هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

أمريكا تطالب كندا بإعادة مواطنيها المعتقلين في سوريا
دعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الخميس، أوتاوا إلى إعادة المتشددين الكنديين المعتقلين في سوريا، في حين أعلنت حكومة جاستن ترودو مؤخرا أنها لن تتدخل للمساهمة في عودة أحدهم الملقب بـ"الجهادي جاك".


وأعلن بومبيو، في مقابلة مع قناة "سي بي سي" العامة، خلال زيارة لأوتاوا "كنا في غاية الوضوح مع الحكومة الكندية. نود أن يستعيدوا رعاياهم".

وأضاف "نريد أن يستعيد كل بلد رعاياه" المسجونين حاليا في سوريا، بعد أن قاتلوا في صفوف تنظيم داعش، معتبرا أنه "من الضروري القيام بذلك".

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين على إعلان وزير الأمن العام الكندي، رالف غوديل، أن حكومته لا تنوي مساعدة جاك ليتس المسجون في سوريا بعد الانضمام إلى تنظيم داعش، للعودة إلى كندا ليحاكم فيها.

وهذا البريطاني الكندي البالغ الـ24 من العمر الملقب بـ"الجهادي جاك" مسجون حاليا لدى القوات الكردية، بعد أن أسرته في 2017. وأسقطت لندن عنه مؤخرا الجنسية البريطانية، وبات مصيره حاليا بأيدي الحكومة الكندية.

وقال الوزير الكندي: "ليس لدينا أي واجب لتسهيل عودته (...) ولا ننوي بتاتا تسهيل عودته".

وبحسب منظمة "أسر ضد التطرف العنيف" غير الحكومية تعتقل قوات سوريا الديمقراطية، التحالف الكردي العربي المدعوم من واشنطن الذي قاتل تنظيم داعش، 25 كنديا.

وهناك 12 ألف أجنبي، بينهم 4 آلاف امرأة و8 آلاف طفل، في مخيمات قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا يخضعون لحراسة مشددة.

وانتقد أكراد واشنطن مرارا تردد الدول الأوروبية في استعادة رعاياها.

والأربعاء هدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالإفراج عن المتشددين الأوروبيين في بلدانهم الأصلية. وقال: "إذا رفضت أوروبا استعادتهم لن يكون أمامي من خيار سوى الإفراج عنهم في البلاد، التي ينتمون إليها أي فرنسا وألمانيا ودول أخرى".

 

نقلا عن سكاي نيوز





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أول رد فعل لـ قيس سعيد على تصدره في انتخابات الرئاسة بتونس .. فيديو

وظهر قيس سعيد وهو يقبل العلم التونسي  ويغني النشيد الوطني وسط احتفال كبير من أنصاره.    وأظهر مقطع الفيديو الذي تم تصويره داخل مقر الحملة الانتخابية لقيس سعيد احتفال أنصاره عقب بدء نتائج التصويت في الظهور.   ولم تُعلن نتائج الفرز الرسمية حتى الآن إلا أن... المزيد

ترامب: نعلم من المتورط بهجمات أرامكو.. وننتظر تحقيق السعودية

وقال ترامب في تغريدة على حسابه على تويتر: " هوجمت إمدادات النفط السعودية،  هناك سبب للاعتقاد بأننا نعرف الجاني، ونحن جاهزون للرد على الاعتداء اعتمادًا على التحقق أولا."   وأضاف: "لكننا ننتظر أن نسمع من المملكة العربية السعودية حول من تعتقد أنه سبب هذا الهجوم،... المزيد

الرئيس الجزائري: الانتخابات الرئاسية تجرى في 12 ديسمبر

وبحسب وكالة الأنباء الجزائرية، أوضح بن صالح، في خطاب للأمة، أنه قرر في "إطار صلاحياته الدستورية المُخولة له تحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية بيوم الخميس 12 ديسمبر 2019 ".   وأضاف "آن الأوان اليوم ليُغلّب الجميع المصلحة العليا للأمة على كل الاعتبارات، كونها تعد القاسم... المزيد

ترامب: ننتظر تحقيق السعودية للرد على المعتدي على حقولها النفطية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، إنه يعتقد أنه يعرف منفذ الهجوم على منشآت النفط السعودية، ولكن ينتظر أن يسمع من ستتهمه المملكة العربية السعودية. المزيد

روسيا تدرس إنتاج منظومات إس-400 في الهند

وقال تشيميزوف في تصريح، "نعم، نناقش أيضا مع الهند مسألة إنتاج إس 400 هناك".   وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، قد قال في وقت سابق، من الشهر الجاري: إن روسيا ستسرسل منظومة إس-400 للدفاع الجوي للهند في غضون 18-19 شهرا. في أوائل أكتوبر 2018، وقعت روسيا... المزيد

اترك تعليق