الاوائل يحاكمون وزير التعليم !!

إصدارات الدار :  موقع الإصدار نسخة   PDF  
فيسبوك فيسبوك
بوابة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
جلاء جاب الله
المشرف العام
مجاهد خلف
  أخر الأخبـــار :
    فنون: بروتوكول تعاون بين مهرجان الإسكندرية وقنوات النهار    صحافة وتوك شو: كاتب إسرائيلى: المتطرفون من الجانبين يستخدمون نفس منهج العنف    عاجل: شاكر: انقطاع الكهرباء بسبب مناورات نقل الاحمال    العرب و العالم: الجزائر تشارك في اجتماع اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية    عاجل: تأجيل دعاوى خديجة الجمال لرفع اسمها من قوائم الممنوعين من السفر    مصر- أخبار: عز العرب: نسبة انتكاسة السوفالدي في مصر مطابقة للنسب العالمية    عاجل: الإخوان يعتدون على أعضاء "النور" داخل مسجد بكرداسة    فنون: نجوى حمدي تهدي قناة السويس الجديدة أوبريت "ست الكون"    التعليم: الرافعى: تطوير القنوات التعليمية للقضاء على الدروس الخصوصية    عاجل: القوات المسلحة تهنئ الشعب المصرى بقرب افتتاح القناة
المقالات
      قرآن وسنة
      حق الحرية
د. سعد الدين هلالى
 

تطلق الحرية في اللغة علي الخلاص . تقول حر العبد حرارا. خلص من الرق. وحرره أي أعتقه. وتحررت الأرض. أي تخلصت من سيطرة الغير . والمقصود بحق الحرية الإنسانية هنا: سعة الدنيا لانطلاق وإبداع الإنسان في تعميرها كما بين القرآن الكريم في قوله "هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها" "هود61" وقوله تعالي: "وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالاتعلمون ": "البقرة: 30" فكان وجه توقف الملائكة: هو أن يفسد هذا الخليفة في الأرض ويسفك الدماء كما كان تفويض موسي عليه السلام لأخيه هارون منوطاً بالإصلاح ومقيدا بعدم الإفساد قال تعالي وقال موسي لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين "الأعراف142" والحرية جناحان أحدهما مادي والآخر معنوي أي أن الحرية تتنوع إلي نوعين حرية تتعلق بالمعقولات المعنوية أو الفكرية لأن الإنسان جسد وروح فكان له التمتع بحق الحرية جسداً وروحا وفقاً لضابط الحرية الذي يمتد حيث البناء والإصلاح أوحتي الرفاهية ويقف حيث الإفساد والإضرار أو الضرور الذي يلحق النفس
ومن أهم مظاهر الحرية المادية أو الجسدية عتق النفس أي حريتها من الرق فالأصل أن يولد الإنسان حر البدن لا عبدا مملوكا يباع ويشتري ومن الحرية المادية اختيار النشاط أو العمل الحياتي فلا يجبر أحد علي ممارسة مهنة يعند عنها ويرفضها بطبعه ومن الحرية المادية أيضاً تمكين الانسان من التنقل في الأرض حيث شاء مع مراعاة الضوابط والقواعد التي تنظم تلك الحقوق بين الناس
ومن أهم مظاهر الحرية المعنوية أو الروحية اختيار الدين والعقيدة فكل إنسان له أن يختار الدين الذي يرتضيه لنفسه والعقيدة التي يقتنع بها ويجد فيها ذاته وعليه أن يحتمل نتيجة ومسؤلية هذا الاختيار ومن الحرية المعنوية أيضا إعمال الرأي والاجتهاد فكل إنسان له أن يمارس بفكره وعقله قضايا الرأي والاجتهاد ويشارك غيره في ذلك غير أن هذا الحق يستلزم بطبيعته أن يتسلح طالبه بخلفية عملية وخبرة حياتية تؤهل الإدلاء بالرأي وممارسة الأجتهاد وهو ما يطلق عليها شروط الاجتهاد ومن الحرية المعنوية أيضاً إعمال الفكر والتأمل وهذا الحق يختلف عن حق إعمال الرأي والاجتهاد لأن الفكر والتأمل إبداع في قضية عقلية يكتشفها المفكرون والمتأملون أما إعمال الرأي والأجتهاد فيكون بصدد قضية فكر وتأمل قال تعالي إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلي جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار "آل عمران: 190 191" من كل ما سبق يتضح ابتناء أحكام الشريعة الإسلامية علي تأسيس حرية الإنسان جسداً وروحاً ليتمكن من رسالته التعميرية في الأرض وعبادته لله عز وجل طوعاً لا كرها.

drsaadhelaly@hotmail.com

 
      wednesday 27/11/2013 00:33     مرات قراءة الموضوع: 572
أعمال أخرى
 
الوقوف بعرفة
 
المستحقون للزكاة
 
الحضانة
 
تعريف العاقلة
 
مشاركة الأقارب في الدية
اقرأ أيضا
 
مصر كلها في عيد
 
حليم يغني للقناة بأمر السادات
 
السويس .. عودة الروح
 
هدية مصر للعالم كله
 
يا رب.. كمل فرحتنا
أخر الأخبار
 
توالي وصول ضيوف حفل افتتاح قناة السويس على مطار القاهرة
 
جنازة عسكرية لشهيد الشرقية فى مسقط رأسه بالطاهرة
 
" توثيق الحضارى والطبيعى" ينظم محاضرات عن التراث والسياحة
 
بروتوكول تعاون بين مهرجان الإسكندرية وقنوات النهار
 
تجديد حبس سائق ونجله متهمين بقتل عامل بمنشأة ناصر
 
الرئيسية
 
سياسة
 
اقتصاد
 
رياضة
 
تعليم
 
الخدمات التعليمية
 
تكنولوجيا
 
حوادث
 
أوتو
 
سياحة
 
صحة وجمال
 
القراء
 
عين على الشارع
 
متغربين
 
الخط الساخن
 
فنون
جميع الحقوق محفوظة © دار التحرير للطبع و النشر - 2015 إدارة نظم المعلومات