أهم ٦ أسئلة و اجاباتها حول مفهوم "الطاعة" في الزواج.. من مستشارك القانوني


تعد مسائل الاحوال الشخصية دائما من الامور المهم الالمام بها ومعرفتها بشكل جيد من قبل الزوجين فهي تعد منهاجا قانونيا لعلاقتها حتي تكون الحقوق محفوظة والواجبات مؤداه. 




ومن الامور التي وردت الينا فيها اسئلة عديدة هي كل ما يتعلق بـ"الطاعة".. لذا تقدم الجمهورية اونلاين اليوم حلقة خاصة حول (مفهوم الطاعة وشروطها وانذار الطاعة وكيفية الاعتراض عليه) وذلك من خلال باب مستشارك القانون والتى يقدمها المستشار القانونى محمود البدوى المحامى بالنقض والدستورية العليا والذى يجيب عن اسئلة قراء الجمهورية اونلاين متطوعا وبالمجان طوال ايام الاسبوع من خلال ارسال الاسئلة والاستفسارات القانونية على البريد الالكترونى لمحررة الباب. [email protected]

س : ما مفهوم طاعة الزوجة لزوجها ؟

ج : طاعة الزوجة لزوجها مطلقة فهي تشمل الطاعة الواجبة بمسكن الزوجية والتي تفرضها الإقامة المشتركة للزوجين كما تشمل الطاعة الواجبة بالعودة إلي مسكن الزوجية والقرار فيه وعدم هجره دون حق شرعي .

س : ما هى شروط طاعة الزوجة لزوجها ؟
ج : يشترط لوجوب طاعة الزوجة لزوجها عدة شروط هي : 
1. أن يفي الزوج لزوجته بعاجل صداقها
2. أن يعد لها المسكن الملائم
3. أن يكون أمينا عليها نفسا ومالا

س : كيف يدعو الزوج زوجته بالدخول في طاعته ؟
ج : بإعلان يوجه إليها علي يد محضر يدعوها فيه إلى الدخول في طاعته يبين فيه مسكن الزوجية بشكل واضح وان الزوجة استوفت عاجل صداقها وبأنه أمين علي نفسها ومالها.

س : كيف تعترض الزوجة على إنذار الطاعة ؟
ج : يكون الاعتراض عن طريق دعوى تقام أمام محكمة الأسرة خلال ثلاثين يوما من تاريخ توجيه الإنذار إليها - تبين في صحيفتها سبب امتناعها أو خروجها عن طاعة زوجها و خلو صحيفة الدعوى من أسباب الامتناع عن الطاعة يؤدي إلي الحكم بعدم قبول الاعتراض .


س : هل يجوز إجبار الزوجة عن الدخول في طاعة زوجها قصرا ؟
ج : لايجوز إجبار الزوجة عن الدخول في الطاعة قصرا .


س : ما هى الشروط التي يجب أن تتوافر في مسكن الطاعة ؟
ج : يشترط في مسكن الطاعة أن يكون صالح للسكني تـأمن فيه الزوجة علي نفسها ومالها وان يكون خاليا من سكني الغير بين جيران صالحين ومزود بكافة المرافق اللازمة .





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق