.


ولجأ الخبراء إلى تقنية تصوير متطورة للكشف عن الرسومات غير الظاهرة للملاك والمسيح، باستخدام مادة الزنك التي أتاحت رؤية الرسم المخبأ عبر الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء الجديدة والتصوير الطيفي.

 

وأظهر التحليل الجديد للوحة أن زاوية رأس الطفل يسوع تغيرت بحيث يمكن رؤية ملامحه، في حين أزيلت بضع خصل من شعر الملاك المجعد في اللوحة النهائية، وفق بيان صادر عن المعرض الوطني في لندن.


وقال المعرض في بيانه: "الآن للمرة الأولى، يمكن رؤية تصاميم ليوناردو المبدئية للملاك والمسيح، التي تظهر اختلافات كبيرة حول كيفية ظهورهما في اللوحة النهائية".


وأضاف البيان أن "التصميم غير الظاهر يظهر الشخصيتين في مستوى أعلى باللوحة، بينما ينظر الملاك إلى الطفل المسيح، وكأنه يحتضنه".


وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام التكنولوجيا لحل لغز مثل هذه التحف الفنية. ففي عام 2005 كشف التصوير بالأشعة تحت الحمراء رسما أوليا خفيا للسيدة العذراء في إحدى لوحات دافنشي.


غير أنه من غير الواضح لماذا قرر دافنشي التخلي عن الرسومات الأصلية في لوحة "عذراء الصخرة"، فيما قال المتحف الوطني البريطاني في لندن في بيانه إن هذا الأمر "لا يزال لغزا".


وأظهر تحليل اللوحة أيضا بصمات يد بشرية عليها، لكن الخبراء لم يتمكنوا من معرفة صاحبها، مرجحين أن تكون لأحد مساعدي دافنشي خلال رسمه للوحة.


ودافنشي فنان ومخترع إيطالي، شملت مواهبه الهندسة المعمارية والتشريح والنحت فضلا عن الرسم.

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

5 مشروبات ليلية تحرق الدهون..أغربها اللبن وعصير العنب

يستعرض التقرير التالى ، 5 مشروبات ليلية تساعد على فقدان الوزن، وفقًا لموقع "Food nd tv"، وموقع "Times of india". 1- عصير العنب يعد العنب من الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تحول الدهون البيضاء التي تسبب السمنة إلى دهون بنية غير ضارة، ما يساعد تناول... المزيد

طرق منزلية بسيطة تخلصك من تشقق الشفاه فى فصل الشتاء

يستعرض التقرير التالي، طرق منزلية لترطيب الشفاه وحمايتها من الجفاف، وفقًا لموقع "Stylecraze". 1- الزيوت الطبيعية يمكن استخدام أحد الزيوت الطبيعية، مثل جوز الهند أو الخروع أو اللوز أو الجوجوبا من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميًا، لاحتوائها على أحماض دهنية صحية تعمل على ترطيب البشرة... المزيد

علامات تنذرِك بتعرض طفلِك للتنمر بالمدرسة

 يستعرض  التقرير التالي، أبرز العلامات التي تخبرِك بأن طفلِك يتعرض للتنمر بالمدرسة، ونصائح هامة للتعامل معه، وفقًا لموقعي "Parents" و"Kids health". علامات جسدية 1- الصداع المستمر الذي يصاحبه الشعور بالزغللة، نتيجة التعرض للضغوط النفسية. 2- اضطرابات... المزيد

«فيسبوك» تحذف 500 صفحة وهمية

وأضافت، أن أنظمتها رصدت هذه الحسابات التي تقوم بالتلاعب في المعلومات والصور التي تنشرها، مشيرين إلى أنها تدار من قبل حسابات وهمية أخرى.   وقالت أكبر شبكة تواصل اجتماعي، إن الحسابات كانت تقوم بحملات وهمية عبر فيسبوك وإنستغرام، إذ تم إلغاء 76 حسابا وحذف 120 صفحة مصدرها من العراق،... المزيد

طرق بسيطة لعلاج الكيس الدهني في العين

وينشأ الكيس الدهني نتيجة انسداد أو التهاب غدة ميبوميوس الموجودة على طرف الجفن، والمسؤولة عن إنتاج الزيوت المرطبة للجفن، وفقًا لما جاء بموقع "Medical News Today". عادة يحتاج علاج الكيس الدهني بالعين رعاية طبية بسيطة، ويختفي خلال أسابيع قليلة، ويمكن اتباع بعض العلاجات... المزيد

اترك تعليق