هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

"حدث كارثي".. رصد ثقب أسود يلتهم نجما نيوترونيا
حدث كارثي تم رصده في الرابع عشر من أغسطس الجاري، وسجل بواسطة آلات متخصصة، وفقا للعلماء في الجامعة الأسترالية الوطنية.


فقد قال العلماء إنه تم رصد ثقب أسود يلتهم نجما نيوترونيا الأمر الذي تسبب في تموجات في المكان والزمان، مشيرين إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها رصد مثل هذه الحالة.

وقالت الجامعة الأسترالية الوطنية، التي شاركت في البحث، أن "الحدث الكارثي"، الذي اكتشف يوم 14 أغسطس 2019، تم بواسطة أجهزة وأدوات اكتشاف "الموجة الجاذبية" في الولايات المتحدة وإيطاليا، بحسب ما نقل موقع فوكس نيوز الإخباري.

وأضافت الجامعة في بيان أن الأجهزة رصدت تموجات في المكان والزمان من حدث وقع على بعد حوالي 8.6 مليار تريليون كيلومتر من الأرض، مضيفة أن "النجوم النيوترونية والثقوب السوداء هي بقايا كثيفة للنجوم الميتة".

وأوضحت الجامعة في بيانها أن العلماء ما زالوا يدرسون البيانات لتحديد حجم الأجرام المنخرطة في هذا الحدث الفلكي العنيف.

وقالت رئيسة نظرية النسبية العامة وتحليل البيانات في الجامعة الأستاذة سوزان سكوت "منذ حوالي 900 مليون عام، كان هذا الثقب الأسود يبتلع نجما كثيفا جدا، يتم تعريفه على أنه نجم نيوتروني، مثل لعبة ’باك مان‘ فأطفأ النجم على الفور".

ووفقا لبيان الجامعة، فإن النتائج الأولية تشير إلى وجود "احتمال قوي للغاية" بأن ثقبا أسود يلتهم نجما نيوترونيا.

 وقالت سكوت، وهي أيضا كبيرة الباحثين في مركز التميز التابع لمجلس البحوث الأسترالي لاكتشاف موجة الجاذبية (OzGrav) "لم يكتشف العلماء أبدا ثقبا أسود كتلته أصغر من 5 كتل شمسية أو نجما نيوترونيا أكبر من كتلة شمسنا بحوالي 2.5 مرة. وبناء على هذه الاكتشاف، نحن واثقون تماما من أننا اكتشفنا للتو ثقبا أسود يلتهم نجما نيوترونيا".

غير أن سكون اعترفت أيضا بوجود احتمال ضئيل أيضا بألا يكون الثقب الأسود في هذا الحدث كثيفا وربما يكون "خفيفا جدا".

أما الجهة التي اكتشفت الحدث الفلكي الكارثي، فهي مرصد "ليغو"، أو مرصد الموجات الثقالية بالتداخل الليزري الذي تديره جامعة كاليفورنيا تيك ومعهد ماساشوستيس للتكنولوجيا، وهو ما تمكن منه أيضا مرصد "فيرغو" بالقرب من بيزا في إيطاليا.

يشار إلى أن العلماء نجحوا في وقت سابق من هذا العام في تحقيق إنجاز كبير في مجال الفيزياء الفلكية بالتقاط أول صورة على الإطلاق لثقب أسود باستخدام شبكة عالمية من المراصد الفلكية.

ويتيح هذا الإنجاز للعلماء فرصة أفضل لفهم الثقوب السوداء، التي تتمتع بقوة جاذبية هائلة لا يفلت منها أي جسم ولا حتى الضوء.

وجاء هذا الإنجاز من خلال مشروع "مرصد إيفنت هورايزون"، وهو مشروع دولي مشترك بدأ عام 2012، في محاولة لرصد بيئة الثقب الأسود باستخدام شبكة عالمية من المراصد الفلكية المتمركزة على الأرض.

 

نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

تحذير جديد من "واتسآب"

واتضح أن الميزة المصممة لتمكن المستخدمين من مسح النصوص والملفات التي أرسلوه عن طريق الخطأ، ما تزال تترك آثار الرسائل.  وقد لاحظ الباحث، شيش ساشان، أنه حتى بعد إزالة الرسائل، ستبقى ملفات الوسائط المرسلة إلى مستخدمي "آيفون" في دردشات المستخدمين (الذين مكّنوا إعداد "حفظ إلى... المزيد

جيل "الواى فاى" الجديد يحدث نقلة كبيرة فى عالم التكنولوجيا.. صور

حضر المؤتمر، عدد كبير من رؤساء ومهندسي شركات الإلكترونيات والبرمجيات اللاسلكية، حيث ألقى المهندس أحمد عيد مدير مبيعات بـ"redline"، كلمة شارحا من خلالها كيفية التعامل مع منظومة الواي فاي الحديثة والجديدة تسويقيا ومدي أهميتها في مصر ونجاحها في أكثر من دولة حديثة، مؤكدا أن هذه المنظومة... المزيد

تطبيق جوجل ايرث يزيح الستار عن غموض قضية استمرت 20 عاما

وبحسب صحيفة صن سينتينيل كانت السيارة المفقودة مرئية بوضوح على صور الأقمار الصناعية من برنامج جوجل منذ عام 2007، لكن لم يلاحظها أحد طوال الفترة السابقة. وقد قامت الشرطة بسحب السيارة من البركة واكتشفوا بقايا هيكل عظمي بداخلها، وتعود تلك البقايا إلى شخص يدعي وليام إيرل مولت، كان قد اختفى في... المزيد

وزير الاتصالات يفتتح مركز البريد المصري للتبادل واللوجستيات بمطار القاهرة الدولي

بعد إعادة انشاءه وتطويره بالاعتماد على أحدث نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحويله إلى مركز لوجستي معتمد دولياً لتقديم خدمات التجارة الالكترونية، بالإضافة إلى ارسال واستقبال جميع البعائث الصادرة من مصر والواردة إليها من كافة دول العالم عبر البريد المصري.   وفي هذا السياق؛ أكد... المزيد

الكمبيوتر.. بديل هواوي في الازمات

  وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة، كين هو، أن هذه الاستراتيجية تعتمد على التوقعات بأن "القوة الحاسوبية المذهلة" ستكون ضرورية في الوقت الذي يتحول فيه العالم للاعتماد على تكنولوجيات مستقبلية معقدة وتحتاج إلى موارد ضخمة مثل الذكاء الاصطناعي والسيارات ذاتية التحكم، وفق ما أوردت... المزيد

اترك تعليق