شباب العالم ... على ارض السلام بشرم الشيخ

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
الصفحة الرئيسية فيسبوك
رئيس مجلس الإدارة
سعد سليــــــم
رئيس التحرير
عبد النبي الشحات
20- تعليم
      "الأعلى للجامعات": اعفاء الأدوات والأجهزة اللازمة لمشروعات البحث العملي من الضرائب
كتبت - غادة مجدي
 

وافق المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه الطارئ اليوم برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمقر جامعة الفيوم، على مشروع قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والإبتكار الرامي لتعزيز ريادة الأعمال والسماح للجامعات بتأسيس حدائق العلوم وتحويل الأبحاث العلمية لمنتجات، وتنص مسودة القانون على السماح بتأسيس أودية العلوم والتكنولوجيا، وإعفاء ما تستورده هيئات التعليم العالي والبحث العلمي والشركات التي تقوم بتأسيسها وغيرها من الأدوات والأجهزة اللازمة لمشروعات البحث العملي من كافة الضرائب والرسوم.

كما تعفى مكافآت فرق المشروعات البحثية من الضرائب سواء كانت مشروعات بحثية ممولة من الحكومة أو منح خاصة أو قروض خارجية، كما وافق المجلس على إقتراح جامعة طنطا بشأن إعتماد برنامج الماجستير المهني في تخصص المساحة والتعدين.

وافق المجلس أيضًا على اقتراح جامعة طنطا بشأن اعتماد برنامج الماجستير المهني في تخصص المساحة والتعدين.

واستعرض الدكتور حسام الملاح، رئيس قطاع العلاقات الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي، جهود الوزارة في تعزيز المنح الدراسية لأعضاء هيئة التدريس بين منح تمولها الحكومة المصرية وبين منح خارجية، مؤكدًا أنه يجري الإعداد لعملية تنسيق شاملة بين الجامعات المصرية حول البعثات والطلاب الوافدين.

وأكد وزير التعليم العالي، أن توقيع اتفاق مع اتحاد الصناعات المصرية للاستفادة من العلماء في الخارج، حيث يتكلف إعداد طالب الدكتورة في الخارج قرابة 350 ألف دولار ويعود لمصر حوالي 900 حاصل على درجة الدكتوراه من الخارج سنويًا حيث ستكون تلك المنظومة بمثابة بيئة حاضنة للإبداع والابحاث وترجمتها لمنتجات وتطور صناعي.

وأحيط المجلس علمًا بمذكرة التعاون بين مصر وبريطانيا في مجال التعليم العالي والبحوث والابتكار والتعاون المشترك بين الجامعات البريطانية والمصرية وبرنامج إصلاح الإطار التنظيمي والمالي للتعليم العالي المصري وبرنامج تنمية القيادات الجامعية ودعم التعليم الصحي والتراث الثقافي والتعليم والتدريب الفني.

الجدير بالذكر، تغيب 11 رئيس جامعة عن اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، الذى دعا لجلسته الطارئة، الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على هامش زيارته اليوم بجامعة المنوفية؛ وذلك بسبب الخلافات التى ظهرت الفترة الأخيرة بين رؤساء الجامعات والوزير، وهم رؤساء جامعات أسوان وجنوب الوادى وأسيوط وبنى سويف والفيوم والقاهرة والمنصورة وكفر الشيخ ودمنهور والسويس وقناة السويس، فيما حضر المجلس 5 رؤساء جامعات و7 قائمين بالأعمال.

وقد بدأت جلسة الأعلى للجامعات بجامعة المنوفية، بكلمة من الدكتور معوض الخولى، رئيس جامعة المنوفية، التى اعتذر فيها للدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، عن المشاركة فى القرارات الأخيرة التى تسببت فى غضبه ، فيما رفض الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، الحضور ولم يحضر إلا بعد أن ذهب له رئيس جامعة المنوفية ونوابه.

كان الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، دعا لعقد جلسة طارئة للمجلس الأعلى للجامعات، على هامش زيارته لجامعة المنوفية، اليوم السبت، مؤكداً أنه تم إبلاغ جميع رؤساء الجامعات لحضور الجلسة.

 
      saturday 24/12/2016 23:16
اقرأ أيضا
 
"التعليم" تستكمل فعاليات بطولة الكرة الخماسية لمدارس التربية الفكرية
 
شوقى يشارك فى اجتماع وزراء التعليم بالشرق الأوسط
 
فريق طبى عالمى يجرى 60 عملية بمستشفيات جامعة أسيوط
 
رئيس جامعة أسيوط يلتقى بوفد إماراتي خلال زياراتهم للجامعة
 
انتخاب أمين اتحاد طلاب جامعة الفيوم..الأحد
أخر الأخبار
 
محافظ الغربية واذاعة وسط الدلتا يكرمان رئيس الجمعية المصرية للابداع والتنمية
 
القبض على مزارع هارب من حكم بالإعدام ببني سويف
 
النمنم يفتتح مؤتمر أدباء مصر بشرم الشيخ
 
رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم للأندية يستقبل وزير الرياضة
 
البيان الختامي لاسبوع بيدأ السنوي الثالث
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات