بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مستشارك القانونى يقدم الادلة على قبول دعوي استضافة الصغير في الشريعة والاتفاقيات الدولية
تقدم الجمهورية اونلاين اليوم حلقة خاصة حول دعوي استضافة الصغير حيث نقدم الادلة على قبول الدعوى فى الشريعة والاتفاقيات الدولية وذلك من خلال باب مستشارك القانونى.


والتى يقدمها المستشار القانونى محمود البدوى المحامى بالنقض والدستورية العليا والذى يجيب عن اسئلة قراء الجمهورية اونلاين متطوعا وبالمجان طوال ايام الاسبوع من خلال ارسال الاسئلة والاستفسارات القانونية على البريد الالكترونى لمحررة الباب  [email protected]

قال محمود البدوى ان دعوى الاستضافة من الدعاوى المستحدثة أمام القضاء المصري حيث يلجأ بعض القضاة للحكم فيها برفض الدعوى تحت زعم عدم وجود نص ينظمها ، والحقيقة التي لا مناقشة فيها أن الاسلام وهو دين أنزله الله عز وجل ليقود الحياة ويحكمها ، ما ترك كبيرة ولا صغيرة إلا احاطها ، كما أنه دين الإنسانية قال تعالى:  ( ولقد كرمنا بنى أدم ).   

والحقيقة أيضاَ أن الإسلام يعتنى بالإنسان حتى يحيا متوازنا ، ومن ثم جاءت تشريعاته لتواكب كل زمان ومكان وكل عصر ، وكل إنسان اى كان هذا الإنسان ، لذا من سمات التشريع الإسلامي المرونة مع ثبا ت الكليات ، ومن سمات التشريع الإسلامي  كذلك أن الأصل فى الأشياء الإباحة إلا ما ورد بدليل من الكتاب والسنة على حظره ، كما أن القاعدة التشريعية فى كتاب الله تعالى ، قال تعالى: ( قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا على طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ  فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ).   

وهذا هو أصل الإباحة ، فمفهوم الحصر يدل على أن عدم وجود الدليل على التحريم يرد الأمر إلى الأصل وهو الإباحة ، ويقول العلامة الشوكاني ، ولقد ذهب الفقهاء وجماعة من الشافعية ومحمد بن عبد الحكم ومنسوب إلى الجمهور المتأخرين أن الأصل فيما لم يرد فيه دليل يخصه أو يخص نوعه فهو الإباحة.

ولما كان لا يوجد نص ينفى الاستضافة أو يمنعها وبالتالي فالأولى فهي مباحة وإن لم يوجد نص عليها خاصة أن البحث يدور بعقلية المجتهد الذى يفصل فى المسألة ويتصدى لها بكونه قاضياَ شرعياَ مجتهدا فيفصل فيها برأي يتفق ومقاصد الشريعة الغراء وتحقيق المصلحة بقيد لا ضرر ولا ضرار ، ودرأ المفاسد مقدم على جلب المصالح ، وبقاعدة إذا ضاق الأمر اتسع ، وبقول الرسول صلى الله عليه وسلم :  ( يسروا ولا تعسروا ) ، وبقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين ).

فالاستضافة ليست محرمة ، وليست مخالفة للنظام العام بل هي تتوافق مع النظام العام ، لأن من ورائها مصلحة للفرد وللأسرة وللمجتمع كما أنها تدفع مضار ومفاسد المجتمع يعانى حاليا من ويلاتها خاصة بعد الطلاق بين الرجل والمرأة ومن ثم نجزم بأنها واجبة ، وفريضة من الفرائض يؤيدها الواقع وحاجة أفراد المجتمع.

والاستضافة تزيل الضرر عن الأب المحروم من رعاية ولده و توجيهه ، وكذلك عن الولد الذى يحتاج إلى من يعينه على الرجولة بكل معانيها ، ويزيل عن نفسه الحرمان بعدم وجود أب يحنو عليه ، والقاعدة الشرعية فى كتاب الله: ( لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده ) ، والقاعدة فى الحديث الشريف : ( لا ضرر ولا ضرار )،  ومن الأدلة الشرعية : ( الاستحسان ) يؤيد ذلك أنه لا ينبغي على عاقل أن يعتقد أن هناك خطرا من استضافة الأب لولده ، فلذة كبده ، وقرة عينه ، لأن هذا هو الرأي الصالح والصحيح من الفهم والذى يستقيم مع الفطرة السليمة التي لا عوج فيها .

ومن الادلة الشرعية الحديث الصحيح :  ( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل هو من قطعت رحمه وصلها ) ، فصلة الأرحام واجبة ، والاستضافة تعزز هذه الصلة ، وتدخل الوئام والمحبة على قلب الطفل وقلب والديه ، فلا يعرف العقوق ، ولا قطع الرحم ، ومن الأدلة الشرعية : ( الاستصلاح ) ، يقول الإمام الغزالي أن الاستصلاح هو استنباط الحكم الشرعي فى واقعة لا نص فيها ولا إجماع عن طريق مصلحة لا دليل عليها من الشارع على اعتبارها ولا إلغائها - من كتاب المستصفى - ولذا فالطفل مع آبيه مصلحة يقرها الشرع ، والأولى الموافقة عليها.

فالفقه الإسلامي كل همه مصلحة الأمة ، وهذا ما طلبه عمر بن الخطاب من أبى موسى الأشعري حينما قال له: ( واعمد إلى أقربها إلى الله واشبهها بالحق فأقض بها ) ، والقاضي الشرعي يعد مجتهدا ينظر الأدلة فيما لم يرد به نص فيستخرج الدليل ويقضى به بحيث لا يخالف كتاب ولا سنة ، وكذلك دليل الاستضافة لا يخالف كتاب ولا سنة ، كما أن الأدلة الشرعية آمرت بكفالة اليتيم وحبذت ذلك ، أفلا يكون من له أب حي يرزق مثل هذه العناية ، بالاستضافة خاصة أن الابن يحتاج إلى ابيه ليوجهه ويحنو عليه وليكون له سندا فى الحياة ، وينشأ الطفل بها سويا من غير سوء.

ومن الأدلة الشرعية : ( سد الذرائع ) ، فالاستضافة تمنع انحراف الطفل لأنه سيكون تحت عين والده ، ويكون سليما نفسيا واجتماعيا والدليل من القانون أن المدار كله فى الأمر هو مصلحة الطفل الفضلى ومصلحته هي الأولى ، وقد وقعت مصر على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في 1990  بهذا الشأن والتي تقوم في المقام الأول علي فكرة تحقيق المصلحة الفضلي للطفل ، وصدر عقب ذلك قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون 126 لسنة 2006 ، وكذا المادة 80 من دستور مصر المعدل في يناير 2014 ، ومن ثم فالاستضافة من مصلحة الطفل الفضلى واعمالا للاتفاقيات الدولية بشأن الطفولة التي وقعت عليها مصر لما فيها من تحقيق التواصل بينه وبين والده ، وتحقيق استقراره النفسي والعاطفي ايضاً .


 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

فوز 5 مبادرات من بين 80 خلال فعاليات مهرجان المرأة العربية للابداع

وتهدف إلى إعادة تدوير المخلفات العضوية في المناطق الريفية والمزارع وتحويلها الى طاقة حرارية واسمدة عضوية المبادرة هدفها التوجه نحو الاقتصاد الأخضر وتفعيل مبادئ التنمية المستدامة بالمجتمع واستغلال مواردنا الطبيعية لانها بالفعل كنز لابد من تحقيق أقصى استفادة منها .  وجاءت في المرتبة... المزيد

موضة نسائية تنقذك من الصداع النصفي وآلام المفاصل

* يساعد البريسنج في التخلص من آلام الظهر والمفاصل التي تعاني منه الكثير بسبب الركض. * التخلص من الصداع النصفي واحد من ابرز فوائد البريسنج، فإنك لا تحتاجين للأدوية، كما انه يساعد بعدم التعرض له بسهولة كما يحدث من قبل. * إن البريسنج الذي يكون في منطقة الاذن يساعد في التخلص من مشاكل... المزيد

أحمد عمارة يكشف الوصفة السحرية للسعادة 

وأضاف عمارة خلال حواره، لبرنامج المصري أفندي، الذي يبث عبر فضائية القاهرة والناس ، أن الرضا هي معرفة الأمور ونقيضها، قائلا: "عكس الرضا السخط، فإني اكون رافض شئ ده سخط فلابد أن اكون راضي بالظرف وهذا الرضا سيصلك بك لحالة من الافكار تستطيع من خلالها حل المشكلة وحينما تصل لهذه تصبح... المزيد

اكتشاف أقدم لؤلؤة في العالم بأبوظبي

وتظهر الطبقات التي تغطي اللؤلؤة بأنها تعود إلى العصر الحجري الحديث في الفترة ما بين 5800-5600 قبل الميلاد. ويعد هذا الاكتشاف دليلا على وجود مهنة صيد اللؤلؤ والمحار في دولة الإمارات منذ ما يقارب 8 آلاف عام، وهو أقدم دليل مكتشف على صيد اللؤلؤ في العالم. المزيد

وصفة سحرية تخلصك من الإمساك نهائيا

وقدم محسن النادي المعالج بالأعشاب طريقة طبيعية وفعالة للتخلص من الامساك نهائيا . الطريقة: تقطع 3-4 حبات من ( التين المجفف ) وتوضع في كاس ماء من الليل الى الصباح فتؤكل ويشرب الماء على الريق وتكرر يوميا حتى يزول الامساك نهائيا، وهذه مفيدة جدا لكبار السن وتحظر على مرضى السكري ومن الممكن... المزيد

اترك تعليق