اكاديمية جماهير الأهلي
نصيحة عمانية ثمينة !
نصيحة عمانية ثمينة !

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
المشرف العام
مجاهد خلف
محافظات
      قومي السكان يعقد 96 ندوة توعوية بالفيوم و بنى سويف في مبادرة صحة الأم والطفل
كتبت-دينا محمد
 

اختتم المجلس القومي للسكان، الأسبوع الثانى من مبادرة صحة الأم والطفل، والتى ينفذها المجلس بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، بقرية بيهمو بمحافظة الفيوم وقرية بليفيا بمحافظة بنى سويف، وبمشاركة 35 منسق مركزى وميدانى من العاملين بالمبادرة والمجلس وفرعيه من المستويات الوظيفية المختلفه، والشركاء من المجتمع المدنى بالقريتين، في إطار اهتمام مجلس السكان بأهمية رفع الوعى الصحى والمجتمعي.

وأشارت د. ليلى كامل المستشار الفنى للمبادرة، أن المبادرة تتناول عدة رسائل تثقيفية عن الزواج وخاصة الزواج المبكر؛ وزواج الأقارب؛ وأهمية المشورة والفحص قبل الزواج ورعاية الحمل والوA275;دة والنفاس، والتأكيد علي أهمية تنظيم الأسرة لصحة الأم والطفل، كما تهدف إلي رفع الوعي بأهمية كافة جوانب صحة الأم و الطفل، ورفع الطلب علي الخدمات الصحية في المناطق المستهدفة.

وقالت د. شيماء باهر المستشار التنفيذي للمبادرة، أن تبني المجتمع مفهوم الأسرة الصغيرة وتأثيره على تحسين خصائص المجتمع، من أهم أهداف المجلس القومي للسكان ,وسوف يتم تقييم التدخل التثقيفي تمهيدا لتعميمه في المحافظات التسع ذات الأولوية.


وصرح سمير أبوريا مدير عام التخطيط بمجلس السكان والمنسق التنفيذى للمبادرة، أنه سيتم استكمال المبادرة خلال الأسبوع القادم بتنفيذ 48 لقاء تثقيفى للسيدات المستهدفات فى القريتين، ويتم فيهم التوعية برعاية الطفل السليم، والرعاية النفسية وتعزيز اللتطور الجسدي و الزهني للأطفال و كذلك رعاية الطفل المريض، وسيتم عقد لقاءات متعمقة يوميا مع مجموعة من السيدات، لمعرفة مدى تحقيق المبادرة لأهدافها من نشر المعرفة الصحية بين السيدات، ودعم الممارسات السليمة لصحة وتغذية الأم والطفل.


وأضاف الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان، أن مبادرة صحة الأم والطفل تجربة جديدة يقوم بها المجلس، من خلال المشاركة المجتمعية لفتيات قريتى بيهمو وبليفيا اللاتى يقمن بالتوعية، فى حين يقوم أخصائيوا المجلس القومى للسكان بالمتابعة الميدانية يوميا لتلك اللقاءات، والتنسيق من خلال فرع المجلس بالمحافظة.


وأكدت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان للسكان، أن منسقات المجتمع المدنى و المثقفين تميزن فى إلقاء الندوات التثقيفية، والتى تم تدريبهن عن طريق مجموعة من أطباء الصحة العامة بكليتى الطب في جامعة الفيوم وجامعة بني سويف، ضمن الأنشطة التى نفذها قومى السكان خلال المبادرة.


وأكدت شوقي علي ضرورة الاستفادة من الموارد المتاحة وتنسيق العمل بين وزارة التعليم العالي والمجلس القومي للسكان والمحافظات المشاركة وصولا الي المواطنين وتوعيتهم توعية مباشرة كتدخل يأتي بالنتائج الإيجابية سريعا.


وقالت أن عدد سكان محافظة الفيوم يبلغ 3.4 مليون ، وتبلغ الكثافة السكانية للمساحة المأهولة 1732 نسمة لكل كم٢، وتضم المحافظة 6 مراكز إدارية، من بينها مركز سنورس الذى تم فيه تنفيذ المبادرة، حيث أنه من أكثر المراكز بالمحافظة التي تحتاج إلى تدخل مجتمعى سريع، وفقا لنتائج المؤشرات المركبة التى أعلنها المجلس القومي للسكان.


أما محافظة بني سويف فبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة، ويبلغ عدد وفيات الرضع 37 طفل لكل 1000 مولود حي، و نسبة الأنيميا بين السيدات حوالي 45%، و نسبة استخدام وسائل تنظيم الاسرة ٥٨،٣٪.

 
      friday 20/01/2017 21:51     مرات قراءة الموضوع: 190
اقرأ أيضا
 
١٣٧ الخط الساخن للطواريء بمستشفيات بنى سويف.
 

 
تحويل السيارات للمرور فوق كوبري قناطر أسيوط الجديدة
 
22 حالة تطالب بتقنين اوضاعهم بالبناء علي املاك الدوله ببيلا
 
400 لاعب يشاركون في بطولة الجمهورية للتنس بقناة السويس
أخر الأخبار
 
حفيد صوفي أبو طالب يحصل على درجة الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف
 
أقصانا
 
تعاون بين التنمية المحلية والمجلس المصري للشئون الخارجية
 
بنين تواجه مصر فى تصفيات كأس ديفيز للتنس
 
"الجبلاية" يحذر الاندية من الاستغناء عن اللاعبين قبل منتصف اغسطس
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات