المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

بقيمة ٥ ملايين دولار 

"تنمية" توقع أول اتفاقية مع البنك الأوروبي لدعم ريادة النساء للأعمال
وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقية تمويل بقيمة 5 ملايين دولار، بالعملة المحلية - هو الأول له مع شركة من خارج القطاع المصرفي في قطاع التمويل متناهي الصغر في مصر .

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية

وذلك مع شركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر، كجزء من خطط البنك لزيادة حجم الإقراض للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء.

ويوجه البنك الأوروبي EBRD مبلغ الخمسة ملايين دولار لشركة تنمية ضمن برنامجه "النساء وريادة الأعمال" وذلك بهدف دعم تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء.

وقد وقع الاتفاقية، يوم الإثنين، عمرو أبو عش رئيس مجلس إدارة شركة "تنمية"، و يورجين ريترنيك النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي، وأعقب التوقيع مؤتمر صحفي أقيم بفندق ماريوت بالقاهرة.

حضر المؤتمر ممثلو شركة تنمية والبنك الأوروبي، بالإضافة إلى كبار المسئولين الحكوميين، ومن بينهم الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية.

يذكر أن احتساب القرض سيتم وفقًا لمؤشر متوسط سعر الفائدة لليلة واحدة للتعاملات بين البنوك - CONIA ، وهو السعر الخالي من المخاطر في مصر الذي طورته مؤخرًا مجموعة اتصال سوق المال المصرية، التي تضم ممثلين عن البنك المركزي والبنوك التجارية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

تمت الاتفاقية بعد دراسة مستفيضة وتقييم شامل من جانب البنك الأوروبي لشركة تنمية وأوضاعها في المشهد الاقتصادي المصري، وسيساعد هذا القرض الشركة على تدشين منتجات مالية جديدة، وتعديل آليات الإقراض وتطوير نماذج الأعمال لتصبح أكثر شمولاً وتفاعلا مع النوع الاجتماعي.

بدعم تمويلي من مبادرة الاتحاد الأوروبي للشمول المالي، سوف يدعم القرض أيضًا جهود شركة "تنمية" للنهوض ببناء القدرات الداخلية وتطوير المهارات لتتمكن من عمل تقييم دقيق للاحتياجات المالية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي تقودها النساء وتخدمها بكفاءة.

وسوف يتم تقديم خدمات بناء القدرات والخدمات الاستشارية مباشرة إلى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي تقودها النساء في إطار البرنامج، بهدف دعم خبرة رائدات الأعمال، بالتضافر مع برنامج مشورة البنك الأوروبي EBRD  للمشروعات الصغيرة.

يشار إلى أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي EBRD. ومنذ بدء عمله فيها في 2012 ، استثمر البنك 5 مليار يورو في 99 مشروعا. وفي عام 2018 ، كانت مصر أكبر دولة عمليات للبنك من حيث الالتزامات الجديدة.

تعد تنمية شركة رائدة في مجال توفير حلول التمويل متناهي الصغر في القطاع الخاص، بحافظة متميزة تبلغ 3.26 مليار جنيه (202 مليون دولار). بقاعدة عملاء تبلغ  370,000 ، والمتوقع أن تتجاوز  400,000  بنهاية العام.

وقد أصدرت الشركة 270,008 قرضًا في عام 2019 ، بقيمة 3.72 مليار جنيه مصري (230.6 مليون دولار )، منها 125,720  للنساء، بقيمة 1.59 مليار جنيه (98.5 مليون دولار).

وتمثل النساء 47٪ من إجمالي المقترضين النشطين في مصر هذا العام. ووفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة التخطيط في أكتوبر، كما ارتفع عدد النساء المصريات اللائي لديهن حسابات بنكية إلى 27 ٪ ، ارتفاعًا من 15 ٪  في عام 2015.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق