هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

كل ما تريد معرفته عن المحكمة الدستورية العليا بمصر

كثير من المواطنين لا يدركون اختصاصات المحكمة الدستورية العليا لذا يقدم المستشار القانونى محمود البدوى المحامى بالنقض والدستورية العليا كل ما تريد معرفته عن المحكمة الدستورية العليا بمصر

المحكمة الدستورية العليا هي المحكمة العليا في جمهورية مصر العربية ، وهي دُرة التاج بالنظام القضائي المصري ، ومهمتها مراقبة مدى دودة تتطابق القوانين مع مواد الدستور.

فهي تقوم بإلغاء القوانين التي تخالف نصوص ومواد الدستور المصري ، وهي هيئة قضائية مستقلة عن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في مصر

إختصاصات المحكمة الدستورية العليا : 

الرقابة على دستورية القوانين واللوائح .

تفسير النصوص التشريعية التي تثير خلافًا في التطبيق.

الفصل في تنازع الاختصاص بين جهات القضاء أو الهيئات ذات الاختصاص القضائي.

الفصل في النزاع الذي يقوم بشأن تنفيذ حكمين نهائيين متناقضين .

تفسير نصوص القوانين الصادرة من السلطة التشريعية والقرارات بقوانين الصادرة من رئيس الجمهورية وفقًا لأحكام الدستور ، وذلك إذا أثارت خلافًا في التطبيق وكان لها من الأهمية ما يقتضي توحيد تفسيرها

للمحكمة في جميع الحالات أن تقضي بعدم دستورية أي نص في قانون أو لائحة يعرض لها بمناسبة ممارسة اختصاصاتها ويتصل بالنزاع المطروح عليها ، وذلك بعد اتباع الإجراءات المقررة لتحضير الدعاوى الدستورية.


إجراءات التقاضي أمام المحكمة الدستورية

تسري الأحكام المقررة في قانون المرافعات المدنية والتجارية على قرارات الإحالة والدعاوى والطلبات التي تقدم إلى المحكمة ، وذلك بما لا يتعارض وطبيعة اختصاص المحكمة والأوضاع المقررة أمامها ، وتتولى المحكمة الرقابة القضائية على دستورية القوانين واللوائح على الوجه التالية

أولاً : طريقة الإحالة : إذا تراءى لإحدى المحاكم أو الهيئات ذات الاختصاص القضائي أثناء نظر إحدى الدعاوى عدم دستورية نص في قانون أو لائحة لازم للفصل في النزاع ، أوقفت الدعوى وأحالت الأوراق بغير رسوم إلى المحكمة الدستورية العليا للفصل في المسألة.

ثانياً : طريقة الدفع : إذا دفع أحد الخصوم أثناء نظر دعوى أمام إحدى المحاكم أو الهيئات ذات الاختصاص القضائي بعدم دستورية نص في قانون أو لائحة ، ورأت المحكمة أو الهيئة أن الدفع جدي ، أجّلت نظر الدعوى وحددت لمن أثار الدفع موعدًا لا يجاوز ثلاثة أشهر لرفع الدعوى بذلك أمام المحكمة الدستورية العليا ، فإذا لم ترفع الدعوى في الموعد المحدد اعتبر الدفع كأن لم يكن


سلطتها في تفسير النصوص التشريعية

يقدم طلب التفسير من وزير العدل بناء على طلب رئيس مجلس الوزراء ، أو رئيس مجلس الشعب أو المجلس الأعلى للهيئات القضائية

- يجب أن يبين في طلب التفسير النص التشريعي المطلوب تفسيره، وما أثاره من خلاف في التطبيق ومدى أهميته التي تستدعي تفسيره تحقيقًا لوحدة تطبيقه .


إجراءات نظر الدعوي الدستورية : 

- يجب أن تكون الطلبات وصحف الدعاوى التي تقدم إلى المحكمة الدستورية العليا موقعًا عليها من محام مقبول للحضور أمامها ، أو عضو بهيئة قضايا الدولة بدرجة مستشار على الأقل حسب الأحوال ، وأن يرفق بالطلب صورة رسمية من الحكمين الذين وقع في شأنهما التنازع أو التناقض وإلا كان الطلب غير مقبول.

- يقيد قلم الكتّأب قرارات الإحالة الواردة إلى المحكمة والدعاوى والطلبات المقدمة إليها في يوم ورودها أو تقديمها في سجل يخصص لذلك ، وعلى قلم الكتاب إعلان ذوي الشأن عن طريق قلم المحضرين بالقرارات أو الدعاوى أو الطلبات سالفة الذكر في مدى خمسة عشر يومًا من ذلك التاريخ ، وتعتبر الحكومة من ذوي الشأن في الدعاوى الدستورية ، ويعتبر مكتب المحامي الذي وقع على صحيفة الدعوى أو الطلب محلاً مختارًا للطالب ومكتب المحامي الذي ينوب عن المطلوب ضده في الرد على الطلب محلاً مختارًا له ، وذلك ما لم يعين أي من الطرفين لنفسه محلاً مختارًا لإعلانه فيه.

- لكل من تلقى إعلانًا بقرار إحالة أو بدعوى أو يودع قلم كتاب المحكمة خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إعلانه مذكرة بملاحظاته مشفوعة بالمستندات

- ولخصمه الرد على ذلك بمذكرة ومستندات خلال الخمسة عشر يومًا التالية لانتهاء الميعاد ، فإذا استعمل الخصم حقه في الرد كان للأول التعقيب بمذكرة خلال الخمسة عشر يومًا التالية ، ولا يجوز لقلم الكتاب أن يقبل بعد انقضاء المواعيد المبينة في المادة السابقة أوراقًا من الخصوم ، وعليه أن يحرر محضرًا يثبت فيه تاريخ تقديم هذه الأوراق واسم مقدمها وصفته .

- يعرض قلم الكتّأب ملف الدعوى أو الطلب على هيئة المفوضين في اليوم التالي لانقضاء المواعيد المبينة سابقًا ، وتتولى الهيئة تحضير الموضوع ، ولها في سبيل ذلك الاتصال بالجهات ذات الشأن للحصول على ما يلزم من بيانات أو أوراق ، كما أن لها دعوة ذوي الشأن لاستيضاحهم ما ترى من وقائع وتكليفهم بتقديم مستندات ومذكرات تكميلية ، وغير ذلك من إجراءات التحقيق في الأجل الذي تحدده

- ويجوز للمفوّض أن يصدر قرارًا بتغريم من يتسبب في تكرار تأجيل الدعوى مبلغًا لا يجاوز عشرين جنيهًا ويكون قراراه في هذا الشأن نهائيًا ، كما يجوز له إقالته من هذه الغرامة كلها أو بعضها إذا أبدى عذرًا مقبولاً ، وتودع هيئة المفوضين بعد تحضير الموضوع تقريرًا تحدد فيه المسائل الدستورية والقانونية المثارة ورأي الهيئة فيها مسببًا ، ويجوز لذوي الشأن أن يطّلعوا على هذا التقرير بقلم كتاب المحكمة ولهم أن يطلبوا صورة منه على نفقتهم.

- ويحدد رئيس المحكمة خلال أسبوع من إيداع التقرير تاريخ الجلسة التي تنظر فيها الدعوى أو الطلب ، وعلى قلم الكتاب إخطار ذوي الشأن بتاريخ الجلسة بكتاب مسجل بعلم الوصول ، ويكون ميعاد الحضور خمسة عشر يومًا على الأقل ما لم يأمر رئيس المحكمة في حالة الضرورة ، وبناء على طلب ذوي الشأن بتقصير هذا الميعاد إلى ما لا يقل عن ثلاثة أيام ، ويعلن هذا الأمر إليهم مع الإخطار بتاريخ الجلسة ، ويجب حضور أحد أعضاء هيئة المفوضين جلسات المحكمة ويكون من درجة مستشار على الأقل

المحامون المقبولون للحضور امام المحكمة الدستورية العليا : 

- يقبل للحضور أمام المحكمة المحامون المقبولون للمرافعة أمام محكمة النقض والمحكمة الإدارية العليا. ويكون الحاضر عن الحكومة من درجة مستشار على الأقل بهيئة قضايا الدولة .

- تحكم المحكمة في الدعاوى والطلبات المعروضة عليها بغير مرافعة ، فإذا رأت ضرورة المرافعة الشفوية فلها سماع محامي الخصوم وممثل هيئة المفوّضين ، وفي هذه الحالة لا يؤذن للخصوم أن يحضروا أمام المحكمة من غير محام معهم ، وليس للخصوم الذين لم تودع بأسمائهم مذكرات وفقًا لحكم المادة (37) الحق في أن ينيبوا عنهم محاميًا في الجلسة ، وللمحكمة أن ترخّص لمحامي الخصوم وهيئة المفوّضين في إيداع مذكرات تكميلية في المواعيد التي تحددها .

- لا تسري على الدعاوى والطلبات المعروضة على المحكمة قواعد الحضور أو الغياب المقررة في قانون المرافعات المدنية والتجارية .


طبيعة الأحكام الصادرة عن المحكمة الدستورية العليا : 

تصدر أحكام المحكمة وقراراتها باسم الشعب

تفصل المحكمة من تلقاء نفسها في جميع المسائل الفرعية

أحكام المحكمة وقراراتها نهائية وغير قابلة للطعن

أحكام المحكمة في الدعاوى الدستورية ، وقراراتها بالتفسير ملزمة لجميع سلطات الدولة وللكافة. وتنشر الأحكام والقرارات المشار إليها في الفقرة السابقة في الجريدة الرسمية وبغير مصروفات خلال خمسة عشر يومًا على الأكثر من تاريخ صدورها.

يترتب على الحكم بعدم دستورية نص في قانون أو لائحة عدم جواز تطبيقه من اليوم التالي لنشر الحكم ما لم يحدد الحكم لذلك تاريخًا آخر، على أن الحكم بعدم دستورية نص ضريبي لا يكون له في جميع الأحوال إلا مباشر .

تفصل المحكمة دون غيرها في كافة المنازعات المتعلقة بتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة منها ، وتسري على هذه المنازعات الأحكام المقررة في قانون المرافعات المدنية والتجارية بما لا يتعارض وطبيعة اختصاص المحكمة والأوضاع المقررة أمامها ، ولا يترتب على رفع المنازعة وقف التنفيذ ما لم تأمر المحكمة بذلك حتى الفصل في المنازعة

تسري على الأحكام والقرارات الصادرة من المحكمة فيما لم يرد به نص في هذا القانون القواعد المقررة في قانون المرافعات المدنية والتجارية بما لا يتعارض وطبيعة تلك الأحكام والقرارات .


تشكيل المحكمة الدستورية العليا : 

حدد الدستور تشكيلها من رئيس وعشرة أعضاء ، علي أن يبين القانون الجهات والهيئات القضائية أو غيرها التي ترشحهم ، وطريقة تعيينهم ، والشروط الواجب توافرها فيهم ، ويصدر بتعيينهم قرار من رئيس الجمهورية .

التعيين بالمحكمة الدستورية العليا : 

يشترط فيمن يعيّن مستشارًا بالمحكمة العليا أن تتوافر فيه الشروط العامة اللازمة لتولى القضاء طبقًا لأحكام قانون السلطة القضائية ، وألا تقل سنه عن ثلاث وأربعين سنة ميلادية ، ويكون اختياره من بين الفئات التالية :

المستشارين الحاليين أو من في درجتهم من أعضاء الهيئات القضائية المختلفة ممن أمضوا في وظيفة مستشار أو ما يعادلها مدة ثلاث سنوات على الأقل .

من سبق لهم شغل وظيفة مستشار أو ما يعادلها في الهيئات القضائية لمدة ثلاث سنوات على الأقل

المشتغلين بتدريس القانون بجامعات جمهورية مصر العربية في وظيفة أستاذ لمدة ثماني سنوات على الأقل.

المحامين الذين اشتغلوا أمام محكمة النقض أو المحكمة الإدارية العليا لمدة ثماني سنوات على الأقل.

يعين رئيس المحكمة الدستورية العليا بقرار من رئيس الجمهورية ، ومن بين أعضاء المحكمة العليا أو من غيرهم ممن تتوافر فيهم شروط التعيين المبينة سلفًا . ويجوز تعيين رئيس المحكمة دون تقيد بسن التقاعد.

يكون تعين نواب رئيس المحكمة ومستشاريها بقرار من رئيس الجمهورية بعد أخذ رأي المجلس الأعلى للقضاء. ويحدد قرار التعيين الوظيفة والأقدمية فيها. ويكون تعيين رئيس المحكمة العليا ونوابه والمستشارين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد


ملاحظات هامة حول أعضاء المحكمة الدستورية العيا : 

أعضاء المحكمة الدستورية العليا غير قابلين للعزل ، ولكن إذا فقد أحدهم الثقة والاعتبار أو أخل إخلالاً جسيمًا بواجبات وظيفته فإنه يجوز إحالته إلى المعاش بقرار من رئيس الجمهورية بناء على تحقيق تجريه معه المحكمة ، ويعتبر في إجازة حتمية من تاريخ قرار رئيس المحكمة بإحالته إلى التحقيق لحين البتّ فيه .

تسري الأحكام الخاصة بتقاعد مستشاري محكمة النقض على أعضاء المحكمة الدستورية

لا يجوز ندب أو إعارة أعضاء المحكمة إلا للأعمال القانونية بالهيئات الدولية أو الدول الأجنبية أو للقيام بمهام علمية

هل جلسات المحكمة سرية أم علانية ؟

تكون جلسات المحكمة العليا علنية إلا إذا أمرت المحكمة بجعلها سرية مراعاة للآداب أو محافظة على النظام العام أو في الأحوال الأخرى التي يحددها القانون

يكون النطق بالحكم في جميع الأحوال في جلسة علنية ، وتسري على الأحكام التي تصدرها المحكمة العليا ونظام الجلسات القواعد المطبقة أمام محكمة النقض.


القسم الخاص بأعضاء المحكمة الدستورية العليا : 

يؤدي رئيس وأعضاء هيئة المفوّضين قبل مباشرتهم أعمالهم اليمين التالية أمام الجمعية العامة للمحكمة ( أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور والقانون، وأن أؤدي عملي بالأمانة والصدق )






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

ظاهرة كونية فريدة في سماء المنطقة العربية.. شاهدها بعينك

تشهد سماء مصر والوطن العربي من منتصف الليل وحتى فجر اليوم، وقوع القمر الأحدب المتناقص بالقرب من كوكب المشترى، فى ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير. وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن وقوع القمر قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من... المزيد

صدق أو لا تصدق.. زلزال كل 3 دقائق في كاليفورنيا

قال باحثون في الولايات المتحدة، إن الأرض تهتز جنوب ولاية كاليفورنيا كل 174 ثانية، وذلك من خلال طريقة تحليلية جديدة.   وكشف الباحثون، أن الأرض جنوب كاليفورنيا تهتز 495 مرة كل يوم، ولكن معظم هذه الهزات بسيطة جدا لدرجة أن أجهزة الرصد التقليدية غير قادرة على كشفها، ناهيك أن يشعر بها... المزيد

اكتشاف جديد لعلاج العقم عند الرجال

كشف علماء عن أخطاء في الحمض النووي لدى الفئران، يمكن أن تعيق الحيوانات المنوية، الأمر الذي من شأنه أن يقدم إجابات عن العقم في صفوف البشر، لا سيما لدى الرجال.   أضاف العلماء، أن الفئران المصابة بالعقم تفتقر إلى "جين إصلاح" يسمى XRCC1، وهو ضروري لتنمية الحيوانات المنوية... المزيد

دراسة: لا يوجد فرق كبير بين الأطعمة العضوية والعادية

تصادفنا في كثير من الأحيان ونحن نمشي بين رفوف المحلات التجارية للتسوق، عبارة "أغذية عضوية"، ونجد هذه العبارة على الخضراوات والفواكه والمنتجات المعلبة أيضا. فبماذا تختلف الأطعمة العضوية عن العادية؟   وتختلف أهمية الإجابة عن هذا السؤال باختلاف الأسلوب الغذائي الذي يتبعه... المزيد

زوجة تضع 3 شروط غريبة لحماتها إذا أرادت حمل حفيدها

طلبت زوجة حديثة العهد بالأمومة النصح من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الشروط التي تنوي اتباعها مع حماتها إذا ترغب في حمل حفيدها، مشيرة إلى أنها قلقة حول صحة ابنها. وبحسب وسائل الاعلام الاجنبية “رديت” تتلخص الشروط التي وضعتها الأم لحماتها في 3 طلبات وهي: – ضرورة... المزيد

طائرة كويتية تتعرض لصاعقة قوية أثناء هبوطها.. صور

  تعرضت طائرة تابعة للخطوط الجوية الكويتية، الأحد، إلى ضرر في مقدمتها، أثناء هبوطها في مطار بيروت الدولي، وذلك نتيجة للأحوال الجوية السيئة، وفق ما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في العاصمة اللبنانية. ورجحت الوكالة الوطنية للأنباء، أن تكون الطائرة التي كانت تقوم برحلة رقم... المزيد

وجبة الفقراء .. تحتوي على الحديد والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم

  يُقبل كثير من الناس على اللحوم بشراهة، من دون أن يدركوا أن هناك "لحما آخر" أرخص وألذ، ويعد غذاء غنيا بالبروتين، وعادة ما يطلق عليه اسم "لحم الفقراء". ويعد العدس، الذي يعتبر بديلا مثاليا للحوم، أحد الأطعمة الصحية وغير المكلفة، كما أنه يحتوي على العناصر... المزيد

صورة سيلفي مع غوريلا تشعل مواقع التواصل الاجتماعى

  تناقلت وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي صور سيلفي التقطها حارس في حديقة فيرونغا الوطنية في الكونغو. وبحسب موقع "الإندبندينت"، التقط حارس منتزه فيرونغا الوطني في الكونغو هذه الصورة مع اثنين من حيوانات الغوريلا المهددة بالانقراض أثناء تأديته لعمله. وكتب الحارس... المزيد

بالفيديو.. تعرف على فحوصات ما قبل الزواج

  قالت الدكتورة فرح البلوة، أخصائية نساء وتوليد، إن فحوصات ما قبل الزواج أحد الخطوات الوقائية الواجب عملها قبل الإقدام على هذه الخطوة. وأضافت خلال حوارها ببرنامج يوم جديد، الذي يذاع على فضائية الغد، إن الوقاية خير من العلاج، لكن لا زال البعض يتكاسل عنها فيعرض نفسه وأسرته لأضرار... المزيد

نمر يغافل حارسته في منطقة مفتوحة.. وما حدث كان صادما للجميع

غافل نمر سومطري نادر، حارسته، خلال وجودها، مساء أمس السبت، في إحدى المناطق المفتوحة في حديقة حيوان "توبيكا" بولاية كانساس الأمريكية. وأشارت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية إلى أن ما حدث كان صادما للجميع، خاصة بعدما اضطر العشرات إلى إغواء النمر وإبعاده عن حارسته.... المزيد

تزوجا في المطار.. والسبب "غريب"

ذكرت تقارير إعلامية أن زوجين أميركيين عقدا حفل زواجهما في مطار بولاية أوهايو الأميركية، مشيرة إلى أن "السبب رومانسي". وأوضح موقع "كلافلاند 19" أن الحبيبين ميشيل بيلو ورون بيترسون اختارا المطار لعقد حفل زفافهما، على اعتبار أنه المكان الذي التقيا فيه لأول مرة. وتابع... المزيد

متى يجب عليك ترك وظيفتك والبحث عن وظيفة جديدة

يتردد كثيرون في الاستقالة من أعمالهم في الشركات أو المؤسسات التي يعملون فيها، بصرف النظر عن الظروف المحيطة بهم، مثل الإجهاد والإرهاق وطبيعة الوظيفة غير الملائمة، أو التي لا تتناسب مع مؤهلاتهم. وبالتأكيد لا يوجد موظف أو عامل لم يمر بأوقات عصيبة وإجهاد وإرهاق، أو ربما لم يتعرض لإساءة لفظية... المزيد

اترك تعليق