دماء حلب المستباحة .. والسقوط الكبير !!

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
فيسبوك فيسبوك
بوابة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
جلاء جاب الله
المشرف العام
مجاهد خلف
  أخر الأخبـــار :
    عاجل: المتحدث العسكرى: يوصيكم شهداء الوطن أن ترووها بعرقكم كما رووها بدمائهم    حوادث: مصرع وإصابة 8 فى حادث تصادم بطريق أسيوط الشرقى    اقتصاد: استقرار العملات الأجنبية.. والدولار يسجل 8.88 قرشًا    عاجل: ضبط راكبة قادمة من إيطاليا حاولت تهريب 250 ألف يورو     عاجل: هاشتاج "اقفل الفيس النهاردة" يحلق بسماء "تويتر"     مصر- أخبار: البابا تواضروس يستقبل المهنئين بالعيد في الكاتدرائية..اليوم    عاجل: وفد برلماني يتوجه لجنوب إفريقيا للمشاركة بالبرلمان الإفريقى    عاجل: طقس اليوم شديد الحرارة .. والعظمى فى القاهرة 38    محافظات: محافظ الأقصر ومدير يهنئان المسيحيين بعيد القيامة    محافظات: محافظ الفيوم ينقل تهنئة الرئيس السيسي للأخوة الأقباط
المــــرأة
      في ورشة عمل إعداد مدربين بنهوض وتنمية المرأة
      الشباب المصري "قد" التغيير
كتبت - عزة قاعود
 

نظمت جمعية نهوض وتنمية المرأة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني ورشة عمل لتأهيل وإعداد كوادر شبابية متطوعة ليقوموا بنقل منهج "مواطنون فاعلون" لـ500 شاب وفتاة في القاهرة والصعيد، وذلك في إطار المرحلة الثالثة والنهائية من مشروع "مواطنون فاعلون" بين الجمعية والمجلس.

واستمرت الورشة التدريبية ستة أيام وضمت خلالها عدة موضوعات فإلى جانب تدريبهم على منهج مواطنون فاعلون وكيفية توصيله للشباب والفتيات بأسلوب مبسط، تم تدريبهم على كيفية إدارة جلسات التدريب وكيفية التصرف كمدربين، إضافة إلى ضم موضوعات خارج المنهج نفسه وهي مفاهيم التنمية والجندر وأدوات التحليل النوعي، وكيفية كتابة التقارير وقصص النجاح وطبيعة عمل الجمعيات الأهلية في مصر بالتطبيق على جمعية نهوض وتنمية المرأة كنموذج، وقد شارك بورشة العمل 20 شاب وفتاة.

وصرحت د.إيمان بيبرس رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة أن الجديد في هذه المرحلة هو اعتمادنا الكلي على الشباب أنفسهم، ففي السنوات السابقة كانت جمعية نهوض وتنمية المرأة تقوم من خلال موظفيها بتدريب الشباب والفتيات المستهدف على منهج مواطنون فاعلون وفي نهاية البرنامج يقوم الشباب بتصميم مبادرات مجتمعية قابلة للتنفيذ، ولكن هذا العام تم اختيار أفضل 40 شاب وفتاة حصلوا على هذا التدريب العام الماضي ولديهم استعداد للتطوع والقدرة على توصيل المعلومات وتم تدريبهم على كيفية أن يكونوا مدربين ليقوموا هم بأنفسهم بتدريب شباب مثلهم على نفس المنهج ونقل خبرتهم لهم.


ويهدف مشروع مواطنون فاعلون بالأساس إلى تمكين الشباب المصري من الناحية الاجتماعية والاقتصادية من خلال إعداد وبناء قدرات الشباب ليكونوا قادة المستقبل ومواطنين فاعلين وذلك من خلال منهج علمي يسمى "مواطنون فاعلون" ينمي لديهم مهارات القيادة والاتصال والتفاوض وكيفية كتابة مقترحات لمبادرات مجتمعية تساعد علي حل مشكلات المجتمع ومن أهمها مشكلة البطالة، التعليم، النظافة، وتطوير العشوائيات وغيرها، إضافة إلى تشجيعهم ومساعدتهم على تنفيذ هذه المبادرات .

وتستهدف المرحلة الثالثة والنهائية من مشروع مواطنون فاعلون بناء قدرات عدد 540 شاب وفتاة (عدد 270 في القاهرة و 270 في الصعيد) تتراوح أعمارهم ما بين 16 و25 سنة من شباب الخريجين الذين مازالوا بلا عمل بالإضافة إلى شباب الجامعات والمعاهد والأكاديميات ليكونوا مواطنين فاعلين في مجتمعاتهم، و مدة تنفيذ المشروع 7 أشهر.

وأكدت د.إيمان أن المشروع خلال مرحلته الثالثة يهدف إلى توصيل احتياجات الفئات المهمشة للإعلام وصناع القرار من خلال إلقاء الضوء على مشاكلهم. وتوصيل خبرة جمعية نهوض وتنمية المرأة في مجال العمل الميداني وحملات الدعوة والمؤازرة إلى قطاع أكبر من المستفيدين. بالإضافة إلى تمكين وبناء قدرات العاملين في المجتمع الأهلي في مجالات التطوع والعمل المجتمعي والتنموي وفي مجال النوع الاجتماعي.

والجدير بالذكر أن الجمعية خلال المرحلة الأولى من مشروع مواطنون فاعلون والذي تم تنفيذه عام 2010 استهدفت 150 سيدة من القيادات الطبيعية في منطقتي عزبة خير الله وكوم غراب والقناية بمصر القديمة على منهج مواطنون فاعلون والتركيز على كيفية التفكير المنظم للوصول لحل المشكلات ورصد الاحتياجات المجتمعية وكيفية توصيل مشاكلهم لصناع القرار، ونتج عن المرحلة الأولى تصميم ثلاث مبادرات:
•الأولى تركيب أعمدة إنارة للشوارع المظلمة بعد أن قامت القيادات بتحديد الشوارع المظلمة ووضع خطة عمل ودراسة جدوى لكيفية تنفيذها
•أما المبادرة الثانية فكانت إزالة أكوام القمامة من الشوارع وتم تنفيذها بالجهود الذاتية نظراً لاحتياج المنطقة.
•وبالنسبة للمبادرة الثالثة: فكانت تجديد إحدى المدارس بمنطقة تنفيذ المشروع وهي مدرسة أحمد ماهر.

أما المرحلة الثانية والتي بدأت في أواخر 2011 واستمرت حتى 2012 تم التوسع فيها تماماً حيث قامت الجمعية بتنفيذها في محافظات القاهرة وبني سويف والمنيا وحلوان سابقاً، واستهدفت المرحلة الثانية الوصول إلى 1200 شاب وفتاة ونتج عن هذه المرحلة 133 مبادرة، وتم اختيار أفضل 14 مبادرة من بين 133، وتم التوجه بهذه المبادرات للمؤسسات المعنية سواء الحكومية والخاصة وجارى حالياً تنفيذها.

 
      tuesday 11/09/2012 17:42     مرات قراءة الموضوع: 818
اقرأ أيضا
 
درباس بلبنان يشارك في مؤتمر "قضايا اللاجئات في المنطقة العربية" بالقاهرة
 
"التدريب على ربط البحوث التطبيقية بالخطط القومية" بالقومى للمرأة
 
وزيرة التنمية الاجتماعية بالاردن تشارك في مؤتمر "قضايا اللاجئات فى المنطقة العربية"بالقاهرة
 
بحث بريطانى: المرأة تقضي ست سنوات من حياتها في الريجيم
 
"القومى للمرأة" يتقدم لرئيس الوزراء بمشروع "التمكين الاقتصادى للمرأة"
أخر الأخبار
 
المتحدث العسكرى: يوصيكم شهداء الوطن أن ترووها بعرقكم كما رووها بدمائهم
 
تخصيص (14) منحة للمتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا
 
مصرع وإصابة 8 فى حادث تصادم بطريق أسيوط الشرقى
 
وفاة مناهض للحروب الأمريكية "دانييل بيريجان"
 
استقرار العملات الأجنبية.. والدولار يسجل 8.88 قرشًا
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات