هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أطفال قرى الأقصر الأكثر إستهلاكا لمنتجات بير السلم

المثلجات والآيس كريم والحلوى واللبان والشيكولاتة والألعاب البلاستيكية أمراض متنقلة


فى قرى الأقصر شرقا وغربا ينخفض المستوى المادى والتعليمى نسبيا للأهالى عن نظرائهم بالمدن وهو ما ينعكس تلقائيا على إستهلاكهم للأغذية المختلفة فيتوجهون للأقل سعرا فى مواجهة الغلاء وفى ظل غياب الوعى يصبح الأطفال فى تلك القرى والنجوع هم الضحايا الأوائل لإستهلاك المنتجات الأقل جودة ولأنهم فى سنين عمرهم الأولى لا يتوقفون  فإن أصحاب الضمائر الميتة والمخالفين يجدون فيهم سوقا رائجة لبيع منتجاتهم الغير صالحة للإستهلاك الآدمى بأسعار رخيصة لا تخلو من محفزات لعقولهم الصغيرة لشراء المزيد.

فى البداية يقول أحمد عمر بالسياحة أن تلك المنتجات المشبوهة تظهر بقوة خلال التجمعات مثل الأفراح الشعبية والموالد وأمام المدارس والمعاهد الأزهرية والمحال التجارية بالقرى والنجوع وللأسف فإنها تجد رواجا كبيرا بين الأطفال الصغار بسبب سعرها الرخيص الذى يناسب قدرات الأسرة الريفية.

وأشار عمر إلى أن المثلجات والآيس كريم تأتى فى مقدمة تلك المنتجات الأكثر إستهلاكا خلال الصيف وأن هذه المنتجات للأسف غير صالحة من وجهين الأول خاص بالمكونات التى تصنع منها والثانى خاص بالبيئة والنظافة والتغليف حيث يتم تصنيعها من مواد مجهولة المصدر غريبة اللون والرائحة والطعم بعدها يتم تغليفها داخل حاويات وأكياس بلاستيكية مصنعة بدورها فى ورش بير السلم فضلا عن غياب الرقابة والنظافة خاصة المثلجات والآيس كريم والبسكويت .

وأكد عمر إلى أن تلك المنتجات تشكل خطرا كبيرا على صحة الأطفال وتتسبب فى إنتشار أمراض خطيرة ومخيفة فى ظل غياب الرقابة من جانب المجتمع والدولة مطالبا بتشديد الرقابة وشن الحملات الوقائية التى تطارد مصانع وورش الموت المغلف فى البلاستيك والكرتون والقصدير وغيره.

عثمان العريان أحد أبناء إسنا جنوب محافظة الأقصر يشير إلى أن الأفراح والموالد الشعبية والمدارس والمعاهد حيث يتجمع الصبية والأطفال هى المناسبات الأكثر إستهلاكا لتلك المنتجات البعيدة عن الرقابة مشيرا إلى أن تلك الأفراح والموالد شبه يومية فى قرى ونجوع الأقصر وحتى المدن ذاتها تكاد لا تخلو من مناسبات كبرى يومية تجد تلك المنتجات فيها رواجا كبيرا .
وأكد العريان ضبط مديرية التموين لعدة مصانع تعمل فى مداخل المنازل أو فى الأدوار الأرضية أو أماكن نائية تحت الإنشاء وكلها بدون ترخيص وتستخدم ألوان ومواد صناعية غير صالحة تشكل خطرا على الصحة العامة .

محمود رشدى بالتعليم قال أن الأقصر ضحية المحافظات المجاورة فى تلك المنتجات التى تلقى بها المصانع المشبوهة والورش لتغزو المحلات بالمدن والمراكز والقرى ويتلقفها الأطفال فى غيبة كاملة من الأسرة والرقابة الحكومية مؤكدا أنها منتجات رخيصة لكنها مثل السم فى العسل وأغلبها منتجات تحتوى على مكونات خطيرة وفاسدة تضر بصحة الأطفال مثل أنواع معينة من الشيكولاتة المقلدة والبسكويت والآيس كريم والضنضرمة والعصائر ومكسبات الطعم واللون والرائحة والحلوى واللبان ورقائق البطاطس وكلها يتم تغليفها فى أكياس أو علب بلاستيك أو كرتون مصنعة هى الأخرى من المخلفات.

أيمن محسوب محاسب بأحد البنوك يطالب المواطنين بإبلاغ الجهات الأمنية والمختصة عن الورش والمصانع غير المرخصة والتى تلقى بمنتجاتها فى الأسواق مؤكدا أن الأطفال فى قرى القامولا والقرى المجاورة بمركز القرنة شمال غرب الأقصر يتناولون تلك المنتجات بغزارة خاصة خلال فصل الصيف وأن تلك المنتجات غير صالحة للإستهلاك الآدمى وتفتقد أدنى الإشتراطات الصحية والبيئية مما يشكل خطرا ماحقا على صحة المواطنين خاصة صغار السن الذين يقبلون على شرائها من المحال والباعة الجائلين دون وعى بأخطارها وما تحتويه من سموم.

ويحذر أحمد الفرشوطى بالسياحة من بعض المنتجات التى يقوم الباعة الجائلون وزوجاتهم بتصنيعها ليلا فى منازلهم وبيعها لتلاميذ المدارس فى الصباح مثل الحمصية والبليلة والفول النابت والسندويتشات المحشية باللانشون والأجبان والمربى والفول المنتهية الصلاحية فى غياب تام من الرقابة والتموين وهو ما يتسبب فى تسمم عدد من التلاميذ فى وقائع مختلفة بأنحاء المحافظة.
مصدر بتموين الأقصر أكد أن المديرية بإداراتها السبعة بمراكز المحافظة وبالتنسيق مع مباحث التموين تشن حملات موسعة ومتوالية لمراقبة الأسواق ومحاربة الورش والمصانع التى تعمل بدون ترخيص وإغلاقها فورا وكذلك ضبط وتحريز المنتجات المخالفة ومعاقبة التجار المتورطين والمصنعين مشيرا إلى أن الأقصر من المحافظات الأقل فى المصانع المشبوهة والمنتجات المجهولة المصدر كما أنها تراقب جميع السلع والمنتجات المعروضة بالمحال والأسواق وتقوم بمصادرة المخالف منها.  
   

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أمين قائما بأعمال مدير إدارة العلاج الطبيعى بصحة الأقصر

أصدر الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر  قرار بتعيين الدكتور أحمد أمين حسين إستشارى العلاج الطبيعى بمستشفى الأقصر العام للقيام بأعمال مدير إدارة العلاج الطبيعى بمديرية الصحة بالأقصر وذلك بداية من الثانى من يوليو الحالى. المزيد

تعليم الأقصر تعلن فتح باب تظلمات الثانوية العامة لمدة شهر

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالأقصر عن فتح باب التظلمات لطلاب الثانوية العامة المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2018/2019 وذلك بدءا من اليوم الثلاثاء الموافق 16 يوليو 2019 ولمدة (ثلاثون يومًا). وقال الشناوى عايد وكيل وزارة التربية... المزيد

مصادرة ٥٠٠ قطعة طوب أبيض بعد إزالة سور بدون ترخيص بالأقصر

  أزالت سلطات مجلس مدينة الأقصر سور مبنى من الطوب الأبيض بشارع علاء الدين المتفرع من شارع كليوباترا بمنطقة حى وسط وتم مصادره ٥٠٠ قطعة من الطوب الأبيض لصاحب المخالفة وذلك لقيامه ببناء سور بدون ترخيص من السلطة المختصة بعد مخالفته لقرار المحافظ بمنع تداول الطوب الأبيض داخل مدينه الاقصر.... المزيد

مصادرة ٥٠٠ قطعة طوب أبيض بعد إزالة سور بدون ترخيص بالأقصر

أزالت سلطات مجلس مدينة الأقصر سور مبنى من الطوب الأبيض بشارع علاء الدين المتفرع من شارع كليوباترا بمنطقة حى وسط وتم مصادره ٥٠٠ قطعة من الطوب الأبيض لصاحب المخالفة وذلك لقيامه ببناء سور بدون ترخيص من السلطة المختصة بعد مخالفته لقرار المحافظ بمنع تداول الطوب الأبيض داخل مدينه الاقصر. وكان... المزيد

تحرير 52 محضر فى حملات تموينية بالأقصر

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالأقصر العديد من الحملات على الأسواق والمخابز ومحطات الوقود ومستودعات البوتوجاز مما أسفر عن ضبط 52 مخالفة تموينية.   يأتى ذلك فى إطار تعليمات الدكتور تامر صلاح وكيل أول وزارة التموين بالأقصر بتشديد الرقابة على الأسواق حيث تضمنت المخالفات... المزيد

اترك تعليق