هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

"بطل غير آدمي" أنقذ كاتدرائية نوتردام من الدمار
بينما اجتاحت النيران كاتدرائية نوتردام التي تعود لمئات السنين، مهددة كنوزا تاريخية فرنسية لا تقدر بثمن، جاءت مساعدة حاسمة من مصدر غير متوقع، لتساهم بنسبة كبيرة في إخماد الحريق الضخم الذي اندلع الاثنين.



بينما اجتاحت النيران كاتدرائية نوتردام التي تعود لمئات السنين، مهددة كنوزا تاريخية فرنسية لا تقدر بثمن، جاءت مساعدة حاسمة من مصدر غير متوقع، لتساهم بنسبة كبيرة في إخماد الحريق الضخم الذي اندلع الاثنين.

فقد تمكن "كولوسوس"، وهو روبوت يبلغ وزنه نحو 500 كيلوغرام ويشبه الدبابة، من المناورة "بحكمة" في أماكن خطيرة وصل إليها الحريق المروع واستعصت على رجال الإطفاء.

واستخدم الروبوت، الذي أنتجته شركة فرنسية تدعى "شارك روبوتكس"، مدفع مياه آليا، يطلق أكثر من 660 غالونا في الدقيقة على جدران للكاتدرائية.

ووفقا للشركة، يبلغ عرض "كولوسوس" حوالي 75 سنتيمترا، وطوله حوالي 160 سنتيمترا، ويمكن تشغيله بواسطة ذراع تحكم على بعد ألف قدم تقريبا.

ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية عن قائد قوات الإطفاء في باريس جان كلود غاليت، قوله إنه "بفضل كولوسوس انخفضت درجات الحرارة داخل صحن الكاتدرائية القديم، وأنقذت حياة البشر" الذين كانوا يعملون على إطفاء النيران.

والروبوت البطولي مقاوم أيضا للإشعاع الحراري وللماء تماما، وفقا لـ"شارك روبوتكس".


وحسبما جاء في موقع الشركة، يمكن للروبوت أن يعمل لمدة تصل إلى 8 ساعات بفضل بطاريته القوية، كما يمكن تزويد الروبوت بالكاميرات وأجهزة الاستشعار ومروحة لاستخراج الدخان.

وفقا للخبراء، تقوم بلدان أخرى أيضا بتطوير روبوتات للمساعدة في مكافحة الحرائق.

وقال نائب رئيس البحث والتطوير في "جنسن هيوز"، الشركة العالمية الرائدة في مجال السلامة والأمن والاستشارات الهندسية، براين لاتيمر، إن العمل في بيئات خطرة "مجرد جانب إيجابي واحد لعمل الروبوتات في إطفاء الحرائق، وأنه مع تحسن التكنولوجيا، فإن الروبوتات ستساعد بطرق أخرى".

وأضاف لاتيمر لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية: "في النهاية، سيكون لدينا فرق تعاونية من الروبوتات، في الجو وعلى الأرض، تعمل بشكل وثيق مع رجال الإطفاء، وتقلل من الخطر على حياة الإنسان".

 

نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

قطة "يتيمة" تحقق أرباحا كبيرة لزوجين عبر "إنستجرام"

ويقول مالكا القطة نالا إن إدارة حسابها تعد مهمة صعبة للغاية، كونهما يعملان طيلة الوقت، إذ يقوم الثنائي عبر حساب القطة ببيع منتجات مثل ألعاب الحيوانات الأليفة ونشر منشورات عبره مقابل 8 آلاف دولار لكل منشور. وذكر الزوجان، أنهما اقتنيا القطة في 2010 من إحدى دور رعاية الحيوانات الأليفة وأنشآ... المزيد

6 نصائح تساعدك على خفض الكوليسترول

ويؤدي ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم إلى ترسيبه على جدران الشرايين وبالتالي تتعرض الشرايين للتصلب ويمكن أن تؤدي لتكوين الجلطات. 1- الجلوس كثيرًا الكسل والجلوس، وعدم ممارسة الرياضة، والحركة يتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم الذي يضر بصحة القلب. وينصح خبراء الصحة... المزيد

بالفيديو.. تعرف على بطولة "غطس الموت" لمحبي المغامرة

وأضاف التقرير، أن مؤسسو اللعبة دعو المشاركين لتوجيه الركبتين نحو الماء، حيث اللجنة التحكيمية تقرر الفائز وفق معايير عدة منها السرعة والارتفاع ونوع القفزة. وأشار التقرير إلى أن البطولة تقام سنويًا منذ عام 1960 .   المزيد

رئيسة منظمة الاحتواء العالمية تثنى على جهود "التقدم" لخدمة ذوى الاعاقات الذهنية والتوحد

جاء ذلك على هامش مشاركة رئيسة منظمة الاحتواء الشامل فى مؤتمر حول القراءة الميسرة بمكتبة الاسكندرية بدعوة من منظمه منظمة الافلا  المعنية بقيادات المكتبات الدولية   وخلال الزيارة التقت السيدة سو سوينسون السيدة مها هلالى رئيس مجلس ادارة جمعية التقدم الرئيس السابق لمنظمة الاحتواء... المزيد

سر جديد خفى في إحدى لوحات دافنشي

وأظهرت الرسومات المكتشفة في اللوحة التي يعود عمرها إلى أكثر من 500 عام، تصميمات ورسومات أولية خفية تصور "الملاك والمسيح". ولجأ الخبراء إلى تقنية تصوير متطورة للكشف عن الرسومات غير الظاهرة للملاك والمسيح، حيث أظهر التحليل الجديد للوحة أن زاوية رأس الطفل يسوع تغيرت بحيث يمكن رؤية... المزيد

اترك تعليق